النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: باللين تمتلك القلوب

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    باللين تمتلك القلوب

    كان للصحابي الجليل عبدالله بن الزبير رضي الله عنهما مزرعة في المدينة مجاورة لمزرعة يملكها معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما وفي ذات يوم دخل عمّال مزرعة معاوية إلى مزرعة عبدالله ابن الزبير فغضب إبن الزبير غضباً شديداً ولم يتمالك وكتب لمعاوية في دمشق, وقد كان بينهما عداوه من عبدالله ابن الزبير ابن حواريي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ابن أسماء ذات النطاقين إلى معاوية ابن هند آكلة الأكباد أما بعد : فإن عمالك دخلوا إلى مزرعتي فمرهم بالخروج منها،أو فوالذي لا إله إلا هو ليكوننّ لي معك شأن! فوصلت الرسالة إلى معاوية وكان من أحلم الناس فقرأها،ثم قال لإبنه يزيد ما رأيك في رسالة إبن الزبير أرسل لي يهددني ؟ فقال له إبنه يزيد إني أرى أن ترسل له جيشاً أوله عنده وآخره عندك يأتيك برأسه، فقال له معاوية : بل خيرٌ من ذلك زكاة وأقرب رحما فكتب رسالة إلى عبدالله بن الزبير يقول فيها من معاوية بن أبي سفيان إلى عبدالله بن الزبير إبن حورايي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ابن أسماء ذات النطاقين أما بعد : فوالله
    يأخي لو كانت الدنيا بيني وبينك لسلمتها إليك، ولو كانت مزرعتي من المدينة إلى دمشق لدفعتها إليك، فإذا وصلك كتابي هذا فضم مزرعتي إلى مزرعتك، وعمالي إلى عمالك فهي لك، فإن جنّةالله عرضهاالسمواتالأرض ،
    فلما قرأ إبن الزبير الرسالة بكى حتى بلها بالدموع وسافر إلى معاوية في دمشق وقبّل رأسه وقال له لا أعدمك الله حلماً أحلك في قريش هذا المحل
    .الحكمة : قالى تعالى (إدفع بالتى هي أحسن فإذا الذي بينك وبينة عداوة كانة ولي حميم ومايلقاها غلا اللذين صبروا ومايلقاها إلا ذو حظ عظيم ) .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة نبيل على المشاركة المفيدة:

    رمزة الزبير (14/3/2012)

  3. #2
    الصورة الرمزية المراهفه
    المراهفه غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3

    رد: باللين تمتلك القلوب

    اين نحن من هذا الحلم وهذه الاخلاق

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    مدير عام مركز صياغة الذهب والمجوهرات
    المشاركات
    500

    رد: باللين تمتلك القلوب

    الحلم سيد الاخلاق ..... ممتازه ومفيده ... شكرا لكم

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    64

    رد: باللين تمتلك القلوب

    ومايلقاها الا الذين صبروا يرجى تصحيح الاية تحياتي

  6. #5
    الصورة الرمزية gamal Mohamed
    gamal Mohamed غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    7

    رد: باللين تمتلك القلوب

    جزاك الله خيرا على هذه النصيحة الغالية التى نحن أحوج ما نكون فى أيامنا هذه ، ولكن هناك تصحيح للآية وهى قال تعالى : (ادفع بالتى هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم) .

    جاء رجل إلى أحد الفلاسفة فقال له : لو قلت واحدة لسمعت منى عشرا ، فقال له : وأنت لو قلت لى عشرة ما سمعت منى واحدة .


موضوعات ذات علاقة
كيف تمتلك الذكاء العاطفي ؟
نظرًا لأهمية الذكاء العاطفي ودوره البالغ في بناء الشخصية الايجابية وتشكيل وجدان الإنسان السوي في علاقاته مع نفسه ومع المحيطين به ، وانعكاس ذلك على مدى تميزه في... (مشاركات: 5)

انك تمتلك الحظ ولكنك لم تمتلك الصبر
: كان هناك عصفور صغير يحلم ان يسكن في بيتا صغير جميل على شجره بجانب النهر و قرر أن يبني ذلك البيت الصغير ليسكن فيه و يحميه من الرياح و برد الشتاء و قرار أن... (مشاركات: 9)

القلوب إذا كلت.....
قبسات من نور... ،،، ،،، ،،، كلمات مضيئه اقتبسو من ضيائها نورا او زيدوها ضياء.... قال عبد الله بن مسعود: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم (مشاركات: 2)

كيف ترق القلوب ؟
بسم الله الرحمن الرحيم كيف ترق القلوب ؟ فضيلة الشيخ: محمد مختار الشنقيطي. ………………………………… الحمد لله علام الغيوب. (مشاركات: 0)

كيف تمتلك الصحة النفسية؟
الإنسان ذو طبيعة مزدوجة؛ فهو مكوّن من قبضة طين ومن نفخة روح، قال تعالى: "إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ. فَإِذَا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات