النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تعلّـم قـول: لا

  1. #1
    الصورة الرمزية hayet ugel
    hayet ugel غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    5

    نموذج تعلّـم قـول: لا


    أول وظيفة في حياتي كانت في مَدرسة ثانوية جديدة تحت التأسيس.. كانت مجرد أربعة فصول تستقر في أعلى متوسطة ضخمة.. وكنا خمسة معلمين ومديراً وفراشاً نتقاسم جميعنا غرفة واحدة.. ولأنني أصغرهم سنا.. ولأننا كنا في مرحلة تأسيس ونتعامل كعائلة واحدة.. كنت أقوم طواعية بمعظم الأعمال الكتابية المرهقة.. فقد كنت أنا من يتولى شؤون الغياب ومسيرات الرواتب وأوراق الطلاب وخطابات التعيين بل وحتى ماكينة التصوير.. ولأنني كنت طيباً ولا أقول لا.. تراكمت علي الأعمال بالتدريج لدرجة كنت أساعد بعض المعلمين.. بطيب خاطر.. في تحضير دروسهم الخاصة.. لم أكن حينها جبانا أو غبيا بل كنت أؤمن بمبدأ المساعدة والتعاون وحقيقة أننا نتشارك نفس الغرفة.. ونأكل نفس الفول والخبز فوق السطوح.
    غير أن الموقف تغير فجأة بعد أن أرسلت لنا إدارة التعليم وكيلا جديدا لا يعرفني.. ولم يشاركني طبق الفول.. وعاملني كمساعد شخصي،وذات يوم.. وفيما كنت أستعد لتناول الفطور مع بقية المعلمين.. رمى على مكتبي مسيرات الرواتب.. وكانت حينها تكتب يدويا.. وطلب مني اعادة كتابتها من جديد.. فما كان مني إلا أن حملتها في الاتجاة المعاكس ورميتها فوق مكتبه قائلا: افعلها بنفسك.
    ورغم أنني قلت هذه الجملة بكل ثقة وهدوء إلا أن شيئا في داخلي كان يقول لي: لقد تصرفت بطريقة خاطئة.. وحين صعدت لتناول الفطور لم أستطع كتم الخبر فأخبرت المدير بما حصل.. وبدل أن يلومني أو يعاتبني ضحك وقال: من زمان وأنا أقول متى ينفجر فهد.
    حينها فقط أدركت كم ظلمت نفسي بعجزي عن قول لا منذ فترة طويلة.. ومن يومها توقفت عن تقديم المساعدة لمن لا يستحقها واستعمال أقوى كلمة في جميع اللغات.. لا.. نو.. نن.. نخت.. هييت.. فينيتو.. تدا.. نيفر
    العجيب أن تعلمي لكيفية استعمال هذه الكلمة أكسبني احتراما حقيقيا أكثر من الماضي؛ فمعظمنا يعتقد أن اللطف.. والمبادرة بتقديم المساعدة.. كفيل بكسب ود واحترام الآخرين.. ولكن الحقيقة قد تكون عكس ذلك كون الطيبة الدائمة تنتهي بالاستغلال والتطاول والمساعدة الصادقة.. بالاتكالية ورمي الأعباء.. في حين قد يتحول لين الجانب الى سلة غسيل يرمي فيها البعض ثيابه القذرة.

    وفي المقابل حين تقول لا.ز بطريقة مؤدبة وابتسامة خفيفة.. تثبت استقلاليتك وحرية اختيارك وهو ما يكسبك احترام الآخرين فعلا، وبطبيعة الحال أتوقع منك تمييز الفرق بين المساعدة.. كمبادرة ذاتية وعمل نبيل.. وبين استمرائها واستغلالها من قبل الآخرين، فالمساعدة بطبيعتهما حالة مؤقتة تصرف فقط للمحتاجين لها، ولكنها تتحول الى استغلال واستهوان إذا اتخذت طابع الديمومة والطلب الرسمي.. ولأنها عمل إضافي.. لا تنال مقابله أجرا.. يجب أن تتخذ قرارك بسرعة بناء على ظروف الشخص المقابل ومستوى علاقتك به وخلفية تعامله معك.. وفي حال لمست منه نفحة استغلال أو اتكالية فما عليك سوى أن تقول له بكل وضوح: لا؛ آسف، لا أستطيع مساعدتك.
    وحين تفعل هذا لا تخشى خسارته.. بل على العكس توقع منه احترامك كصديق تعاني بدورك من ضيق الوقت وتراكم الأعمال.
    لكل من يجهل استعمال هذه الكلمة المفيدة أذكره بأننا نحن من يعلّم الآخرين طريقة معاملتنا وكيفية احترامهم لنا، واليوم مثل كل يوم فرصة جديدة كي تقول: لا.. دون أن تخشى خسارة أحد

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    Head Of HR
    المشاركات
    41

    رد: تعلّـم قـول: لا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    صراحة وايد عيبتني القصة ، وانا معاك بهذا الراي مرات الموظفين أو الزملاء لما تساعدهم بشي بدون ما تقول لا ، يستغلونك في كل شي ، وللأسف الشديد تحولت الجهات والمؤسسات إلى نظرية هي ( الي يشتغل زيدوه شغل والكسلان زيدون كسل) يعني صار الكل يشوف الموظف الي شايل الشغل وينجز و عمله ويراكمون عليه الشغل و الموظف الكسول الي ما يسوي شي و متأخر ولا حد يطلب منه شي .

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    رد: تعلّـم قـول: لا

    صدقت والله
    ونتيجة لذلك نجد الموظف الكسول يظل كسول والموظف النشيط يبدأ في النظر الى الموظف الكسول ويحقد عليه كسله فيبدأ يقلده تحت مبدأ المساواه والمتضرر الوحيد الإدارة كما كانت هي السبب في عدم التعامل مع الموظف الكسول
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  4. #4
    الصورة الرمزية bushra razouk
    bushra razouk غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    21

    رد: تعلّـم قـول: لا

    علينا جميعا ان نتعلم قول كلمة لا للاستغلال وليس فقط في مجال العمل ولكن في جميع ظروف حياتنا فنحن نتعرض دائما للاستغلال دون ان نعلم ولا يجب ان نخشى الخسارة لان اكبر خسارة هي عندما تخسر نفسك قبل كل شيء
    اشكرك جدا جدا جدا على هذه المشاركة لقد اتت في وقتها

  5. #5
    الصورة الرمزية basher_74
    basher_74 غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    105

    رد: تعلّـم قـول: لا

    فعلا ان قول لا لا يكلف شيئا بينما ان جاملت وتطوعت وقدمت للاخر شيئا قد يعتبر ما قدمته له واجبا عليك فعله تجاهه
    يقوم المبدعون باستثارة الإبداع عند الأفراد
    الغير مبدعين بالفطرة


موضوعات ذات علاقة
لماذا لا يضحك الإنسان حين يدغدغ نفسه ؟ الإنســـــان لا يضحك وحيدا
مـن المعروف ان لكل فعل رد فعل ، أي أنه عندما يقوم شخص ما بدغدغتك يكون رد فعلك هو الضحك، ولكن لماذا لا يحدث ذلك إذا قمت أنت بدغدغة نفسك؟ ان الإجابة تتواجد... (مشاركات: 5)

الأفضل قادم لا محالة .. لا تضيع يومك
يقول ستيفن ليكوك : ما أعجب الحياة! يقول الطفل:عندما اشب فأصبح غلاما. يقول الغلام:عندما اترعرع فأصبح شابا. ويقول الشاب:عندما أتزوج .. فان تزوج قال :عندما... (مشاركات: 5)

لماذا لا يضحك الإنسان حين يدغدغ نفسه ؟ الإنســـــان لا يضحك وحيدا
(مشاركات: 2)

لا تنصدم ....
,, تـمـالـك نـفـسـك ,, و لا تـسـقـط إلا واقـفـاً .. إحـتـــــــمال أن يغرس أحدهم شوكا في جسدك ، وأن يغرس أنيابه في قلبك.. محتمل جداً .. أن يضحك... (مشاركات: 3)

لا يفوتكمممممممممممممممممم
وظائف شاغرة في باب رزق جميل فرع السامر بمدينة جده 1- مجموعه سياحيه بمدينة جده بحاجه الى التالي:- ( حارسات امن – مشغلات العاب - علاقات عملاء – كاشير )... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات