النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التخطيط وترتيب الأولويات أولى خطوات إدارة الوقت

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    التخطيط وترتيب الأولويات أولى خطوات إدارة الوقت

    كانت إدارة الوقت - ومازالت - من أصعب المهام التي تواجه الأفراد في المجتمعات الحديثة، حيث تتعاظم ضغوط العمل وتتعدد المهام التي يتعين على المرء أداؤها على نحو يجعله في حالة ارتباك وعدم قدرة على تحديد أي المهام يجب إنجازه أولا وأيها يجب أو يمكن تأجيله لما بعد.

    ولأن إدارة الوقت بفعالية وتنظيم هي من الأنشطة التي يمكنها الإسهام في زيادة إنتاجيتك بشدة وفي تحقيقك الأهداف التي تصبو إليها، فإنه من الأهمية بمكان أن تسعى لاكتساب المهارات الأساسية لإدارة الوقت وأن تسعى بانتظام لتطوير قدرتك على تحقيق أكبر عدد ممكن من الأهداف الطموح في أقصر وقت ممكن. وفي السطور التالية نعرض عليك - عزيزي القارئ - عدداً من النصائح والإرشادات الهامة التي يمكنها أن تضعك قدميك على طريق إدارة الوقت بفعالية:

    - قم بتخطيط كل يوم بنظام ودقة: فعليك مثلاً أن تكتب في صباح كل يوم قائمة بالمهام التي يجب عليك أداؤها فيه، وأن تضع المهام الأكثر أولوية وأهمية على رأس تلك القائمة، وأن تحاول منذ الصباح الباكر تلافي أي تعارضات أو تداخلات قد تحدث بين مواعيدك وأنشطتك اليومية.

    - رتب أولوياتك: فلتعلم أن معظم الأفراد يضيعون أغلب وقتهم في أنشطة غير هامة وغير مؤثرة، وهو ما يتسبب في إهدار طاقاتهم وعجزهم عن تحقيق أهدافهم. لذا، فمن المهم أن ترتب أولوياتك الشخصية والمهنية جيداً وأن تضمن أن وقتك لا يضيع في أنشطة غير مجدية كان بإمكانك تأجيلها أو إلغاؤها ببساطة أو تفويضها إلى الآخرين.

    - قل "لا" للأنشطة غير الضرورية: فلا يجب عليك أبداً أن تقبل أي وظائف أو مهام أو تكليفات ما لم تكن واثقاً من أنها ستصب بالفعل في مصلحتك وستمكنك بدرجة أكبر من الوصول إلى ما تريد في النهاية.

    - خذ الوقت الكافي لأداء العمل بجودة عالية: اعلم أن 80% من النتائج الجيدة التي تحققها عادة ما تأخذ ما لا يزيد عن 20% من وقتك، ولذلك فإنك كلما بذلت جهداً أكبر ووقتاً أطول في أداء مهامك الأساسية بجودة وإتقان عاليين فإنك ستجني ثماراً أفضل وأعظم أثراً من وراء ذلك.

    - طبق قانون "العشر دقائق": فحاول أن تعود نفسك على أن تخصص عشر دقائق من وقتك يومياً لأداء المهام التي تكرهها وتستصعب أداءها، وبتلك الطريقة التراكمية ستجد في النهاية أنك قد أنجزتها، بل وربما تجد أنها ليست بالسوء الذي كنت تظنه أصلاً.

    - قيم كيفية استخدامك لوقتك: فعليك أن تسجل في مذكرتك الخاصة أبرز العناوين التي مررت عليها أثناء يومك، وعليك أن تحلل أداءك اليومي وطريقة إنفاقك لوقتك بشكل دوري حتى تضع يديك على أهم عيوب طريقتك في إدارة الوقت.

    - فكر في الحصول على دورة تدريبية في إدارة الوقت: فمثل تلك الدورة سيكون لها عائد مادي ومعنوي مجز فيما بعد. وإذا لم يكن بوسعك الحصول على مثل تلك الدورة، فلتفكر في اقتناء كتاب أو أكثر في نفس المجال.

  2. #2
    الصورة الرمزية amjd123
    amjd123 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    1

    رد: التخطيط وترتيب الأولويات أولى خطوات إدارة الوقت

    جهود طيبة لكم وافر الشكر والتقدير

  3. #3
    الصورة الرمزية m nazlawy
    m nazlawy غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    10

    رد: التخطيط وترتيب الأولويات أولى خطوات إدارة الوقت

    جزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع

موضوعات ذات علاقة
دورة التطوير الاداري مهارات التخطيط. 2- القواعد الأساسية لإدارة الوقت و تحديد الأولويات. 3- كيف تدير الأزمات. 4- ما هي متطلبات ومقومات الإداري والقائد الناجح في عصر التغيير والمعلوماتية
Almajed Quality & HR Developmenالمجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com : الموقع الالكتروني: almjd-hr.com : البريد الالكتروني... (مشاركات: 2)

خطوات تنظيم الوقت
السلام عليكم .. هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً، لأن لكل شخص طريقته الفذة في تنظيم الوقت المهم أن يتبع الأسس العامة لتنظيم الوقت. لكن تبقى... (مشاركات: 0)

كتاب : إدارة الأولويات
السلام عليكم .. أقدم لكم كتاب : إدارة الأولويات لـ : ستيفن كوفي أتمنى لكم الإستفادة ( هنا ) (مشاركات: 0)

كتابة الأهداف أولى خطوات النجاح
السلام عليكم .. لكي تحدد الأهداف التي تهمك، والتي ستستخدمها في خطتك، قم بعمل قائمة بكل شيء تتمنى أو تحلم بتحقيقه، في شتى مجالات حياتك، أيا كان هذا الحلم صغيرا... (مشاركات: 1)

دبلوم إدارة الأولويات
بسم الله الرحمن الرحيم http://www.hrdiscussion.com/imgcache/4565.imgcache يسر صندوق المئوية ومنتديات أكاديمية صدى الذات بالتعاون مع المجلس... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات