النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نشوء نظم المعلومات الإدارية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    نشوء نظم المعلومات الإدارية




    نشوء نظم المعلومات الإدارية


    ظهرت تقنية الحاسبات فيالإدارة في نهايات عام 1950م. وكان أول التطبيقات التي ظهرت هي أتمتة برامج المهام المحاسبية مثل حساب الرواتب، حساب الذمم المدينة، وحساب الذمم الدائنة، خلال ال1960م، كرست تكنولوجيا الحاسبات في الإدارة على التطبيقات الصناعية مثل نظام المخزون، نظام سيطرة الإنتاج، نظام طلبيات الشراء، نظام المستهلكين. إذ تمكنت أتمتة هذه التطبيقات من زيادة المدخرات المتمثلة في خفض التكاليف جراء تقليص عدد الموظفين.

    وعلى الرغم من هذا، فإنه ومع نهايات هذا العقد كان واضحا أن الإنتاج التصنيعي في الولايات المتحدة سجل تناقصا في التوظيف مقداره (2%) فقط بسبب الأتمتة.

    وفي نهايات عام 1960م، وبدايات ال1970م، إعتبرت الحاسبات في المنظمات أداة بحث وتطوير Research & Development Phenomenon وعلى الأغلب لم تكن تكلفة نظم المعلومات تراقب بشكل دقيق في تلك المرحلة، لذلك كان يسمح للباحثين أن يجروا تجاربهم بغض النظر عن التكلفة ليروا إلى أي مدى ممكن أن يستفيد قطاع الأعمال من الأتمتة ونظم المعلومات. هذا وقد إنتهت حاليا فترة البحث والتطوير.

    في منتصف عام1970م، إلى نهاياته واجهت مدراء منظمات الأعمال كثير من الأحداث والعقبات لإحكام السيطرة على إستخدام نظم المعلومات الإدارية.

    وفي بداية الـ1980م. بدأ قطاع الأعمال ينظر بشكل أدق إلى تكلفة نظم المعلومات والتي تضخمت خلال فترة فليلة نسبيا، وباتت المنظمات تتحرى عن كيفية إستخدام نظم المعلومات الإدارية كأداة إستراتيجية أكثر مما هي أداة لتنفيذ بعض المهام الإدارية، هذا وكانت تعتبر المعلومات مهمة تماما كأهمية التمويل والمواد الخام والأفراد للمنظمة، وإستخدام مصطلح إدارة مصادر المعلومات (Information Resource Management) (IRM) مع الحساب إستراتيجي (Strategic Computing) ليعكس مدخل الإدارة العليا (Top- Level Management) في الحساب.

    في يومنا هذا معظم منظمات الأعمال تصر على أن تحليل وتصميم نظم المعلومات الإدارية يساهم بشكل مباشر وفاعل في تحقيق أهداف المنظمة،من خلال تحديد المتطلبات التكنولوجية وإختيار نظام المعلومات الإداري المناسب للمنظمة إستنادا إلى عملية التخطيط الإستراتيجي للمنظمة ككل.

    موضوعنا القادم بمشيئة الله تعالى بعنوان

    ظهور المنظمات الرقمية والعوامل العالمية التي غيرت البيئة التنافسية للمنظمات
    التعديل الأخير تم بواسطة صادق الصادق ; 4/4/2012 الساعة 12:32
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ صادق الصادق على المشاركة المفيدة:

    hormoheb (7/4/2012), حميد المهدي (5/4/2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    22
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ عبدالرحمن الاسدي

    رد: نشوء نظم المعلومات الإدارية

    ممتــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــاز مششششششششششششششششششششششمو ر
    عبدالرحمن الاسدي
    (يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)555
    (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)

موضوعات ذات علاقة
تطور نظم المعلومات الإدارية
تطور نظم المعلومات الإدارية من المهم معرفة كيفية تطورت نظم المعلومات الإدارية المعتمدة على التكنولوجيا حتى نستطيع إدارة نظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات... (مشاركات: 0)

دائرة نظم المعلومات الإدارية
دائرة نظم المعلومات الإدارية MIS Department:- إن دوائر المعلومات في المنظمات المختلفة قد سبقت ما يعر ف بدائرة نظم المعلومات الإدارية وعرف دائرة المعلومات... (مشاركات: 0)

الدخول لسوق في مرحلة نشوء
للمنشآت الداخلة لأسواق في مرحلة نشوء اعظم إمكانية للنمو المستقبلي لأنه يمكنها ان تنمو كلما تطورت نوعية المنتج ويكون لديها فرصة لان تختار شرائح هذا السوق التي... (مشاركات: 0)

نظم المعلومات الإدارية
نظم المعلومات الإدارية * تعريف وأهمية نظم المعلومات الإدارية: إن نظم المعلومات الإدارية هي طريقة منظمة لعرض معلومات الماضي والحاضر المتعلقة بالعمليات... (مشاركات: 0)

نظم المعلومات الإدارية
سلام لكل عشاق الإدارة "سلام يا أحباب قلبي يا أهيل الربا وحقكم إن عيني سهره مايجيها المنام" ياشباب أريد كتب أو مقالات في مادة نظم المعلومات الإدارية (MIS)،... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات