النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وزارة العمل السعودية تخيّر أصحاب المنشآت بين التفرغ أو توظيف مواطن كشرط للاستقدام

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    وزارة العمل السعودية تخيّر أصحاب المنشآت بين التفرغ أو توظيف مواطن كشرط للاستقدام

    أوضحت وزارة العمل السعودية قرار الوزير عادل بن محمد فقيه الذي يلزم بتعيين سعودي في المنشآت الصغيرة حتى يتمكن صاحب المنشأة من الاستقدام، وقالت إن ذلك يعني أن يكون السعودي المحتسب في نسبة التوطين هو صاحب المنشأة نفسه، ليكون متفرغاً لإدارة منشأته.

    وذكرت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم السبت أنه في حالة تفرغ صاحب المنشآة لإدارة نشاطها فلن يكون ملزماً بتوظيف سعودي آخر، أما إذا كان صاحب المنشأة مسجلاً في التأمينات الاجتماعية، بما يعني أنه على رأس عمل آخر، هنا يكون على صاحب المنشأة أن يقوم بتوظيف سعودي آخر.

    وبيّنت الوزارة أن صاحب المنشأة سيتم احتسابه آلياً في نسبة التوطين لمنشأته دون الحاجة إلى الاشتراك في التأمينات الاجتماعية إذا لم يكن محسوباً في نسبة التوطين لمصلحة منشأة أخرى، أما إذا كان مسجلاً في التأمينات الاجتماعية لمصلحة منشأة أخرى فعليه بالتالي توظيف سعودي واحد على الأقل.

    ويجوز احتساب أحد من الشركاء في المنشأة شريطة أن يكون مسجلاً في شركته لدى التأمينات الاجتماعية، وألا يكون مسجلاً لدى منشأة أخرى. ولفتت الوزارة إلى أن القرار ينص على إيقاف كل خدمات الوزارة عدا تجديد رخص العمل للمنشآت التي لم تلتزم بأحكام هذا القرار، أي أن القرار لن يحرم أي منشأة صغيرة من تجديد رخص العمل للعمال الذين لديها ولكنه سيحرم المنشأة من باقي خدمات وزارة العمل بما في ذلك الاستقدام ونقل الخدمة ونحو ذلك.

    وقالت ''يهدف القرار الوزاري إلى زيادة القدرة التنافسية لرواد الأعمال السعوديين أصحاب المنشآت الفردية الصغيرة، وتهيئة المناخ الصحي لنمو وتوسع نشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تعد العمود الفقري للاقتصاد الوطني، وإتاحة الفرص الوظيفية أمام شباب الوطن في المنشآت الصغيرة، حيث من غير المعقول والمنطقي أن يكون هناك عشرات الآلاف من المنشآت مسجلة لدى وزارة العمل دون وجود موظف سعودي واحد فيها، بما في ذلك مالك المنشأة بحجة أنها منشآت صغيرة.

    ويسهم القرار - وفق بيان الوزارة - في الحد من نشاطات التستر التي تستنزف الرساميل الوطنية، ومن ثم زيادة التحويلات الخارجية للعمالة الوافدة ما يؤثر بالسلب في الاقتصاد الوطني.

  2. #2
    الصورة الرمزية السويفي
    السويفي غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    قطر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    65

    رد: وزارة العمل السعودية تخيّر أصحاب المنشآت بين التفرغ أو توظيف مواطن كشرط للاستقدام

    طيب !
    --------------------

موضوعات ذات علاقة
وزارة العمل السعودية تعتزم إطلاق 30 مبادرة لتوطين الوظائف في السعودية
كشف وزير العمل السعودي عادل فقيه عن 30 مبادرة ستطلقها وزارته خلال الفترة المقبلة تسهم في توطين الوظائف. وقال فقيه خلال كلمته في افتتاح ورشة عمل رواد... (مشاركات: 0)

وزارة العمل السعودية ترصد 576 حالة توظيف وهمية لمواطنين في 5 شركات كبرى
كشفت مصادر مطلعة عن أن وزارة العمل السعودية رصدت مخالفة خمس شركات كبرى تعمل في السوق السعودية وقطاع الأعمال بتسجيلها 576 عاملا سعوديا ووضع بياناتهم في... (مشاركات: 0)

وزارة العمل تدعو المنشآت لتصحيح مهن وأوضاع العاملين لديها
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/7560.imgcache دعت وزارة العمل جميع المنشآت إلى تصحيح بيانات مهن العاملين لديها بداء من يوم غد وحتى 12 / 10 /... (مشاركات: 2)

لوائح العمل فيما يخص إصابات العمل.. (وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية)
اليكم اخوتي اعضاء المنتدى ملف يحوي الباب الثامن من لوائح العمل تحت مسمى " الوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الصناعية الكبرى واصابات العمل والخدمات... (مشاركات: 4)

ما الضوابط التي ألزمت بها وزارة العمل السعودية أصحاب العمل بالنسبة للأجور
مادة (23) : يوظف العمال على وظائف ذات مسميات ومواصفات معينة ويحصل العامل على الاجر المتفق عليه في عقد العمل . مادة (24) : تدفع أجور العمال بالعملة... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات