النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: «الولي» ... وحق المرأة في العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    «الولي» ... وحق المرأة في العمل

    تسع سنوات ومنى تنتظر قرار تعيينها كمعلمة لغة عربية حتى قررت، وبعد التشاور مع زوجها، أن تقدم بعض التنازلات لعل الحظ يحالفها فتحصل على الوظيفة الموعودة. غيرت طلب التعيين من المنطقة التي تقيم فيها إلى منطقة أخرى متغاضية عن عناء المشوار اليومي الذي يستغرق خمس ساعات ما بين ذهاب وعودة. اعتقدت أن تنازلها سيثمر حين اندرج اسمها ضمن المعينات حتى اصطدمت بقائمة من الشروط، أهمها إثبات إقامتها بوثيقة رسمية في المحافظة التي سيتم التعيين فيها أو إثبات إقامة ولي أمرها، لأن الشرط الأول يكمن في: «أين المَحرَم»؟ لتعود من حيث بدأت هي والكثيرات غيرها، ويقفن من جديد في طابور تعيين المعلمات!.

    تؤكد قصة منى خبراً تداولته الصحف في الأسابيع القليلة الماضية مفاده أن وزارة التربية والتعليم ستلغي قرار تعيين المعلمات المعينات أخيراً، في حال ثبوت إقامة المعلمة في المنطقة التي عينت فيها من دون مَحرَم شرعي، وتعتبر الوزارة هذا الإجراء نظاميا،ً لأنه مدرج ضمن الإقرار الذي وقعت عليه المعلمة مع ولي أمرها عند قبولها لمقر الوظيفة، («عكاظ»، 19 أكتوبر 2011). باختصار، تُلزم الوزارة المعلمة بشرطين رئيسَيْن: موافقة « الولي» على التعيين، ومرافقته لها، أو يلغى قرار التعيين كما حدث مع منى وزميلاتها!.

    ماذا عن المعلمات اللواتي لا يستطعن إحضار مَحرَم، أو ليس لديهن مَحرَم؟ فالمعلمة التي تضطر لترك محل إقامتها والقبول بوظيفة في قرية أو مدينة أخرى، هي إنسانة بحاجة إلى العمل، وهذه الشروط تعتبر تعجيزية لو نظرنا إلى المتزوجة التي لا تستطيع نقل زوجها وعائلتها، أو غير المتزوجة التي تعول نفسها وربما إناثاً غيرها. ماذا عن الأرملة، أو المطلّقة التي تتحمل مسؤولية أطفالها؟ هل يفترض أن يبقين عاطلات لأن قرار التعيين مشروط «بمرافقة الولي»؟ والسؤال الأهم: بأي حق تفرض الوزارة الوصاية على المرأة الراشدة فيما يخص حياتها الشخصية؟ هل تحولت المعلمة من تربوية تؤدي عملها إلى قاصر تخضع للرقابة؟! إن اشتراط موافقة «الولي» على عمل المعلمة وسكنه معها، ما هو إلا تقييد لحق المعلمة في العمل بشكل خاص والمرأة بشكل عام، وممارسة لثقافة الوصاية عليها من جهة، ويجعلها عرضة للإيذاء والاستغلال من جهة أخرى بسبب السلطة المفتوحة لهذا الولي. ألا تتكرر قصص أولياء الأمور الذين يستغلون نساءهم ويغتصبون رواتبهن ومدخراتهن ويمنعونهن من العمل إن أرادوا؟.

    إن طي قيد المعلمات الساكنات بلا مَحرَم يبرز مشكلة عامة تعاني منها المرأة في كل معاملتها مع جهات العمل، لأن وزارة العمل هي التي تفرض موافقة ولي الأمر ضمن القواعد المنظمة لعمل المرأة بما فيها القطاع الخاص. وظهرت أخيراً مبادرة «المطالبة بتحديد آليات الولاية للمواطنات»، ومن ضمنها إلغاء موافقة «الولي» على عمل المرأة. فقامت مجموعة من المواطنات بإرسال خطاب إلى وزير العمل لمطالبته بإلغاء شرط موافقة ولي الأمر لتوظيف المرأة، وإلغاء سُلطته المطلقة التي تمكّنه من فصلها من العمل رغماً عنها، ( «الحياة»، 20 أكتوبر 2011).

    إن إذن ولي الأمر شأن عائلي خاص يرجع لأفراد الأسرة ذاتها، لا لأن تفرضه جهات العمل، واشتراط موافقة «الولي» يكرس ثقافة الوصاية على المرأة، ومعاملتها كشخص ناقص الأهلية، ويعرضها للاستغلال والابتزاز والظلم، وصولاً إلى العنف. يفترض من نظام أو قانون العمل أن يحمي حقوق الموظفة لا أن يسهم في انتهاكها، ويرهنها بمزاجية وأخلاقيات وثقافة ذكَر ما من «المحارم «، يمكنه استغلال سلطته كسلاح يشهره ضد المرأة متى أراد، باسم القانون والنظام!.

    *نقلا عن صحيفة الحياة اللندنية.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    رد: «الولي» ... وحق المرأة في العمل

    يجب معاملة المرأة كانسان كامل الحقوق - اشكر الاخ ابو عبد العزيز

    الواقع يقول ان المرأة ليست نصف المجتمع بل هي في حزب الاقلية واليكم الدليل

    عبد الرحمن تيشوري
    (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)


    شهادة عليا بالادارة
    يقال في مجتمعنا العربي ان المراة نصف المجتمع لكنني انا اقول ان المراة ليست نصف المجتمع بل هي في حزب الاقلية واذ لم تصدقوا هاهي دراسة لبرنامج الامم المتحدة الانمائي تقول:
    :
    (•
    معظم النساء في البلدان العربية اميات ( 50 مليون امراة
    عدد النساء العربيات فوق سن 15 سنة غير الملمات بالقراءة والكتابة 40 مليون شابة وامرأة
    مشاركة المرأة في القوة العاملة لا تتجاوز 25% مقابل 45 % كمعدل عالمي
    هناك دعوات لعودة المرأة للبيت تحت دعاوى دينية تارة ودعاوى اقتصادية تارة اخرى
    • 50 %
    من النساء يتعرضن للضرب من الزوج
    • 20 %
    من العينة انهن تعرضن لحوادث اغتصاب او محاولة اغتصاب
    في المغرب العربي ومصر والسودان لاتزال تمارس عادة الختان

    وكذلك اقول انه داخل كل بيت وبعيدا عن الاعين هناك الكثير من الظلم الواقع على المرأة والقضية تستحق اهتمام كبير جدا ولا تكفي ان يكون بيننا وزيرة هنا ومديرة هناك الفيصل مجمل حركة المجتمع وكل مجالاته ونشاطاته واهمها المجال السياسي وصياغة القوانين
    وكما عودنا موقع الحوار المتمدن في حملاته الرائعة والمهمة جدا لتطوير المجتمع الى مجتمع حضاري متمدن تحترم فيه حقوق الجميع رجالاونساء هاهي اليوم مشاركتنا في هذا الموضوع الهام جدا الذي يجب ان تقوم به الحكومات والدول لانه حتى الان لا تحوز المرأة العربية اكثر من 4% من المقاعد البرلمانية ولاتحوز اكثر من وزيرة او وزيرتين في اية حكومة
    المرأة مظلومة في القوانين
    يوجد تمييز واضح ضد المرأة في قانون العقوبات
    يوجد تمييز واضح ضد المراة في قانون الجنسية
    يوجد تمييز واضح ضد المرأة في قانون الاحوال الشخصية
    علما ان جميع الدساتير وكذلك اتفاقية السيداو ( اتفاقية الامم المتحدة للقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة ) تنص على مساواة المرأة والرجل وان جميع المواطنون متساوون امام القانون في الحقوق والواجبات
    اذا من المسؤول ؟؟؟
    هل المرأة نفسها ؟؟؟
    ام الرجل هو المسؤول ؟؟
    كيف نمكن المراة وما اهمية مشا ركتها في الحياة العامة ولا سيما في السياسة ؟؟
    ساحاول ان اجيب وان اشارك ليكون هذا الملف غنيا ونافعا ومفيدا للرجال والنساء ولمجتمعنا الذي هو بحاجة ماسة الى التشارك والتعاون والحوار والتكامل
    لقد اصبحت مشاركة المرأة في النشاط السياسي والاقتصادي والاجتماعي احد معايير قياس تقدم المجتمع وتطوره
    ان مساهمة المرأة في اتخاذ القرا يمثل احد معايير قياس مستوى التنمية الانسانية في المجتمع


موضوعات ذات علاقة
بحث عن معايير وتشريعات العمل ودورها في تنمية مهارات المرأة العربية
معايير وتشريعات العمل ودورها في تنمية مهارات المرأة العربية أ.د./ يوسف الياس لا يمكن البتة فصل الحديث عن (تنمية مهارات المرأة العربية)، عن مجمل... (مشاركات: 2)

السعودية: قرار إعانة العاطلين يشمل المرأة ومكاتب العمل لن تستقبل الطلبات
أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل حطاب بن صالح العنزي بأن القرار الملكي القاضي بصرف إعانة للعاطلين عن العمل يشمل الذكور والإناث دون أي استثناء بحسب ما ورد في... (مشاركات: 2)

ماذا كسبت المرأة بالخروج الى سوق العمل ؟ قضية التحرر
قضيه تحرر المرأة ساق الغرب الينا مع بداية القرن العشرين ماأسماه بقضية تحرر المرأة ومنذ مائه عام والمرأة او قل انصار القضيه يتزاحمون ويتزايدون ولا ادرى... (مشاركات: 5)

قانون العمل المصري: اتفاقية حقوق المرأة أثناء الحمل
من ملف قانون العمل المصري اليكم في المرفقات اتفاقية حقوق المرأة أثناء الحمل (مشاركات: 0)

فتش عن المرأة
فتش عن المرأة كنت وبعض زميلات الدراسة , نمشي في طريقنا إلى كلية الشريعة , إذ اعترض سبيلنا رجل في الخمسينيات وألقى علينا تحية الإسلام باحترام بالغ , ... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات