النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: صلاة الخسوف والكسوف

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    صلاة الخسوف والكسوف

    معنى الكسوف والخسوف:
    الكسوف: هو ذهاب ضوء الشمس أو بعضه في النهار لحيلولة ظلمة القمر بين الشمس والأرض.

    والخسوف: هو ذهاب ضوء القمر أو بعضه ليلاً لحيلولة ظل الأرض بين الشمس والقمر.

    حكم صلاة الكسوف والخسوف:
    صلاة الكسوف والخسوف سنة ثابتة مؤكدة باتفاق الفقهاء.

    وهي مشروعة حضراً وسفراً للرجال والنساء، أي في حق كل من هو مخاطب بالمكتوبات الخمس: لأنه صلى الله عليه وسلم فعلها لكسوف الشمس، ولخسوف القمر، وللصبيان والعجائز حضورها كالجمعة والعيدين.

    وتشرع بلا أذان ولا إقامة، ويندب أن ينادى لها: "الصلاة جامعة"، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (بعث منادياً ينادي: الصلاة جامعة) متفق عليه.

    وتصلى جماعة أو فرادى، سراً أو جهراً، بخطبة أو بلا خطبة، لكن فعلها في مسجد الجمعة والجماعة أفضل، لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد.

    كيفية صلاة الكسوف:
    ذهب الحنفية إلى أن صلاة الكسوف ركعتان كهيئة الصلوات الأخرى من صلاة العيد والجمعة والنافلة، بلا خطبة ولا أذان ولا إقامة، ولا تكرار ركوع في كل ركعة، بل ركوع واحد، وسجدتان.

    وذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أن: صلاة الكسوف ركعتان، في كل ركعة قياماً، وقراءتان وركوعان، وسجودان. والسنة أو الأكمل أن يقرأ في القيام الأول بعد الفاتحة سورة البقرة أو نحوها في الطول، وفي القيام الثاني بعد الفاتحة دون ذلك أي بقدر مائتي آية مثل آل عمران، وفي القيام الثالث بعد الفاتحة دون ذلك، أي بقدر مائة وخمسين آية، مثل النساء، وفي القيام الرابع بعد الفاتحة دون ذلك بقدر مائة تقريباً مثل المائدة.

    فيقرأ أولاً المقدار الأول، ثم يركع، ثم يرفع، ويقرأ المقدار الثاني، ثم يركع ثم يرفع، ثم يسجد كما يسجد في غيرها، ويطيل الركوع، والسجود في الصحيح عند الشافعية، ويكرر ذلك في الركعة الثانية.

    ويسبح في الركوع الأول قدر مائة من البقرة، وفي الثاني ثمانين، والثالث سبعين، والرابع خمسين تقريباً.

    وذكر الحنابلة أنه يجوز فعل صلاة الكسوف على كل صفة وردت عن الشارع، إن شاء أتى في كل ركعة بركوعين وهو الأفضل، لأنه أكثر في الرواية، وإن شاء صلاها بثلاثة ركعات في كل ركعة. لما روى مسلم عن جابر: أن النبي صلى الله عليه وسلم "صلى ست ركعات بأربع سجدات" أو أربعة ركعات في كل ركعة.

    المصدر: موقع أذكر الله

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,629

    رد: صلاة الخسوف والكسوف

    جزاك الله خيراً ، في ميزان حسناتك إن شاء الله
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

موضوعات ذات علاقة
لمن فاته صلاة فى عمره ولم يحصها
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال (من فاته صلاة فى عمره ولم يحصها فليقم فى آخر جمعه فى رمضان ويصلى أربع ركعات بتشهد واحد ،، يقرأ فى كل ركعه فاتحة الكتاب... (مشاركات: 0)

هل تريد المحافظة على صلاة الفجر تفضل بالدخول
مضى شهر رمضان وكنا قد تعودنا فيه على المحافظة على صلاة الجماعة وأصبحنا عمارا لبيوت الله و قلوبنا معلقة بالمساجد ولكن في اول أيام شهر شوال تجد المساجد... (مشاركات: 12)

نصائح عن صلاة الفجر
بسم الله لرحمن الرحيم إحدى وعشرون نصيحة نحو صلاة الفجر أخ يشتكي ويقول: إن صلاة الفجر تفوتني في كثير من الأيام، فلا أصليها في وقتها إلا نادرا،... (مشاركات: 0)

بشائر لمن يصلي صلاة الفجر
كن من رجال الفجر, وأهل صلاة الفجر, أولئك الذين ما إن سمعوا النداء يدوي, الله أكبر, الله أكبر, الصلاة خير من النوم, هبّوا وفزعوا وإن طاب المنام, وتركوا الفرش... (مشاركات: 3)

ســــرّ جميل يعينك على قيام صلاة الفجر
( ســــرّ جميل يعينك على قيام صلاة الفجر ) يحكى أن أحد العلماء كان يحث ابنه ويوصيه على قراءة القرآن منذ أن كان صغيراً وكان يعلمه حفظ القرآن , وطريقة... (مشاركات: 8)

أحدث المرفقات