النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: صراع بين شركات" النطاق الأصفر" السعودية لجلب موظفي "الأحمر"

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,353

    صراع بين شركات" النطاق الأصفر" السعودية لجلب موظفي "الأحمر"

    تفجر تنافس شديد بين الشركات التي يصنفها برنامج نطاقات الذي وضعته وزارة العمل السعودية لتوظين الوضائف ضمن النطاق "الاصفر" ،حيث زاد الطلب من هذه الشركات على توظيف الكفاءات من المواطنين قبل حلول موعد اجراءات عقابية ضدها.

    ومن المقرر انتهاء مهلتها القانونية في 23 شباط /فبراير المقبل وذلك لاستقطاب الكفاءات الوطنية من شركات النطاق الأحمر، بهدف استيفاء النسب المحددة في مختلف الأنشطة التجارية المصنفة لكل منشأة، في وقت أتاح البرنامج لعمالة شركات ومؤسسات النطاق الأحمر حرية الانتقال من دون الرجوع إلى شركته المصنفة في ذات النطاق.

    ويقول خبراء في سوق العمل لصحيفة" الحياة" اللندنية الصادرة اليوم انه من المنتظرأن يساهم البرنامج في ما وصفوه بـتنظيف السوق من الشركات والمؤسسات "الاتكالية"، متوقعين أن تصل نسبة المؤسسات المضطرة للإفلاس أو ترك المجال التجاري إلى 15 في المئة من مجموع الشركات والمؤسسات المسجلة.

    وقال مسؤول الموارد البشرية في إحدى أكبر شركات المقاولات بجدة المهندس عبداللطيف احمد باطويل، إن الشركات والمؤسسات المصنفة في النطاق الأصفر تحديداً دخلت في ما يشبه "حرب العروض المالية" لاستقطاب موظفي الشركات المصنفة ضمن النطاق الأحمر لاستقطابهم وتوظيفهم مباشرة بناءً على خبراتهم في تلك الجهات، وذلك بهدف رفع درجة نطاقها قبل انتهاء المهلة القانونية المحددة بيوم 23 فبراير المقبل، وهو الأمر الذي لن يكلفهم مصاريف تدريب وتأهيل.

    وتوقع أن "يسهم ذلك في زيادة المشكلات لشركات ومؤسسات النطاق الأحمر التي ستفقد عمالتها المؤهلة والمدربة على مدى سنوات، سواء أكانت عمالة وافدة أو وطنية، كون النظام أتاح للعامل حرية الانتقال في حال تصنيف منشأته بالنطاق الأحمر وتجاوزها للمهلة القانونية للتعديل".

    ويشمل النطاق الأصفر حالياً كبريات شركات المقاولات والإعلام والعلاقات العامة والنقليات وشركات التموين والتوزيع والمواد الغذائية ومختلف مجالات الأنشطة التجارية، إذ تحتاج غالبية تلك الشركات إلى آلاف العمالة الوطنية لتعديل أوضاعها بما يتواءم ومتطلبات الخروج من دائرة الخطر.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: صراع بين شركات" النطاق الأصفر" السعودية لجلب موظفي "الأحمر"

    Such plans have created kind of CHAOS in the market workforce; I guess employers need time to get familiar with that

    Thank you
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

موضوعات ذات علاقة
"العمل" السعودية تبدأ تطبيق المرحلة الثانية من" نطاقات" السبت المقبل
أعلن وزير العمل السعودي عادل بن محمد فقيه أن المرحلة القادمة من برنامج "نطاقات" سوف يبدأ تطبيقها يوم السبت المقبل 10سبتمبر من خلال حزمة من الحوافز التي سيحظى... (مشاركات: 0)

"وزارة العمل" السعودية توضح شروط "تأنيث"الوظائف وتنهي الجدل حول السن
أكد وزير العمل السعودي عادل بن محمد فقيه أن القرارات الوزارية التي صدرت بشأن تنظيم توظيف النساء في المصانع ومحال بيع مستلزمات النساء لم تحدد سنًا معينة لشغل... (مشاركات: 0)

"العمل" السعودية تلغي "ازدواجية" التوظيف بإنشاء 18 مكتباً لـ"العاطلين"
تتجه وزارة العمل السعودية إلى وقف خدمات التوظيف التي تقدمها مكاتب العمل والمؤسسات الحكومية التابعة لها، وإنشاء 18 مكتباً حكومياً خاصاً بالتوظيف تتوزع على... (مشاركات: 0)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات