النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الحقيقة أمامك أم خلفك؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ راشد المزروعي

    الحقيقة أمامك أم خلفك؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحقيقة أمامك أم خلفك؟

    ينقسم الناس في ظاهرهم إلى قسمين: - قسم تتقدمه شخصيته. – و قسم يتقدم شخصيته.

    الذين تتقدمهم شخصيتهم: هم مَن يظهرون ما خفي عن أعين الناس من خصالهم و أطباعهم , و لم يخفوا حقيقة شخصيتهم خوفاً من بروز عيوبهم , فكانت لديهم الشجاعة الكافية لإظهار ما يخفيه قلبهم , و ما يتبناه من معتقدات عقلهم , ولم يتركوا شيئاً للخفاء , فأمرهم كله علانيةً , إلا ما يحتسبون من الله أجره .

    و سبب شجاعتهم ليست جرأتهم , و إنما حسن بنائهم لأنفسهم , و حفظهم لقلوبهم من المفاسد , و لسانهم من الزلل , و أفعالهم من العلل , و طريقهم من العوج , فلا يرون في أفعالهم ما يستحق خفاءَه , فإذا تحدثوا تحدثوا بالصدق , و إذا أخطئوا تواضعوا للحق , و إن وعظوا أخذوا بالوعظ , و إن احتاروا طلبوا الرأي .

    فبدؤوا بأنفسهم , و أصلحوا شأنهم , و أخلصوا حتى لا تكون أفعالهم للمديح و الثناء عليهم , و عرفوا الخصال الحميدة , و أيقنوا بلباسها النظيفة , و إن السعي فيها مشكور , فسلكوا طريق حصدها , و صبروا عن الهوى , و ساروا عكس رياحها .

    و كما يعلم جميعنا , إن الإنسان لا يخلوا من العيوب , ولا العلل , ولكن الفرق هو أن هناك من يجاهد نفسه لسد الثغرات , و الحذر من المزلات , و نفض عن ملابسه الملوثات , حتى يطهر ثوبه , فمثل هؤلاء لا يخافون ولا يختبئون خلف الأقنعة الوهمية , لأن التخفي لمن قلة محاسنه .
    " و كلما قلة العيوب ازدادت الثقة "

    فالثقة تأتي من قلة العيوب , و تقل العيوب بالسير في الطرق السليمة , و الإعراض عن الطرق التي بالمغريات تزينت , و بالأصوات الصاخبة و الضحكات تعالت , و التي لا يدخلها إلا من غلبت عليه نفسه و رضا بالدون .

    و في الجهة المقابلة , قسم من الناس يتقدمون شخصيتهم , لإخفاء ضعفها و سوئها عن بعض فئات المجتمع , فيوهمون من أرادوا إيهامهم بحسن أخلاقهم , و صفاء قلوبهم , و طهارة أنفسهم , و سلامة ألسنتهم , فإذا التقوا بأصدقائهم أو خلوا بأنفسهم زالت هذه الفضائل , مثلهم مثل الذي لديه مساحة من الأرض , فبنى حولها سور جميل و جذاب , و ترك الأرض خالية , ليوهم الناس بسوره الجذاب , بأن ما خلف السور أجمل و أعظم , فمن فعل ذلك فهو بلا شك أحمق , لأنهُ حرص على المظهر و ثناء الناس , و ترك الأرض التي ينتفع بها خالية .

    فالإنسان عليه تربية نفسه , و بناء الأساس قبل الجدران و السقف , و أن يتحلى بالأخلاق الحسنه لإرضاء الله و ذاته , و ليس ليُقال عنه , و أن لا تكون فقط أمام أُناس معينيين للمصلحة أو لغايات دنيوية , و يجب أن تكون هذه التربية تربية داخلية قلبية , فإذا القلب تربى , فالجسد تأدب .

    "و الشخصية الحقيقية هي من تكون بنسبة كبيرة في علانيتها كما هي في خلواتها ."

    الكاتب: راشد خليفة المزروعي .

    Twitter: @rashidkhalifa
    قال مالك بن دينار: كن ملكاً في الدنيا والآخرة قيل: كيف ذلك؟
    قال: ازهد في الدنيا و ارغب في الآخرة تكن كذلك

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    رد: الحقيقة أمامك أم خلفك؟

    Nice topic.........Thank you
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

موضوعات ذات علاقة
انهض .. فإن أمامك مهام عظيمة لتؤديها للبشرية
يُحكى عن المفكر الفرنسي ( سان سيمون ) ، أنه علم خادمه أن يوقظه كل صباح في فراشه وهو يقول ( انهض سيدي الكونت .. فإن أمامك مهام عظيمة لتؤديها للبشرية ! ) . ... (مشاركات: 0)

و أنت الحقيقة لو تعلمون
يقولون عني كثيرا كثيرا وأنت الحقيقة لو يعلمون لأنك عندي زمان قديم أفراح عمر وذكرى جنون وسافرت أبحث في كل وجه فألقاك ضوءا بكل العيون يهون مع البعد جرح... (مشاركات: 0)

لعبة الحقيقة
لــعــبة الحقـــيقة . . شاعت في الساحات الجامعية و الفايس بوك و كل أماكن تجمعات الشباب هذه اللعبة حيث ...صارت الهدف المنشود من أجل بعث نوع من المتعة و... (مشاركات: 0)

مقياس الحقيقة
مقيـاس الحقيقـة لا تقاس الطيبة ببشاشة الوجه فهناك قلوب تصطنع البياض فهناك من يجيد تصنع الطيبة ويخبئ بين زواياه خبثاً وريبة (مشاركات: 0)

الحقيقة انا متعجب
كيف يمكن ارسال رسالة خاصة على المنتدى؟ لماذا لاتوجد ايقونه للمساعدة؟ لماذا يزال البريد الألكترونى من المشاركات ؟ هل يمكن ان يجيبنى احد من مديرى المنتدى ؟... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات