النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مزايا ومساويء مصادر الإستقطاب

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    مزايا ومساويء مصادر الإستقطاب

    السلام عليكم ..
    إليكم المطلب الثاني من مصادر وأساليب عملية الإستقطاب ..
    المطلب الثاني : مزايا و مساوئ مصادر الاستقطاب:
    الاستقطاب تتميز مصادر الاستقطاب الداخلية و الخارجية بعدة مزايا و مساوئ و يمكن أن نذكر منها ما يلي :
    1 -مزايا مصادر الاستقطاب الداخلي : تتصف المصادر الداخلية للاستقطاب بعدة مزايا منها
    · المنظمة لديها فكرة جيدة ، و معرفة أفضل عن نقاط القوة و الضعف في أفرادها المرشحين للوظيفة .فادا كان للمنظمة مخزون للمهارات فانه يمكن استخدامها كنقطة بدية يتم استقطاب الأفراد من خلالها ، بالإضافة إلى ذلك فان تقييم أداء الأفراد يكون متاحا للمنظمة وسهولة التعرف على احتمالات نجاح الفرد في المســتقبل و مدى استعداداته و تأهيله للترقية .
    · الرشح للوظيفة لديه معرفة أفضل بالمنظمة . أي ليس للمنظمة فقط هي التي تعلم أكثر عن أفرادها ، بل أيضا الأفراد يعلمون أكثر عن منظمتهم و كيفية تشغيلها ، فمثلا درجة شعور الأفراد بعدم الرضا تكون في حد أدنى لها ادا ما تم الاستقطاب من الداخل .
    · زيادة دافعية وحماس الأفراد . أي أن الاستقطاب من الداخل له تأثير إيـجابي على دافعية و معنوية الأفراد . و ذلك عن خلق فرص ترقية ، فعندما يعلم الأفراد أن المنظمة تنظر إليهم بعين الاعتبار عند محاولة شغلها للوظائف الأعلى . فان هذا سيكون له تأثيرا إيجابيا على تحفزهم لتحسين مستوى أدائهم .
    · و العكس صحيح إذا ما كانت الأولوية تعطي للأفراد من خارج المنظمة .
    · زيادة معدل استثمار المنظمة من العاملين الحاليين . أي زيادة استثمار المنظمة في مواردها البشرية و الاستخدام و الاستفادة الكاملة من قدرات الأفراد العاملين بالمنظمة مما يحسن عائد المنظمة على استثمارها .
    2 -مساوئ مصادر الاستقطاب الداخلي: بالرغم من المزايا السابقة فانه هناك بعض المساوئ التي يشملها استقطاب العاملين من داخل المنظمة و تتمثل فيما يلي :
    · يمكن ترقية الأفراد إلى حد معين لنجاحهم في أداء الوظيفة مبدأ بيتر و الذي بعده لا يكون الأفراد قادرين على الأداء بطرقة صحيحة .
    · الصراع على الترقية قد يؤدي إلى أثار نفسية سلبية . اذ أن الصراع سعيا للحصول على الترقية يمكن أن يؤدي إلى الحساسية و التوتر بين الأفراد إلى جانب تأثيره السلبي على معنويات الأفراد الدين لم يتم ترقيتهم .
    · قد يؤدي التعيين من الدخل إلى جمود الأفكار و قلة الابتكارات . فعندما يتم الاستقطاب من الداخل فقط فانه يجب اتخاذ الحذر ، لضمان تولد الأفـكار الجديدة ، و الابتكارات و عدم كبتها نتيجة الاتجاهات لدى الأفراد مثل نحن لم نتم بها من قبل .
    3 -مزايا مصادر الاستقطاب الخارجي : من أهم المزايا التي يتميز بها الاستقطاب من الخارج كما يلي :
    - كبر الوعاء الذي يضم المواهب و المهارات المتاحة . عكس الحال عند قصر الاستقطاب على المصادر الداخلية فقط .
    - جلب أفكار ووجهات نظر جديدة ، أي عند استقطاب فرد من الخارج يأتي بوجهات نظر أفكار و رؤى جديدة تفيد المنظمة .
    - التعيين من الخارج يكون أرخص و أسهل في حالة العامـلين الفــنيين ، و المهـرة و الإداريين . و يرجع هدا إلى انه في حالة التعيين من الدخل يحتاج الأفراد إلى التدريب و التنمية و الدي يكلف المنظمة .
    - لذلك فان التعيين من الخارج يكون أحيانا أكثر فائدة خاصة إذا كانت المنظمة تتطلب هذه المهارات بصورة فورية .
    4 -مساوئ مصادر الاستقطاب الخارجي: بالرغم من المزايا التي يتمتع بها الاستقطاب من الخارج إلا أن هناك بعض المساوئ التي تتخلل هذا المدخل نذكر منها ما يلي :
    · صعوبة جدب و تقييم الأفراد دوي الاستعدادات العالية في المستقبل أو الاتصال بهم .
    · طول فترة تكليف الفرد مع المنظمة .فهناك احتمال أن يتطلب الفرد المعين من الخارج وقتا أطول للتعرف على العمل و للتكليف مع المنظمة . مما يسبب مشاكل للمنظمة ، حيث يتطلب قيام الفرد بوظيفته معرفة سياسات و إجراءات المنظمة .
    الاتجاه للتعيين من الخارج بسبب مشاكل نفسية للأفراد داخل المنظمة ، خاصة الأفراد الدين يشعرون بأنهم مؤهلين لتولي هدا المنصب أو القيام بالأداء .



  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    حجازي (5/11/2012)

موضوعات ذات علاقة
استخدام مصادر القوه الخمسة - كل موظف لديه خمسة مصادر للقوة
استخدم مصادر القوة الخمسة * يمتلك كل موظف خمسة مصادر للقوة يستطيع أن ينطلق من خلالها, واستناداً إلى ذلك, عندما يستعد لأخذ المبادرة, قم بتقييم ما لديك من... (مشاركات: 5)

مصادر وأساليب عملية الإستقطاب
المبحث الثاني : مصادر و أساليب عملية الاستقطاب بعد انتهاء المنظمة من تحديد احتياجاتها من الموارد البشرية ، و دلك في شكل خطة للقوى العاملة تتضمن أعداد... (مشاركات: 0)

الإستقطاب والتعيين
إن موضوع الإستقطاب والتعيين يعتبر من أهم وظائف وأنشطة إدارة الموارد البشرية و نقدم في هذه الورقة ملخص عن هذه الوظيفة فنأمل أن تقدم هذه الورقة إضافة مفيدة (مشاركات: 8)

مزايا مهنة البيع
الميزة الأولى: حرية التعبير عن النفس الميزة الثانية : التحدي اليومي الميزة الثالثة: العوائد المحتملة المجزية الميزة الرابعة: المرح الميزة الخامسة: الشعور... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات