النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: المال ملكك.... لكن الموارد ملك المجتمع

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الولايات المتحدة الأمريكية
    مجال العمل
    Managerial Consultant - Trainer & Mentor
    المشاركات
    870

    المال ملكك.... لكن الموارد ملك المجتمع

    قد يظن الكثير من الشعوب أن الإسراف دليل حضارة وتقدم, ومعظم تلك الشعوب من البلدان التي تعاني من التخلف والدول النامية, فنلاحظ أن الدول المتقدمة ورغم التطور والتقدم الذي تتمتع به, ورغم توافر الموارد والأموال, إلا أن المواطن والدولة بجميع مؤسساتها يسعون للحفاظ على تلك الموارد والطاقات واستهلاكها بالطريقة الأفضل, بل الطريقة المثالية.
    ومن الأمثلة التي تدل على عظمة وتطور تلك البلاد القصة التالية:

    ألمانيا بلد صناعي. وهو ينتج أعلى العلامات التجارية مثل "مرسيدس بنز"، "بي أم دبليو"، وشركة "سيمنز" ...الخ. ويتم ضخ الطاقة بالمفاعل النووي في مدينة صغيرة في هذا البلد.
    في بلد كهذا،يتوقع الكثيرون رؤية مواطنيها يعيشون في رغد وحياة فاخرة. على الأقل هذا كان انطباعي قبل رحلتي الدراسية.
    عندما وصلت الى هامبورغ، رتب زملائي الموجودين في هامبورغ جلسة ترحيب لي في أحد المطاعم. وعندما دخلنا المطعم، لاحظنا أن كثير من الطاولات كانت فارغة. وكان هناك طاولة صغيرة تواجد عليها زوجين شابين لم يكن أمامهما سوى اثنين من ال##### وعلبتين من المشروبات. كنت أتساءل إذا كانت هذه الوجبة البسيطة يمكن أن تكون رومانسية، وماذا ستقول الفتاة عن بخل هذا الرجل. وكان هناك عدد قليل من السيدات كبيرات السن.
    كنا جياعا، طلب زميلنا الطعام كما طلب المزيد لأننا نشعر بالجوع.. وبما أن المطعم كان هادئا، وصل الطعام سريعاً. لم نقض الكثير من الوقت في تناول الطعام.
    عندما غادرنا المكان، كان هناك حوالي ثلث الطعام متبقٍ في ال#####. لم نكد نصل باب المطعم إلا وبصوت ينادينا!! لاحظنا السيدات كبيرات السن يتحدثن عنا إلى مالك المطعم!! …. عندما تحدثوا إلينا، فهمنا أنهن يشعرن بالاستياء لإضاعة الكثير من الطعام.! قال زميلي: "لقد دفعنا ثمن الغذاء الذي طلبناه فلماذا تتدخلن فيما لا يعنيكن؟" إحدى السيدات نظرت إلينا بغضب شديد. واتجهت نحو الهاتف واستدعت أحدهم.
    بعد فترة من الوقت، وصل رجل في زي رسمي قدم نفسه على أنه" ضابط من مؤسسة التأمينات الاجتماعية" وحرر لنا مخالفه بقيمة 50 مارك!.
    التزمنا جميعا الصمت. وأخرج زميلي 50 مارك قدمها مع الاعتذار إلى الموظف.
    قال الضابط بلهجة حازمة "اطلبوا كمية الطعام التي يمكنكم استهلاكها ..... المال لك لكن الموارد للمجتمع. وهناك العديد من الآخرين في العالم الذين يواجهون نقص الموارد….. ليس لديك سبب لهدر الموارد "!.
    احمرت وجوهنا خجلاً... ولكنا اتفقنا معه.. نحن فعلا بحاجة إلى التفكير في هذا. نحن من بلد ليس غنياً بالموارد ومع ذلك ومن أجل حفظ ماء الوجه نطلب الكثير من الطعام عندما ندعو أحدهم ، وبالتالي يكون هناك الكثير من الطعام المهدور والذي يحتاجه الآخرون. إن هذا الدرس يجب أن نأخذه على محمل الجد لتغيير عاداتنا السيئة.
    قام زميلي بتصوير تذكرة المخالفة وأعطى نسخة لكل واحد منا كهدية تذكارية.
    جميعنا الصق صورة المخالفة على الحائط لتذكرنا دائماً بأن لا نسرف أبداً.
    "فالمال لك، لكن الموارد للمجتمع"
    ***اذا أكرمت الكريم ملكته واذا أكرمت اللئيم تمردا ***
    اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا،واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ د.وليد الديراني على المشاركة المفيدة:

    abdufaid (22/5/2012), مصطفى العباسي (10/12/2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,629

    رد: المال ملكك.... لكن الموارد ملك المجتمع

    رائع ومفيد ، كل الشكر والتقدير ، وبارك الله في جهودك
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

موضوعات ذات علاقة
رأس المال الفكري.. البديل لرأس المال النقدي
يبدو أن الجميع مجمع على أننا نعيش في عالم يتغير بسرعة, ولم يقتصر هذا التغيير على الأدوات التي يستخدمها الناس في حياتهم وطرق اكتساب معيشتهم بل طال هذا التغيير... (مشاركات: 13)

تأثير عائد الاستثمار فى رأس المال البشري على كل من فاعلية ادارة الموارد البشرية والمنظمة
ملخص بحث بعنوان تأثير عائد الاستثمار فى رأس المال البشري على كل من فاعلية ادارة الموارد البشرية والمنظمة أرجو أن يستفيد منه الزملاء (مشاركات: 3)

رسالة ماجستير حول مساهمة وظائف ادارة الموارد البشرية في استدامة منظمات المجتمع المدني في فلسطين
ارفق لحضرتك رسالة ماجستير تتعلق بوظائف ادارة الموارد البشرية ودورها في تحقيق الاستدامة للمنظمات المجتمع المدني (مشاركات: 3)

دور ادارة الموارد البشرية في قياس رأس المال الفكري
1. تصميم وتفعيل نظام متكامل لإدارة الأداء، 2. تحليل نتائج قياس وتقويم الأداء لفرز الإضافات الفكرية التي حققها الإنسان في أداءه للعمل المكلف به، 3. ... (مشاركات: 0)

دور إدارة الموارد البشرية بالمعرفة في تنمية رأس المال الفكري
1. اختيار الأفراد ذوي القدرات المعرفية. 2. التعرف المستمر على الرصيد المعرفي المختزن لدى الأفراد ( رأس المال البشري أو المعرفة الكامنة) والعمل على تنميته... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات