النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الرضا الوظيفي للموظف السعودي .. الواقع والتحديات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    الرضا الوظيفي للموظف السعودي .. الواقع والتحديات

    يعتمد النموذج الخاص بتقييم بيئة العمل في المنشآت المشاركة في القائمة على ثلاثة أركان رئيسة، تؤثر بشكل مباشر في الرضا الوظيفي للموظف، وتتمثل هذه الأركان الثلاثة في الرضا عن التطور الشخصي للموظف، وهو في الغالب ناتج عن الدور الوظيفي الذي يلعبه الموظف في المنشأة وما يضيف ذلك له من نمو في القدرات الشخصية والعملية، ويؤثر في ذلك المستوى من الرضا مدى الأهمية التي توليها المنشأة لتدريب وتطوير الموظف وفقا لأفضل الممارسات الإدارية في مجال إدارة الموارد البشرية، وهذا لا يتعلق بحجم المبالغ التي تستثمرها المنشأة في التدريب والتطوير بقدر ما يتعلق بجودة ما يطلق علية الرعاية الوظيفية للموظفين من قبل المنشأة. الركن الثاني هو ما يتعلق بالجانب المادي الذي يتحصل عليه الموظف، والذي يعكس بالدرجة الأولى مدى شعور الموظف بعدالة الأجر الذي يتقاضاه مقارنة بأقرانه من الموظفين في داخل المنشأة وخارجها، إضافة إلى مقدار الجانب التحفيزي الذي يحصل عليه الموظف نتيجة تحقيقه للأهداف المأمول منه تحقيقها ويتعلق الركن الثالث والأخير بثقافة بيئة العمل في المنشأة وهي جوانب غير ملموسة ترتكز على الجو العام للمنشأة بما في ذلك طبيعة التعامل بين الموظف والقيادة الإدارية في المنشأة ومدى الاحترام والتقدير الذي يحصل عليه الموظف، إضافة إلى مدى مشاركته في اتخاذ القرارات المتعلقة بعمله.

    ومن واقع تحليلنا لنتائج استبيان الرضا الوظيفي للموظفين السعوديين في القطاع الخاص والذي تم إجراؤه هذا العام ضمن التقييم الخاص بالمنشآت المشاركة في القائمة تبين أن أهم ثلاثة عوامل من حيث ارتباطها الوثيق بالرضا العام عن بيئة العمل للموظفين السعوديين في المملكة تتعلق بشكل خاص بالركن الثالث من أركان بيئة العمل المثالية، وهو الجانب المتعلق بثقافة بيئة العمل. ومن هذه العوامل مدى الأخذ بآراء الموظفين عند اتخاذ القرارات من جانب الإدارة، ومدى تشجيع القيادة الإدارية للمنشأة للجوانب المتعلقة بالابتكار والابداع في تنفيذ العمل، إضافة إلى مدى التقدير المعنوي الذي يحصل عليه الموظف من إدارة المنشأة نظير الجهود التي يقدمها بعيدا عن المردود المادي الذي يناله. وتأتي أهمية هذا الجانب على المستوى العام للرضا الوظيفي في المنشآت في المملكة إذا ما نظرنا إلى التركيبة السكانية للمملكة التي يمثل الشباب من سن 21 إلى 30 سنة نسبة كبيرة منها، حيث اتضح من واقع تحليل نتائج الاستبيان ضعف مستويات الرضا الوظيفي في أوساطهم مقارنة بالفئات العمرية الأخرى.

    المنشآت المدرجة في القائمة تميزت بعملها بشكل متوازن في بناء الأركان الثلاثة لبيئة العمل فيها مع وجود النظرة الاستراتيجية التي توائم بين الأهداف العامة للمنشأة وبيئة العمل فيها. وأبرز ما يميز هذه المنشآت هو القيادات الإدارية المتميزة فيها، فمن واقع الأبحاث التي أجريناها خلال السنوات الأربع الماضية من عمر القائمة، تبين أن القيادة الإدارية هي العامل الحاسم نحو بناء بيئة العمل المثالية في المنشآت وتشكل هذه القيادة العامل المشترك بين المنشآت الرائدة في بناء بيئات العمل المثالية في المملكة، حيث تسهم في إرساء مبادئ الشورى والعدل والتحفيز المعنوي الفعال في بيئة العمل. وبالإضافة إلى القدرات القيادية العالية، تميزت بيئة العمل في المنشآت الرائدة بتبني الممارسات الحديثة في مجالات إدارة الموارد البشرية المختلفة بما في ذلك التدريب والتطوير المستمر للقدرات وإدارة الأداء الوظيفي والإدارة الاستراتيجية للرواتب والأجور والبدلات والمكافآت المالية وغير المالية. كما اشتركت المنشآت الرائدة بوجود مستوى عالِ من التواصل الداخلي بين الموظفين أنفسهم وبين الموظفين والإدارة من خلال تنفيذ عديد من برامج التواصل الداخلي المتميزة والمنظمة.

    وختاما، مما لا شك فيه أن هناك عديدا من التحديات التي تواجهها منشآت القطاع الخاص في المملكة في طريقها نحو تطوير بيئة العمل فيها إلا أن على القيادات الإدارية في هذه المنشآت اتخاذ الخطوات الفعلية نحو السير في هذ الطريق إذا ما أرادت تحقيق مستويات الأداء المأمولة منها، فالكل يتفق على أن العنصر البشري هو أساس تحقيق كل نجاح بعد توفيق المولى ــ عز وجل.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: الرضا الوظيفي للموظف السعودي .. الواقع والتحديات

    Thank you Mr "Abou Abdel Aziz"; Helpful research
    Regards
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: الرضا الوظيفي للموظف السعودي .. الواقع والتحديات

    شكرا ابو عبد العزيز
    تمكين الموظف تمكين لمؤسسته

    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة
    مفهوم التمكين الذاتي كخطوة نحو التمكينالمؤسسي

    تعني كلمة التمكين لغة التقوية أو التعزيز ويعني التمكين دعم البنى التحتية في المنظمة ، وذلك بتقديم المصادر الفنية وتعزيز الاستقلالية والمسؤولية الذاتية والتركيز على العاملين في الورش ، ومنحهم القوة والمعلومات والمكافآت والمعرفة وحمايتهم في حالات السلوك الطارئ وغير المتوقع خلال خدمة المستهلك والتركيز على العاملين الذين يتعاملون مع المستهلك ويتفاعلون معه .
    ويعرف التمكين بأنه نقل طوعي لملكية الأعمال أو الحالات والظروف إلى مجموعة أو أفراد لديهم القدرة على التعامل مع الحالة المناسبة في محيط ممكن ، ويمتلكون السلطة والمسؤولية والمهارة والقدرة والفهم لمتطلبات العمل ، والدافعية والالتزام والثقة ، والإدارة الصادقة في محيط لا يمنع العمل المناسب والإتاحة الكافية لهم لإطلاق إبداعاتهم وطاقاتهم" .
    التمكين والجودة الشاملة:
    إن المشاركة في صنع واتخاذ القرارات من المبادئ الأساسية لنجاح إدارة الجودة الشاملة ، وإنها تعتبر تأثيرها يكون لعمل مشترك ما بين الرؤساء والمرؤوسين في المنظمة وهي برنامج تحفيزي مصمم لتحسين الأداء ويعتبرها العاملون دافع قوي نحو المشاركة في نشاطات إدارة الجودة الشاملة .
    يمكن أن يكون التمكين من خلال عملية الاختيار والتدريب المطلوبةلتزويد العاملين بالمهارات اللازمة والثقافة لتعزيز حق تقرير المصير والتعاونوالتنسيق بدلاً من التنافس ، وفي منظمات جودة الخدمة يمكن استيعابها إجرائياًبتشجيع العاملين على الاستجابة للمشكلات المتعلقة بالجودةوتزويدهم بالمصادر وتفويض السلطات لهم" .
    وان "إدراك العاملين لمعنى التمكين يعزز الإخلاص لديهم وتكريس أنفسهمللاهتمام بالمستهلكين والآخرين وتعزيز الرضا لديهم" .


موضوعات ذات علاقة
قياس الرضا الوظيفي
عندي استفسار لو سمحتم لي ماهي الطرق التي تستخدم لقياس مدى الرضا الوظيفي لدي العاملين في الشركات؟ وشكرا (مشاركات: 10)

قياس الرضا الوظيفي
أنواع الكفاءات كيف تتعامل المؤسسة مع هذه الكفاءات وسيلة وسيلة البحث هي الإستبيان المدة المحددة عام واحد لا تبخلوا علي يالنصائح جعله الله في ميزان حسناتكم (مشاركات: 50)

متى يحق للموظف طلب إجازة؟ (نظام العمل والعمال السعودي)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لدي موظف يعمل منذ 4 شهور والان طلب إجازة عادية لمدة 3 أيام هل يستحقها أم يطلبها بعد مرور سنة من عقدة.. هل يوجد نصاً من... (مشاركات: 7)

رسالة ماجستير: السلوكيات الإدارية للموظف السعودي وأثرها على أخلاقيات العمل
السلوكيات الإدارية للموظف السعودي وأثرها على أخلاقيات العمل دراسة تحليلية على ظاهرة توطين الوظائف في القطاع الخاص The Managerial Behavior of the... (مشاركات: 4)

عدم الرضا الوظيفي
انا موظفه عملت كثيرا في ادارتي ولكن لم انعم في الاستقرار في العمل الوظيفي بسبب التنقلات خلال الاقسام مع انني استفدت كثيرا ، في المرحلة الاخيرة بسبب... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات