النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الصالح المسيء

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ راشد المزروعي

    الصالح المسيء


    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"الصالح المسيء"بلا شك إن خير من يمشي على الأرض هم الصالحون المصلحون من أهل الدين و الالتزام , المؤمنين بالله سبحانه و تعالى الذين يدعون إلى الإيمان و القيام بما أمر الله به الخلق " وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون"

    و ينقسم الصالحون إلى قسمين: قسم صالحين و قسم صالحين و مصلحين , و عند الله كلاهما من المحسنين , وخيرهم من كان صالحا و مصلحا يصلح ما أفسد الناس و لم يكتف بإصلاح نفسه , بل حمل هم المجتمع على عاتقه , ولا يبتغي في ذلك إلا وجه الله سبحانه و تعالى.و إن كان رجال الإطفاء أو الإنقاذ في إنقاذهم الناس من الحرائق و الغرق أبطالا , فأهل الصلاح أبطال الأبطال في هذه الحياة , ينقذون البشر من الغرق في الذنوب و الحريق في الجحيم و إرشادهم لسلاك طريق المستقيم , و لهي أكبر عملية إنقاذ عرفتها البشرية , الناجي فيها ينجو في حياة الدنيا و الآخرة , فجزاهم الله عنا خير الجزاء.

    و لكن من الصالحين من يسيء للدين و أهله في فهمهم الخاطئ للزهد في الحياة , تراهم يفعلون ما لم يؤمروا به من الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم من إهمال في المظهر و الملابس و اللحى حتى في اللياقة البدنية .فالبعض يعتقد لبس الملابس القديمة و المرقعة أو ملابس سيئة الجودة من الزهد و تجنب الترف , ولا كأن الله جميل يحبُ الجمال , سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني أحب أن يكون لباسي جميلاً و نعلي جميلاً أفمن الكبر هذا يا رسول الله ؟ فقال صلى الله عليه وسلم: لا,إن الله جميل يحب الجمال .
    و قد أمر الله سبحانه و تعالى في كتابه بالتزّين , فقال:
    "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد"
    و في هذا قول واضح بأن التجمل محبب عند الله و رسوله , فمن قال من الزهد إهمال اللباس؟

    بل كان ابن عباس يلبس أجمل الملابس و يقول: "أريد أن أظهر نعمة الله عليّ و أعز دين الله الذي أرسل به محمداً صلى الله عليه وسلم"
    فمن منا لبس الملابس الجميلة و قال قول ابن عباس؟ إ

    لى من هداه الله إلى طريق الهدى , و اتبع سنن المصطفى , أنت في مظهرك لا تمثل شخصك , فأكثر الناس لا يعرفون من أنت , و لكن يعرفون بمظهرك أنك مسلمٌ , فاجعل مظهرك يعز الإسلام يا من تغار على الإسلام.
    و تذكر قول مالك بن أنس الذي كان يلبس أجمل اللباس و هو من أتقى الناس: "أريد أن أنصر هذا الدين بهذا اللباس"

    و من إخواننا الذين هداهم الله, قبل التزامهم تجدهم يمارسون الرياضة بشكل دائم , و يحافظون على لياقتهم و مظهر أجسامهم و تكون حياتهم مليئة بالنشاط و الفعاليات , أما بعد الإلتزام ينقطعون عن ممارسة الرياضة و يكثروا من الطعام , حتى أصبح عند كثير من الناس انطباع بأن "كثرة الأكل من سمات الملتزمين" و هذه الصورة الخاطئة لا ينبغي أن يُصور بها أهل الدين أبداً , و كثرة الأكل منهي عنه في الدين , و لكن ثبتت عليهم هذه الصفة لوجود فئة منهم يُسيء لهم بكثرة الأكل , و كما قيل " الخير يخص و الشر يعم"
    و يترتب على إهمال الصحة البدنية زيادة في الوزن و مظهر غير لائق و يمتد تأثيره إلى العبادات و الكسل عن الاجتهاد في الطاعات , و إماتة القلب , و قد حذر الرسول صلى الله عليه وسلم و الصحابة و التابعون من كثرت الأكل.و أخبرت عائشة رضي الله عنها, إنه لم يمتلئ جوف النبي صلى الله عليه وسلم شبعاً قط و هو الذي قال " ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه. " فالأحق أن نتبعه في مثل هذا.

    عن الفضيل قال: شيئان يقسيان القلب كثرة الكلام و كثرة الأكل, و كان يُقال: من أحب أن يُنوّر قلبه فليُقلَّ طعامه.و من قمة التناقض أن يزهد المرء في ملابسه ولا يزهد في طعامه , و الدين يطلب العكس , لكن الشهوات أحياناً تغلب المرء.و نحن لا نقول يجب أن لا يكون في أهل الالتزام عيوب , فهم ليسوا ملائكة , ولا ينبغي أن نتتبع أخطائهم, فهم خير من يسير على هذه الأرض بقلوبهم الطاهرة و ألسنتهم الذاكرة ,
    ولكن هناك أمور ينبغي الحذر منها لمصلحة الإسلام و عزته , و كل فرد منا مسؤول أمام دينه عن تصرفاته و أفعاله .
    و أسأل الله لنا و لكم الهداية إلى ما يحبه و يرضاه الله و رسوله صلى الله عليه وسلم.

    الكاتب: راشد خليفة المزروعي
    التعديل الأخير تم بواسطة راشد المزروعي ; 13/1/2012 الساعة 07:02

موضوعات ذات علاقة
قصة الرجل الصالح الذى يحمل الخمر ويصاحب بنات الهوى
رجل صالح .. يحمل الخمر و مصاحباً بنات الهوي !!! يحكى أن السلطان العثماني بيازيد ر...أى هاتفاً في المنام فانتفض من مرقده، وأمر أمين سرّه أن يجهز بعض النفر... (مشاركات: 0)

من أقوال السلف الصالح
قال ابن القيم رحمه الله تعالى : سبحان الله ؛ في النفس كبر إبليس ، وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة نمرود ، واستطالة فرعون ، وبغي قارون ، وقحة هامان... (مشاركات: 0)

طارق محمد الصالح السويدان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاسم : د. طارق محمد الصالح السويدان . تاريخ الميلاد : 1953 . جهة الميلاد : الكويت . الجنسية : كويتي . الحالة الاجتماعية :... (مشاركات: 21)

فن القيادة عند السلف الصالح
فن القيادة عند السلف الصالح سلطان بن محمد الدويش يزخر تاريخ الأمة الإسلامية بمواقف وقصص، المتأمل فيها يجدها نبراساً في طريقه للإصلاح، ولعلِّي أقدم من خلال هذه... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات