النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المكتبة الفاضلية دفينة عربية في قرية بنجابية

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    المكتبة الفاضلية دفينة عربية في قرية بنجابية

    المكتبة الفاضلية دفينة عربية في قرية بنجابية

    كنزقيّم في باكستان
    المكتبة الفاضلية: دفينة عربية في قرية بنجابية

    GMT 6:15:00 2009 الجمعة 24يوليو
    عبد الخالق همدرد


    عبدالخالق همدرد من إسلام آباد: القرى والأرياف في أي بلد تعتبر رمزا للتخلف والبعد عنالمدنية والحضارة. وبناء عليه تشتهر حكايات أهل البادية والقرى بين أصحاب المدنوالحضارة ويتفكهون بها؛ لكن بعض الأحيان تكون القرية بقيمة يمكن أن تفدى بها الكثيرمن المدن ومراكز الحضارة. ثم إن الأرياف هي التي تحافظ على الكثير من المفاهيمللثقافة والحضارة لمنطقة ما.
    والقرية التي نحكي عنها اليومطبعا قرية بنجابية تقع على مسافة نحو 60 كيلو مترا من العاصمة الباكستانية قربمدينة تكسيلا التي تشتهر بسبب كونها مهدا للحضارة البوذية والصناعة الدفاعيةالباكستانية. وتقع بعيدا عن طريق الحرير إلى الشمال. وهي قرية " كرهي أفغانان" التيلا يزال سكانها يستخدمون العربات الحصانية كوسيلة للنقل بجانب السياراتالفاخرة.
    وبقلب هذه القرية يقع ضريح عالم جليل ومرشدروحي السيد محمد فاضل شاه الذي توفي عام 1292هــ وبجانب الضريح كان يقع المسجدالقديم الذي كنت زرته قبل سنوات؛ إلا أننا لم نجده هذه المرة بل شاهدنا بناء مسجدجامع كبير يقام مقامه. وكانت غرفة جانبية للمسجد تأوي مكتبة قديمة تعود إلى السيدفاضل شاه.
    وتلك المكتبة انتقلت موقتا إلى مضافة حفيدهمحمد أكرم قرب المسجد الجديد. طبعا هذه المكتبة كنز مدفون في هذه القرية النائية. ولعل صحيفة " إيلاف " هي أول الوسائل الإعلامية العربية التي تكشف عنها. ولم يسبقلأي قناة أو صحيفة عربية زيارة لها حسب قول السيد محمد أكرم.
    محمد أكرمشاه: المكتبة الفاضلية بها 400 مخطوط
    السيد محمد أكرم شاه حفيدالخواجا محمد فاضل شاه رحمه الله صاحب المكتبة الفاضلية وهو يرعى ضريحه ومسجدهومكتبته إلى جانب كونه وريثه في السلسلة الصوفية النقشبندية. وهو من مواليد عام 1949م وقد نال شهادة البكالوريوس من جامعة البنجاب عام 1973م وقد تتلمذ في العلومالإسلامية على والده والشيخ فيض أحمد والشيخ فريد الدين. وله حياة حافلة بالنشاطالسياسي والاجتماعي. وقد انضم إلى جمعية علماء باكستان التابعة للمدرسة البريلويةعام 1977م وخاض المعركة الانتخابية عام 1988م ويتولى منصب الأمين العام للجمعية هذهالأيام.
    وقد لعب دورا في اللجان الرسمية وغير الرسميةالتي أنشئت من أجل الوئام والتناغم بين الطوائف المختلفة من السنة والشيعة. كماوأنه يدير مدرسة ثانوية بها 264 طالبا وهي تدرس اللغة العربية كمادةإجبارية.
    وقد التقته إيلاف ليلقي ضوءا على المكتبةالفاضلية التي تضم كتباً ومخطوطات باللغة العربية والفارسية.
    من أنشأ هذهالمكتبة القيمة؟

    محمد أكرم شاه: هذهالمكتبة أنشأها جدنا السيد الخواجا محمد فاضل شاه يرحمه الله المتوفى عام 1249هـ. وكان عالما باللغة العربية والفارسية رغم أنه لم يتتلمذ على أحد رسميا. ولم يكنيقبل هدية من أحد. وكان مولعا بالكتب. وقد ألف كتابين أحدهما " صلاة الوصال" والثاني " الشجرة المنظومة". ولدينا نسخ منهما.

    المراسل معالسيد محمد اكرم شاه المشرف علىالمكتبة


    وله مناظرات شهيرة معبعض العلماء من معاصريه. وكان أحد أشهر المناظرات في كابول بحضرة الأمير أمان اللهخان والي أفغانستان وللطريقة النقشبندية نفوذ قوي في حكومته. وعندما غلب الجد فيالمناظرة أراد الوالي تقديم هدية إليه؛ بيد أنه رفض. وبعد إصرار وإلحاح من الأميرأمان الله خان، رضي بقبول الهدية وقال إذا كان لا بد منها، فلتكن كتابا. فأهداهالأمير بعض المخطوطات.
    هل ورثتم من الجد شيئا غير هذه المكتبة؟

    من الغريب أنه رحمه الله لم يترك شيئا غيرهذه المكتبة. لم يورث عقارا ولا بيتا.

    كم عدد المخطوطات في هذهالمكتبة؟

    المكتبة شهدت تطورا مع مرورالوقت. الجد رحمه الله ترك بين 400 كتاب إلى 450 كتابا. وكان بها 1،800 كتاب عام 1933م والآن فيها أكثر من 3،000 كتاب وأكثر من 400 مخطوط نادر.

    ماهي المخطوطات النادرة في رأيكم؟

    أرى أن أهمالمخطوطات هو شرح العيني على صحيح البخاري وشرح قصيدة البردة للملا علي القاري وشرحقديم لعطر البردة ونسخة لمكتوبات الشيخ عبد القدوس الكنكوهي وجميع مجلدات المحيطالبرهاني ومصحف كامل مخطوط بالخط الكوفي ومخطوط يعود إلى زمن ما قبل اختراع الورق.

    في مقدمة " تحفة الأشراف" أشار المحقق إلى أن كتاب السنن الكبيرللنسائي أحد كتب المراجعة في التحفة، اختفى عن الساحة بعد القرن العاشر. هل لديكمخبر عنه؟

    أصلا حاول الشيعة نشر مذهبهم بعدالقرن العاشر الهجري بالقوة. وكانوا يستدلون بروايات وردت في كتاب النسائي الكبير. وبناء على ذلك اتهمه البعض بالتشيع. وقد استشهد النسائي على يد الخوارج في دمشقعندما قام بوعظ بين الناس وذكر خلاله فضائل أهل البيت، بينما سبق له وألقى وعظابالكوفة ذكر فيها فضائل الخلفاء الثلاثة. وعندما انتهى من وعظه بالشام، قام شخصوطرح عليه بعض الأسئلة. ثم انقض الناس عليه يضربونه إلى أن فارق الحياة رحمه الله. وبعد ذلك أحرقت نسخ السنن الكبير فلا يوجد الآن منه شيء.

    سمعت أنمصحفا مخطوطا سرق من المكتبة قبل سنوات...

    نعم سرقوا مصحفا مخطوطا من المكتبة وعرفنا أنه قد بيع فيبريطانيا بـ 600 ألف جنيه إسترليني؛ لكن الحكومة البريطانية صادرته.

    هل حاولتم استعادته من الحكومة البريطانية؟

    بذلنا جهودا مضنية في هذا السبيل وقد حاول الدكتور محمود غازي أيضا؛ إلاأن الحكومة البريطانية رفضت الطلب مبررة بأن المصحف الآن أصبح ملكالحكومة
    وهي تحتوي على أكثر من 400 مخطوطة باللغةالعربية والفارسية فضلا عن الكتب المطبوعة التي يبلغ عددها أكثر من 3000 كتاب؛ لكنللأسف قد تعرض الكثير من تلك الكتب المخطوطة لهجمات السوس الوحشية التي أكلتها منحيث شاءت. ثم إنه لا يوجد أي ترتيبات خاصة للصيانة وحماية المخطوطات من آثارالمناخ. وبالتالي فإن هذه الجواهر واللآلي مكدسة في دواليب خشبية أو حديدية متواضعةبوضع يرثى له.
    ولو كانت مثل هذه المكتبة في بلد منأوروبا لكانت بين أشهر المكتبات ولتم إنفاق الملايين عليها. وقد زار الشاعر الوطنيالباكستاني الفيلسوف العلامة إقبال مكتبة عامرة بالكتب الإسلامية في لندن أوائلالقرن العشرين فقال بيته الشهير:
    مكر وه علم كي موتيكتابين ابني آباء كي
    جو ديكها أن كو يورب مين تو دلهوتا هي سيبارة
    (
    لكن عندما رأيت تلك الجواهر العلمية،كتب آبائنا في أوروبا، تمزق قلبي تمزقا).
    ومن بين أندرالمخطوطات حسب السيد محمد أكرم هو مصحف كامل بالخط الكوفي و شرح العيني على صحيحالبخاري كامل و جميع مجلدات المحيط البرهاني ومكتوبات الشيخ عبد القادر الكنكوهيوشرح قصيدة البردة للملا علي القاري وكتب عديدة أخرى.
    وقد شاهد هذا الكاتب مخطوطا للتفسير الكبير للرازي والخطط المقريزيةوتاريخ الطبري وجامع التواريخ والإصابة ومصاحف مطبوعة قبل أكثر من قرنين ونصف القرنوشروح لعدة كتب فقهية وأدبية.

    التعديل الأخير تم بواسطة Amira ismaiel ; 23/4/2011 الساعة 01:54

موضوعات ذات علاقة
المكتبة المرئية لرأس المال الفكري
السلام عليكم أعزائي أعضاء المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية، قسم جديد في منتدى رأس المال الفكري سيفتح أبوابه، إنه قسم الفيديو، به مقاطع رائعة تشرح بعض... (مشاركات: 11)

مدرس لغة عربية ماجستير
الاســــــــــــم: أحمد فتوح محمد سعيد الـجـنــســيــة : مصــــــــــــــــرى تاريخ الميلاد : 1984\1\14 مكان الإقامة : الرياض – المملكة... (مشاركات: 1)

مطلوب مدرس لغة عربية
مطلوب مدرس لغة عربية للعمل بمدرسة أهلية بجدة مدارس الماجدية الأهلية ابتدائي ومتوسط وثانوي الشروط : 1- مؤهل تربوي . 2- إقامة قابلة للتحويل الاتصال على... (مشاركات: 5)

المكتبة الإسلامية الكبرى .... كنز مفيد للجميع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلا بكم أيها الكرام من الأعضاء والزوار ، ويسرني أن أقدم لكم ۞ :. المكتـبة الإسلامـية الكبـرى .: ۞ التي تحتوي... (مشاركات: 4)

شكر خاص لرواد المكتبة الإدارية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أنتهز هذه الفرصة لأشكر القائمين على هذا المنتدى الرائع ، كما أشكر جميع الأخوة والأخوات الذين أسهموا في إثراء هذه المكتبة... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات