النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الدليل والسياسة و المنهجية

  1. #1
    الصورة الرمزية iStrategy
    iStrategy غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    2

    الدليل والسياسة و المنهجية

    كلفت في مؤسستي بالقيام بإعداد السياسات ، حيث لا تتوفر إي سياسات ، كخطوة أولى بدات اقرا لمعرفة ما المقصود بالسياسة ، بعد قرآءة وبحث وجدت أن افضل تعريف يمكن وضعه للسياسة هو ان السياسة عبارة عن موقف أو توجه يوضع بشكل معياري لإتخاذ القرارات تجاه قضية أو مسألة أو موضوع معين موجودة أو تتأثر بها المؤسسة ، أبسط مثال هو سياسة التوطين* ، وان السياسة من المفروض ان تكون محققة أو داعمة لتحقيق الإهداف الإستراتيجية ، وان الإجراءات الموجودة في المؤسسة تكون محققة لهذه السياسة أو السياسات ، و في أحيان كثيرة يكون أكثر من إجراء محقق لسياسة ما .
    وبما ان المؤسسة تحوي أدلة و منهجيات ، أردت معرفة الفرق بين الدليل و المنهجية و السياسة* ، فالمشكلة برزت عند محاولة فهم الدليل و المنهجية ، فبدتا لي في البداية انهما متشابهتين ، ثم بدا كأن الدليل أشمل من المنهجية ، كذلك كليهما يحوي إجراءات ، و ليس فيما سياسة مكتوبة واضحة ولكن يمكن إستنباط سياسات معينة منهما .. بصراحة أشعر أنهما إختلطتا علي نوعا ما ، فالدليل و المنهجية والسياسة يحوي إجراءات ، وكلهم يحونون بطريقة ما ما تتوجه أو تهدف إليه السياسة .
    فسؤالي هو يمكن توضيح الفرق بين الدليل و السياسة و المنهجية ؟

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ iStrategy على المشاركة المفيدة:

    mamq (10/10/2011)

موضوعات ذات علاقة
الدليل و السياسة و المنهجية
كلفت في مؤسستي بالقيام بإعداد السياسات ، حيث لا تتوفر إي سياسات ، كخطوة أولى بدات اقرا لمعرفة ما المقصود بالسياسة ، بعد قرآءة وبحث وجدت أن افضل تعريف يمكن وضعه... (مشاركات: 3)

الفلسفة والسياسة في منظمات الأعمال
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة محمد بوضياف –المسيلة- كلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير... (مشاركات: 0)

الدليل التنظيمي
3.3 الدليل التنظيمي : وإعداد الدليل التنظيمي هو الخطوة الأخيرة في بناء الهيكل التنظيمي ، حيث أن الخريطة التنظيمية لا توضح التفاصيل المطلوبة عن ماهية... (مشاركات: 0)

الدليل التنظيمي
(مشاركات: 0)

الطقس والسياسة .. والدين
الطقس والسياسة .. والدين دكتور / باسم خفاجى فاجأت أيسلندا أوربا بمفاجأة غير سارة، ولكنها ليست من صنعها. بركان ينفجر ليغطي سماء أوربا برماد بركاني... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات