النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تنمية الموارد البشرية وتدريبها

  1. #1
    الصورة الرمزية سارة نبيل
    سارة نبيل غير متواجد حالياً مسئول ادارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,052

    تنمية الموارد البشرية وتدريبها

    * تنمية الموارد البشرية وتدريبها :
    وتشمل هذه الوظيفة تعليم الأفراد العامـلين في المنظمة وتدريبهم وتنمية مهاراتهم، وتتضمن بالضرورة الأبحاث المتعلقة بشؤون الأفراد , ورفع الكفاءة, وتنظيم عمليات الإعلام الوظيفي داخل المنظمة , كذلك نظام تلقي شكاوى الأفراد وفحصها (رشيد : 1981م , 408) .
    * حسن استخدام الموارد البشرية :
    سميت هذه الوظيفة بهذا الاسم لأنها أشمل من مجرد انتظام سير العمل , وأعم من سرد حقوق العاملين وواجباتهم , فهي تشمل أيضاً ضمان استخدام الموارد البشرية المتاحة منذ التحاق العاملين بالمنظمة وحتى تقاعدهم منها . وتحتوي الوظيفة نفسها على بنود كثيرة منها :
    أ. الـرواتـب :
    الراتب هو مقابل نقدي يدفع للموظف عن أدائه لعمل معين خلال مدة زمنية محددة . ويوجد ارتباط وثيق بين وظيفة تصنيف الوظائف وتقييمها وبين نظم الرواتب في أجهزة الإدارة العامة, حيث إن تقييم الوظائف هو الأساس في تحديد الرواتب للموظفين بشكل موضوعي صحيح .
    ب. تقييـم الأداء :
    عملية منظمة تهدف إلى تقييم الموظف بالنسبة لأداء مهماته وبالنسبة لإمكانات تقدمه, ويمكن اعتبار هذه العملية جزءاً من عملية الحفز , فالغاية الأساسية من التقييم ينبغي أن تكون حفز الموظف على الأداء الجيد , ومساعدته على الاستمرارية والتقدم (رحال : 1984م ، 143). إن الهدف من عملية التقييم لأداء العاملين هو الوقوف بشكل موضوعي على أدائهم , ومعرفة الجوانب الإيجابية والسلبية , ومحاولة معالجة الجوانب السلبية في أدائهم ومعرفة الجوانب الإيجابية , وتوظيفها بشكل أكثر فاعلية في تحقيق أهداف المنشأة . والواقع أن الرقابة والتقييم لا يعنيان عدم الثقة بالموظف , ولكنهما يعنيان أداء العمل بطريقة علمية , وتوفير العدالة بين العاملين , وحماية مصلحة العمل والمستفيدين من الخدمة , وهذا مبرر كاف يحتم استخدامهما بشكل دائــم (القبلان : 1413هـ , 61) .
    ج. الـترقـــية :
    تعددت التعريفات والمقاصد التي تعنى بمفهوم الترقية,ويقصد بها بوجه عام شغل الموظف المرقى لوظيفة أخرى ذات مستوى أعلى من الصـعوبة والمسؤولية والسلطة والمركز يفوق مستوى وظيفته الحالية . وقد يصحب الترقية زيادة في الأجور والميزات الأخرى , وهو الوضع السائد في أغلب الأحيان, لكن زيادة الأجر ذاتها ليس معياراً للترقية ما لم تكن مصحوبة بممارسة الموظف المرقى لأعباء وظيفية أكبر , وتقلده لمركز وظيفي أعلى (هاشم : 1976م , 229) .
    وهناك من يعرف الترقية بأنها " تعيين الموظف في وظيفة أعلى من وظيفته الحالية بما يقترن بذلك من نمو في الاختصاصات , وتغيير في الواجبات , وزيادة في المسؤوليات ، ويصاحب هذا تغيير في اللقب الوظيفي مع زيادة في الأجر" ( أبو شيخة وعساف : 1985م , 37 ) .
    أســس الترقية :
    تتفاوت الأسس التي تتم الترقية بموجبها , فهناك ترقيات تتم بموجب الكفاءة , وهناك ترقيات تتم بموجب الأقدمية , وقد تتم بموجبهما معاً (الكفاءة والأقدمية) . ولكل من العاملين الكفاءة والأقدمية ميزاته وعيوبه في اختيار الموظف للترقية من خلالها , فالأخذ بنظام الأقدمية يستلزم أن يكون الموظف قد أمضى فترة زمنية أطول ممن قضاها غيره , وأن له أولوية الترقية حتى ولو لم يكن جديراً بها تماماً , فقد تصبح حقاً مكتسباً بمضي المدة الزمنية في اعتقاد الكثيرين ممن أمضوا سنوات عديدة في الخدمة .
    كما أن الأخذ بأساس الكفاءة فقط عامل صعب , وذلك لما قد يحدثه من أثر نفسي لدى العاملين ممن هم أكثر خبرة ودراية ومدة من الشخص المرقى , حيث كثيراً ما يفتح أبواباً للتعسف والمحاباة . لذلك فإن الأنسب هنا هو الأخذ بنظام الكفاءة والأقدمية ومحاولة الجمع بينهما ما أمكن , وذلك للاستفادة من مزايا هذين العنصرين وتدارك عيوبهما .
    وتهدف الترقية إلى جملة من الأمور منها : شعور الموظف بالطمأنينة والاستقرار في عمله , وبتحقق فرص حصـوله على الترقيـة , كما تهدف إلى بث روح الحماس والمنافسة بين العاملين , وتشجيع الإبـداع والابتكار,وتنمية روح الولاء للمنظمة , وذلك من أجل زيادة فرص الترقية,وإتاحتها للموظفين كلما أمكن ذلك ( قباني : 1982م , 247 - 248 ) .

  2. #2
    الصورة الرمزية احمد ظاهر
    احمد ظاهر غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: تنمية الموارد البشرية وتدريبها

    مشكوووووووووووووووووور وباركككككككك الله فيييييييييييييييييييييييي يييك

موضوعات ذات علاقة
تنمية الموارد البشرية في سياق التغيير والإدراكات النقدية للتنمية البشرية
تنمية الموارد البشرية في سياق التغيير:- تجري تنمية الموارد البشرية في سياق متغير بإستمرار نتيجة لضغوط كثيرة تشمل ما يلي:- · تدويل الأعمال. · البيئات... (مشاركات: 2)

تنمية الموارد البشرية
السلام عليكم اليكم : مذكرة تخصص تنمية الموارد البشرية لتحميل الملف باالمرفقات اتمنى لكم الاستفادة (مشاركات: 0)

تنمية الموارد البشرية
يعتبر دور تنمية الموارد البشرية مهما في تقدم ورقي الشعوب في شتى مجالات الحياة سواء كانت داخل المنظمات أو خارجها بكافة أقسامها ومستوياتها.. فإن مادة إدارة... (مشاركات: 2)

تنمية الموارد البشرية
ان العنصر البشري هو من اهم اسباب تقدم الاقصاديات في العالم فكلما اولينا اهتمامنا لتنمية هذا العنصر كلما نمت المجالات الاقتصادية المختلفة ولكن ماهي العناصر... (مشاركات: 22)

أحدث المرفقات