النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ‬مقترحات لحل مشاكل المستقبل الوظيفي للشباب

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    ‬مقترحات لحل مشاكل المستقبل الوظيفي للشباب

    بقلم :- د*. ‬آىة* ‬ مـاهـر* - أستاذة واستشارى الموارد البشرىة
    ‬مقترحات لحل مشاكل المستقبل الوظيفي للشباب
    د*. ‬آىة* ‬ مـاهـر*

    تناولت في مقالي السابق مقترح* "‬العمل عن بعد*" ‬كأحد الحلول لبعض مشاكل المستقبل الوظيفي للشباب باعتبار أن هذا النظام يحل جزءا فقط من مشكلة توظيف الشباب في الوقت الحالي بطرق* ‬غير تقليدية في ظل ندرة فرص العمل للشباب،* ‬هذا بالإضافة أنه يمثل حلا أمثل للمرأة العاملة التي لا يتطلب عملها التواجد بصفة يومية،* ‬وأقترح في مقالي هذا نظام* " ‬العمل نصف الوقت*" ‬ونظام العمل من خلال* "‬تنصيف الوظائف*"‬،* ‬وهما من الأساليب الحديثة المتبعة في الدول المتقدمة منذ مطلع الثمانينات وازداد شيوعا في مرحلة التسعينيات كأحد نظم العمل الحديثة* ‬

    وفي ظل ندرة الوظائف وأيضا كأسلوب يلائم ظروف أنماط كثيرة من المجتمع مثل المرأة في مراحل مختلفة من حياتها أثناء انشغالها بتربية أطفالها،* ‬أو لبعض الشباب الذي يعمل بعمل حكومي بأجر متدين ويرغب في زيادة أجره أو يعمل عملا مؤقتا ويبحث عن فرصة عمل إضافية*. ‬وتختلف أشكال العمل بنظام نصف الوقت طبقا للحاجة له،* ‬فيمكن أن يكون العمل بهذا النظام في بعض أيام الأسبوع* (‬ثلاثة أيام مثلا*) ‬أو ممكن أن يكون بصورة يومية ولكن يتم تقليل ساعات العمل للنصف،* ‬أو يكون محددا بساعات معينة مثل* ‬20* ‬ساعة في الأسبوع مثلا بحيث يترك الحرية للموظف لتوزيع ساعات العمل طبقا لظروفه طالما أنه يؤدي المهام المطلوبة منه في الوقت المحدد لذلك*. ‬وأعتقد أننا بحاجة أن نعمم مثل هذه النظم الحديثة في العمل لكي تخدم الأوضاع الحالية لنا خصوصا في القطاعات التي لا تتطلب عملا بنظام الوقت الكامل مثل بعض الأعمال الإدارية أو العلاقات العامة أو التدريس بالمدارس والجامعات أو في المجال الاعلامي أو السياحي* ... ‬وأعرف كثيرا جدا من القيادات النسائية في مواقع مرموقة في أماكنهم يتمنون أن يعملوا بنظام نصف الوقت نظرا للخبرة التي اكتسبوها حيث أصبحوا قادرين علي إدارة أعمالهم من خلال تنويط المهام للآخرين ومتابعة والإشراف علي آليات تنفيذها،* ‬وعلي الجانب الآخر أعرف الكثير من أصحاب الأعمال في شركات القطاع الخاص وفي بعض الوظائف الحكومية يفضلون أن يعمل لديهم بعض الأفراد بهذا النظام نظرا لعدم وجود مسئوليات أو مهام كافية تكفي للعمل كامل الوقت أو بسبب قلة الموارد لديهم*. ‬وبالإضافة إلي نظام العمل بنظام نصف الوقت،* ‬يمكن أن نطبق النظام الحديث في تنصيف الوظائف أو تقسيم الوظيفة الواحدة علي فردين ولعلي وجدت هذا النظام متبعا في بريطانيا في بعض مدارس رياض الأطفال حيث تعمل ناظرة مدرسة من* ‬8*-‬12* ‬ظهرا ثم تعمل ناظرة أخري مشاركة معها الوظيفة من* ‬12* -‬4*.‬* ‬ومن مميزات العمل بنظام نصف الوقت أو بنظام تنصيف الوظائف إنه يعطي أولا فرصة للشباب الباحث عن عمل أن يجد بعض البدائل المتاحة في سوق العمل في الوقت الحالي،* ‬ويساهم في بناء قدراته ورفع تنافسيته بدلا من انتظاره في طابور المنتظرين للوظائف وشعوره المتزايد بالاحباط*. ‬ثانيا*: ‬يساهم هذا النظام في توفير بعض الوقت للمرأة في مراحل مختلفة من* ‬حياتها لتحمل أعبائها الأسرية الثقيلة ولتربية أبنائها في وقت نحتاج لرجوع القيم المجتمعية مرة أخري لمجتمعنا ورجوع التوازن والاستقرار النفسي للأسرة*. ‬ولكي ندعم نظام العمل عن بعد أو نظام تنصيف الوظائف لابد أن نتجنب بعض عيوب هذه النظم الحديثة باعتبارها* ‬غير معممة في مجتمعنا من خلال*: ‬وضع الضوابط المنظمة لها من قبل القطاع الحكومي والخاص بحيث يحفظ للموظف حقه في الترقية وفي الحوافز وفي الأجازات الرسمية،* ‬ويمكن إشراك الموظف في بعض نظم التأمينات الصحية والمعاشات باستقطاع بعض المبالغ* ‬من الراتب*. ‬أعتقد أننا بحاجة في الوقت الحالي لتكثيف الجهود المجتمعية لدعم فكرة العمل بنظام نصف الوقت أو تنصيف الوظائف من خلال تشجيع شركات التوظيف لها وتنظيم الملتقيات الوظيفية،* ‬أوتخصيص بعض صفحات الجرائد لها* ‬أو تداولها علي الفيس بوك*. ‬وللحديث بقية في موضوع مقترحات المستقبل الوظيفي للشباب*.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    رد: ‬مقترحات لحل مشاكل المستقبل الوظيفي للشباب

    الموضوع هام للغاية.. خاصة في وجود ظاهرة البطالة التي تعاني منها معظم الدول العربية.. فمن خلال الإستفادة من التكنولوجيا الحديثة المتمثلة في الإتصالات والمعلومات بالإمكان من إيجاد حلول لمشكلة البطالة من خلال ما يعرف بالأعمال الإلكترونية والتي تندرج تحتها الإدارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية والتعليم عن بعد... إلخ.

    فالموضوع الذي تحدثت عنه الدكتورة منطقي جدا.. رغم من مزايا هذه العملية إلا أنها لا تخلو من العيوب.. وفي إعتقادي الشخصي المزايا تتغلب على العيوب.. الدليل نجاح الكثير من الدول والمنظمات في أعمالها من خلال هذه التجربة الحديثة.. والحديث شيق ويطول في هذا الموضوع.. مكتفيا بما ذكرت.. مع جزيل الشكر لمن طرح هذا الموضوع في المنتدى،،
    التعديل الأخير تم بواسطة صادق الصادق ; 29/5/2012 الساعة 12:03
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

موضوعات ذات علاقة
كيف تخلق التكنولوجيا فرص عمل حقيقة للشباب ؟
مع التطور الرقمي الملحوظ في حياتنا تتصدر التكنولوجيا المشهد لتأخذ دور المنقذ في أزمة '' البطالة '' التي يعانى منها كثير من شباب المصريين لا لاعتبارها ضرورية بل... (مشاركات: 0)

قراءة المستقبل الخطوة الاولى نحو إدراة المستقبل
إدارة المستقبل حبّ المعرفة والسعي لاستقراء المستقبل من الصفات التي جُبل عليها البشر، وعلوم الإدارة الحديثة تعتمد استشراف أو استقراء المستقبل في المؤسسات... (مشاركات: 3)

وظائف للشباب في مكة وجدة
للتوظيف فورا في مجال توزيع المواد الغذائية. ويشترط الاتي: -تفرغ. -لديه سياره. راتب اساسي 1500 ريال وعمولة تصل الى 3000 ريال للاتصال (مشاركات: 0)

هام وجدي: المستقبل الوظيفي career path
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تحية طيبة للجميع أردت طرح هذا الموضوع الذي يعبر عن أداة من الأدوات الحديثة في إدارة الموارد البشرية ولما له من أهمية... (مشاركات: 10)

مشاكل ومعوقات الاختيار والتعيين الوظيفي
القيود القــــانونية والتشريعيـــة والاجتماعية في عملية التعيين . المعايير السائدة كالمحاباة والمحسوبية وما ينتج عنها من تعيين أفراد غير أكفاء . الافتقار إلي... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات