النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: - أهم برامج إدارة التغييـر:

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    - أهم برامج إدارة التغييـر:

    - أهم برامج إدارة التغييـر:
    أصبح من المتطلبات الأساسية لكل المنظمات الحالية البحث عن الوسائل والسبل وبالأخص المفاهيم الإدارية الحديثة والمتطورة، بغرض التحسين والتطوير لتتمكن من البقاء والاستمرار في ظل الظروف البيئية التي تمتاز بالديناميكية المستمرة، وأكثر من ذلك لتحسين أدائها وتحقيق نموها وازدهارها. من بين برامج التغيير الشائعة التطبيق نذكر: الشراكة، الاندماج العمودي، استخراج بعض الأنشطة المكلفة من المنظمة، السعي للحصول على شهادة الإيزو. وأهم من ذلك إعادة الهندسة الإدارية وإدارة الجودة الشاملة. إذ أنهما الأسلوبان الإداريان الملائمان لتأهيل المنظمات #_ftn1" target="_blank">[1] في الوقت الراهن بالنظر إلى النتائج الإيجابية والنجاحات التي حققتها العديد من المنظمات في الدول المتقدمة والتي انتهجت إعادة الهندسة الإدارية أو إدارة الجودة الشاملة. وسنتعرف على كل منهما بشيء من التفصيل فيما يلي:

    1- إعادة الهندسـة الإداريـة:
    يعرف كل من مايكل هامر وجيمس شامبي إعادة الهندسة الإدارية على أنها:" إعادة التفكير المبدئي الأساسي، وإعادة تصميم العمليات الإدارية بصفة جذرية بهدف تحقيق تحسينات جوهرية فائقة وليس هامشية في معايير الأداء الحاسمة مثل: التكلفة، الجودة، الخدمة، الوقت، سعياً لتحقيق رغبات المستهلك وذلك خلال فترة زمنية قصيرة". #_ftn2" target="_blank">[2]
    ويقصد بالعمليات الإدارية كل الأنشطة والأعمال التي تقوم المنظمة بإعادة تصميمها سواءاً كانت تخص الوظائف، الهيكل التنظيمي، التكنولوجيا، الأفراد، القوانين، والسياسات#_ftn3" target="_blank">[3]...إلخ.
    وبذلك يترتب على تطبيق مفهوم إعادة الهندسة الإدارية ما يلي: #_ftn4" target="_blank">[4]
    - دمج مجموعة وظائف في وظيفة واحدة؛
    - إعطاء العاملين حق اتخاذ القرار؛
    - إعادة ترتيب العمليات حسب التتابع المنطقي؛
    - التخلص من التنميط وإتباع أنماط مختلفة للعملية الواحدة؛
    - تخفيض أعمال المراجعة والرقابة؛
    - توحيد نقطة الاتصال أو التنسيق في مدير واحد للعملية؛
    - تشكيل التنظيم على أساس التهجين بين المركزية واللامركزية؛
    - تحويل الهيكل التنظيمي من الشكل الهرمي إلى الهيكل المسطح.
    2- إدارة الجودة الشاملـة:
    تعتبر إدارة الجودة الشاملة من بين أشكال أو برامج إدارة التغير، التي توجهت إليها الأنظار مؤخراً، حيث اعتبرتها المنظمات وسيلة فعالة من أجل إحداث تغييرات جذرية وشاملة في فلسفة وأسلوب العمل فيها لتحقيق أعلى جودة، واستخدامها كجسر تعبر عليه للوصول إلى رضا عملائها والمحافظة عليهم. لكن بالرغم من أن التوجه إلى إدارة الجودة الشاملة ساد في الدول المتقدمة، حيث تم ولازال يطبق من طرف الشركات العالمية إلى حدّ الآن، إلا أنه لا نجد لهذا المنهج الإداري وجود يذكر في المنظمات العربية إلا في القليل منها. إذ أن معظمها يهتم بالحصول على شهادة الإيزو. #_ftn5" target="_blank">[5]
    وإذا أردنا المقارنة بين إعادة الهندسة الإدارية وإدارة الجودة الشاملة فلا نعتبرهما أسلوبين إداريين متناقضين، كما لا يعتبران متطابقين، وإنما كل منهما يكمل الآخر، غير أن هناك بعض الفروق البسيطة نذكرها فيما يلي: #_ftn6" target="_blank">[6]
    - تعمل إدارة الجودة الشاملة على تحقيق ما ترغب المنظمات تحقيقه بصورة بطيئة وخلال زمن طويل، بينما تعمل إعادة الهندسة الإدارية على تحقيق ذلك في فترة وجيزة؛
    - تقوم إدارة الجودة الشاملة بإدخال تغييرات على المنظمة في شكل تحسينات وتعديلات إضافية وجديدة، أما إعادة الهندسة الإدارية فتسعى إلى إحداث تغييرات جذرية تتمثل في إعادة تصميم العمليات والنشاطات في المنظمة؛
    - وأخيراً يحتاج تطبيق إعادة الهندسة الإدارية إلى المتابعة والرقابة الإدارية اليومية، غير أنّ تطبيق إدارة الجودة الشاملة لا يحتاج إلى رقابة إدارية دائمة ومستمرة.






    #_ftnref1" target="_blank">[1]مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة فرحات عباس، سطيف، الجزائر، شركة دار الهدى، عين مليلة، العدد 01-2001، ص 38.

    #_ftnref2" target="_blank">[2]موسى اللوزي، مرجع سبق ذكره، ص 266-267.

    #_ftnref3" target="_blank">[3]راوية حسن(1)، مرجع سبق ذكره، ص 327.

    #_ftnref4" target="_blank">[4]علي السلمي(2)، مرجع سبق ذكره، ص 108.

    #_ftnref5" target="_blank">[5]عمر وصفي عقيلي، مدخل إلى المنهجية المتكاملة لإدارة الجودة الشاملة"، دار وائل للنشر، 2000، ص 11-12.

    #_ftnref6" target="_blank">[6]موسى اللوزي، مرجع سبق ذكره، ص 267.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    546
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد رجب النجار

    رد: - أهم برامج إدارة التغييـر:

    الاستاذ الفاضل / محمد اسماعيل
    تحياتى لسيادتكم ولجميع السادة الاعضاء الافاضل
    موضوع مهم شكرا على اهتمام سيادتكم ودائما ننتظر منك المزيد
    لا اله الا الله محمدرسول الله
    سبحان الله بحمده سبحان الله العظيم
    صلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    50

    رد: - أهم برامج إدارة التغييـر:

    بارك الله فيك والله يعطيك العافيه

موضوعات ذات علاقة
مراحل إدارة التغييـر:
v مراحل إدارة التغييـر: تقوم المنظمة بإحداث تغييرات بداخلها بعد الإحساس بالضرورة والحاجة لذلك، وينجم هذا الشعور من دوافع وأسباب التغيير داخلية كانت أو... (مشاركات: 4)

- مجالات التغييـر:
- مجالات التغييـر: يمكن للمنظمة أن تحدث التغيير في مختلف عناصرها الداخلية التي نصنفها إلى أربع مجالات رئيسية: v التغييـر الاستراتيجـي: يحدث التغيير في... (مشاركات: 1)

العوامل الأساسية لنجاح إدارة التغييـر:
العوامل الأساسية لنجاح إدارة التغييـر: هناك عوامل كثيرة لها تأثير على التغيير الذي تحدثه المنظمة وعلى درجة النجاح التي تحققها إدارة التغيير. من بين هذه... (مشاركات: 1)

برامج إدارة الموارد البشرية (الدمام)
المستقبل للاستشارات الإدارية والتدريب يعلن عن بدء التسجيل فى برامج إدارة الموارد البشرية (الدمام) هدف البرنامج: يهدف البرنامج إلى تطوير مهارات... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات