النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من الذى يجب أن يقوم بالأختيار والتعيين؟

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    من الذى يجب أن يقوم بالأختيار والتعيين؟

    سؤال هام حول محور الاختيار والتعيين ومن له الأولوية فى هذا الموضوع الهام وخاصة أن عملية الأختيار ليس بالأمر السهل، لذلك وجهات النظر في مسؤولية الإشراف على عملية الاختيار تختلف إلى حد ما ، إضافة الى اللغط الموجود بين المقابلة التي هي جزء من عملية الاختيار و التعيين و بين مرحلة الاختييار و التعيين ككل، و لكن البحوث و الدرسات العملية و الأكاديمية تؤكد على أنه من الأفضل أن يشرف مدراء الموارد البشرية على عملية الاختيار و التعيين كأن يقوم هؤلاء المدراء على تقويم الإجراءات و تقديم أدوات الاختبارات، إضافة إلى تدريب المدراء التنفيذين على تطبيقها، إذ أن وجود المدراء التنفيذيون في عملية الاختبار و التعيين هو من الهام جداً و ذلك لأنهم قريبون من المتطلبات العملية للوظائف المطلوبة.
    تعين بعض الشركات الكبيرة و المتخصصة في قطاعات حساسة (المصارف و شركات التأمين العالمية) اختصاصين علوم سلوكية و نفسية في عملية الاختيار إذ أن هؤلاء المختصين يستطيعون تحديد المتطلبات الفسيولوجية و النفسية و الميول المطلوبة في كل وظيفة بشكل أقدر من غيرهم.**
    يمكننا القول أن عملية الاختيار و التعيين هي عملية مهمة و أساسية في حياة أي شركة أو منظمة أو مؤسسة ذلك لأنها ترفد الشركة بالعنصر البشري الخلاق المبدع، و هذا العنصر إنما هو العنصر المشرف على باقي عناصر الإنتاج إضافة إلى أن العنصر البشري هو الذي سيحدد هوية هذه الشركة من خلال تأديتها لأعمالها و معاملتها لزبائنها و طريقة تطوير الأعمال ......الخ.
    لذا يجب على الشركات الأخذ بعين الأعتبار أهمية الاختيار و الابتعاد قدر الإمكان عن الوسائل العشوائية في عملية الاختيار و التي غالبا ما تكلف الشركة الكثير.
    التعديل الأخير تم بواسطة سارة نبيل ; 5/2/2012 الساعة 17:05

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    الصورة الرمزية الدغيم
    الدغيم غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    4

    رد: من الذى يجب أن يقوم بالأختيار والتعيين؟

    ومني أيضا ألف شكر لسارة على نشاطها الدائم متمنيا لها التوفيق وأن تكون هذه النشاطات في ميزان حسناتها

موضوعات ذات علاقة
من يقوم بتخطيط المسار الوظيفي ؟؟
إدارة الموارد البشرية المدير التنفيذي الفرد نفسه وضع نظام لتخطيط وتنمية المسار الوظيفي. (مشاركات: 0)

كيف يقوم المنفذ بتقييم أداء الموظفين ؟
يقوم المنفذ بتقييم الأداء وفقا للآتي : - نظام تقييم شهري للموظف من خلال بطاقة تقييم الأداء الشهري طبقا للمعايير التي تم دراستها ووضعها لقياس كافة جوانب العمل... (مشاركات: 0)

من يقوم بالاختيار و التعيين
من يقوم بالاختيار و التعيين: تختلف إلى حد ما وجهات النظر في مسؤولية الإشراف على عملية الاختيار، إضافة الى اللغط الموجود بين المقابلة التي هي جزء من... (مشاركات: 4)

من الذي يجب عليه ان يقوم بعملية التقييم ؟
هناك خيارات عديدة : 1- التقييم من جانب المشرف المباشر : يجب على المشرف ملاحظة اداء مرؤسيه وتقييمه ، وان يكون مسئولا عن اداء الفرد ، وهذه الوسيلة تمثل السمة... (مشاركات: 3)

المبادئ التي يقوم عليها الهيكل التنظيمي
1- التعقيد : يتكون من ثلاث عناصر هي التمايز الأفقي أي تعدد وتنوع الأنشطة التنظيمية والتمايز الرأسي أي عمــق الهيكل التنظيمي ويقـــــاس بعـــدد المستويــات... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات