: شروط التصميم الجيد للسلعة:
يجب أن يكون التصميم بسيطا قدر الإمكان والمقصود ببساطة التصميم هو التخلص من الخصائص المعقدة للمنتجات حيث يمكن أو تؤدي وظائفها كما هو مخطط لها مع تقليل تكلفة التشغيل ومحاولة المحافظة أو زيادة رضا العميل ويمكن تحقيق تبسيط التصميم والعمليات الإنتاجية بإتباع المبادئ التالية:
- تقليل قدر الإمكان عدد الأجزاء الداخلة في المنتج أثناء عملية التصميم وهذا باستخدام الأساليب النظمية في تقييم التصميم مثل أسلوب تحليل القيمة.
- استخدام الإجراء (المشتركة، المعروفة) والمقصود بالأجزاء المشتركة هي الأجزاء التي تدخل في تجميع العديد من المنتجات في آن واحد. فمثلا شركة فورد حققت (%75) من الأجراء مشتركة لجميع السيارات التي تقوم بصنعها وحققت تويوتا وفرة تقدر بـ:660 م دولار لاتباع هذا الأسلوب.
- استخدام أجزاء نمطية حيث أن اتخاذ القرار باستخدام الأجزاء النمطية بشكل أو بآخر يساعد الموردين في التوريد المنتظم لها وبأسعار زهيدة.
- تبسيط عملية التجميع، حيث يجب أن تصمم أجزاء المنتج بالشكل الذي يجعل من الصعب أداء عملية التجميع بصورة غير صحيحة، أي جعل تطابق الأجزاء وتركيبها بصورة تلقائية وكذلك تصميمها بالشكل الذي يساعد إجراء فحصها في أي مرحلة من مراحل التجميع، أيضا ولتسهيل عملية تجميع يفصل استخدام مثبتات وملاحق.
- جعل مواصفات المنتج والتفاوتات المسموح بها معقولة: والمقصود هنا هو أن تفي السلعة بالحاجة المطلوبة منها لأكثر ولا أقل فيجب على المصمم الابتعاد عن استخدام الأجزاء والمكونات بالمواصفات التي ليست ضرورية لمتطلبات تلك الأجزاء لأنها تؤدي إلى ارتفاع تكلفته دون أن يطرأ أي تحسين على الأداء والجودة، كذلك يجب على المصمم مراعاة جعل التفاوت المسموح به ضمن مواصفات المنتج متطابقا مع ما هو متحقق ومتوفر فعليا في العملية الإنتاجية.
- عندما يظهر نوع جديد من المواد فإنه يجب اختباره جيدا قبل إدخاله في تصميم السلعة.
- يجب أن تصمم السلعة بحيث يسهل صيانتها وإصلاحها عند الحاجة وكذلك إبدال أجزائها كلمادعت الحاجة فمثلا في السيارة الأمريكية يجب على الشخص الانزلاق تحت السيارة من أجل تغير فلتر الزيت بينما عن طريق الوقوف العادي وبسهولة في السيارة اليابانية.
- يجب أن يكون تصميم السلعة مقبولا من جانب الذين يتوقع شراءهم للسلعة فمهما كانت سلعة ذات جودة عالية الناحية الفنية فإن المظهر الخارجي له أهمية كبيرة بالنسبة للمشتري.
- يجب أن يكون هناك توازن في الأجزاء المكونة للسلعة من حيث قوة الاحتمال وعمر الاستعمال فلا داعي مثلا أن تكون بعض الأجزاء دقيقة أكثر من اللازم لأن ذلك سيضيف إلى تكاليف السلعة، كذلك يجب ألا يكون أحد الأجزاء أول جودة من الأجزاء الأخرى.
- يجب أن يتم إدخال تعديل في تصميم السلعة في الوقت المناسب وليس كلما ثارت انتقادات ضد التصميم ذلك لأن كل تعديل غير ضروري في التصميم لا بد أن ينطوي على زيادة في تكاليف الإنتاج أي أنه يجب إدخال التعديلات عندما يتضح أن السلعة لم تعد صالحة لأداء وظيفتها تنزع أو عندما يكتشف تصميم جديد يؤدي إلى تخفيض التكاليف الإنتاج.
#_ftnref1" target="_blank">(2) صلاح الشنواني، إدارة الإنتاج، شركة جلال للطباعة، الطبعة الأولى، مصر، ص 236-237.