النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ادارة الموارد البشرية والمشاريع

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    نصيحة ادارة الموارد البشرية والمشاريع

    يشكل الحصول على الموارد البشرية أحد أبرز التحديات التي لا بد من التغلب عليها لكي يتم تنفيذ أي مشروع بنجاح حسب خطة العمل الموضوعة. ويعود ذلك إلى أمور عدة، منها ما يتعلق بمدى وفرة تلك الموارد ومنها ما يرتبط بدرجة التجانس بين الموارد نفسها ومدى أهليتها لتنفيذ ما هو مطلوب منها بالكفاءة المرجوة وبالتكلفة المحددة. وأما السبب الرئيسي، فهو يكمن في أن أي مشروع يكتسب طبيعة مؤقتة مهما كانت طبيعته، نظراً إلى أن لكل مشروع تاريخ بداية وتاريخ نهاية يمثلان فترة حياته، مما يعني أن الموارد البشرية كافة التي سيحتاج إليها هي عبارة عن موارد مؤقتة يتم تكوينها تحديداً لتنفيذ المشروع.
    ولتبيان كيف يمكن أن يؤثر سوء تدبير الموارد البشرية في مشروع ما، نأخذ المثال التالي: عند تنفيذ أحد المشاريع، قامت الشركة المنفذة بإحضار الموارد البشرية من كوريا الجنوبية والصين الشعبية بحيث يتولى الأفراد من كوريا الجنوبية المناصب الإدارية في المشروع. وقد نتج عن ذلك إشكاليات عديدة أدت إلى توقف العمل في المشروع، إذ تبين أن الأفراد من الصين الشعبية يعدون أن حضارتهم أعرق وأكثر عمقاً من حضارة كوريا الجنوبية، مما جعلهم يرفضون الانصياع للأوامر والتوجيهات التي كانت تصدرها الإدارة والتي كانت ممثلة بأفراد من كوريا الجنوبية. بعبارة أخرى، فقد أدى تجاهل العامل الثقافي إلى الإضرار بالمشروع.
    وبالتالي، يجب اتباع خطوات محددة ومثبتة في التعامل مع الموارد البشرية اللازمة لتنفيذ المشاريع من أجل التغلب على هذا التحدي بأسلوب علمي وفاعل.
    وتتمثل الخطوة الأولى في تحديد الأدوار المطلوبة من الموارد البشرية لتنفيذ الأعمال التي يحتويها المشروع، ويتم ذلك من خلال إعداد توصيف وظيفي لكل دور على حدة لبيان المسؤوليات الواجب القيام بها والصلاحيات المعطاة بحيث يتسنى مساءلة كل فرد ومحاسبته على الأعمال المنوطة به أو بها.
    كما يتم تحديد المؤهلات والخبرات المطلوبة للقيام بهذا الدور بنجاح، التي قد تشمل كلاً من الخبرات العلمية والمهنية.
    بعد ذلك، يتم تحديد الهيكل التنظيمي للمشروع الذي سيتم من خلاله بيان العلاقات المختلفة بين أفراد الفريق، إضافة إلى العلاقات مع أصحاب المصلحة الذين لهم علاقة مباشرة بفريق العمل مثل صاحب المشروع، والإدارات المختلفة لدى الهيئة المنفذة للمشروع وغيرها. يلي ذلك إعداد ما يعرف بمصفوفة تحديد المسؤوليات التي يتم من خلالها ربط هيكل تقسيم الأعمال، الذي يبين محتوى المشروع (تم شرحه في حلقة سابقة)، مع الهيكل التنظيمي.
    وهذا ما يساعد في تحديد مسؤوليات وصلاحيات كل فرد من فريق العمل بالنسبة لكل جزء من أجزاء المشروع الممثلة في هيكل تقسيم الأعمال، حيث يتم تحديد دور كل فرد في إنجاز تلك الجزئية بأسلوب كامل وناجح وقد يراوح ذلك الدور بين المسؤولية بالقيام بالعمل، ومراجعة العمل المنجز، وتقديم المشورة لإنجاز العمل، وأخذ العلم بتطور العمل المنجز أو إعطاء الموافقة على العمل المنجز.
    ولإعطاء فكرة واضحة عن ذلك، لنفترض أن إحدى جزئيات مشروع رحلة ترفيهية إلى الصحراء تتمثل في توفير العشاء للمشاركين في الرحلة. بناء على ذلك، سيتم تحديد من سيكون مسؤولاً عن إعداد العشاء ومن سيكون من الواجب أخذ مشورتهم عما يجب إعداده للعشاء، إضافة إلى هؤلاء الواجب إعلامهم عما يجري القيام به لإعداد العشاء، وأخيراً من الفرد الذي سوف تكون له الصلاحية بالموافقة على ما تم إعداده للعشاء.
    وأما الخطوة التالية، فهي بيان متى ستدعو الحاجة إلى وجود الموارد البشرية في المشروع؟ إذ إن لكل مشروع- كما ذكرنا سابقاً- تاريخ بداية وتاريخ نهاية. وتبعاً لذلك، ستكون هناك حاجة إلى الموارد البشرية خلال فترات محددة يحتم تحديدها في خطة العمل المعدة للمشروع. كما يتطلب ذلك تحديد الكيفية التي سيتم اتباعها للحصول على تلك الموارد البشرية، حيث إنه ليس من المتوقع أن تكون تلك الموارد متوافرة لدى الهيئة المنفذة للمشروع بشكل دائم، مما يعني ضرورة أن يتفق الحصول على تلك الموارد مع سياسات التوظيف الخاصة بالهيئة المنفذة للمشروع، مع الأخذ بالاعتبار القيود التي تفرضها تلك السياسات على كيفية تعيين الموارد البشرية. يضاف إلى ذلك، القيود التي تفرضها القوانين المحلية، مثل متطلبات التوطين المتبعة في مختلف دول العالم عموماً ودول مجلس التعاون الخليجي خصوصاً، كما يجب أن تؤخذ بالاعتبار أي شروط أخرى قد تفرضها طبيعة المشروع وخصوصيته، إذ يمكن أن يؤثر ذلك في مدى ملاءمة بعض الموارد البشرية لذلك المشروع.
    وأخيراً، يتم وضع تلك البيانات كافة في مستند واحد يعرف بـ "خطة إدارة التوظيف"، وهي جزء أساسي من خطة العمل الشاملة لتنفيذ المشروع، حيث يتم من خلالها بيان الكيفية الواجب اتباعها للوفاء بمتطلبات الموارد البشرية اللازمة للتنفيذ.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ محمد أحمد إسماعيل على المشاركة المفيدة:

    ahmed_m_aly123 (19/10/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية athurayadz
    athurayadz غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    87
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ athurayadz

    رد: ادارة الموارد البشرية والمشاريع

  4. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    7

    رد: ادارة الموارد البشرية والمشاريع

    تسلم على الموضوع الراااائع...

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكويت
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    15
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد الجمال

    رد: ادارة الموارد البشرية والمشاريع

    مشكور يا اخ احمد
    فعلا موضوع اكثر من رائع

  6. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    المشاركات
    5

    رد: ادارة الموارد البشرية والمشاريع

    مشكوووووووووووووووووووووو وووور

  7. #6
    الصورة الرمزية فهد2005
    فهد2005 غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: ادارة الموارد البشرية والمشاريع

    شكرا أخي الكريم على ماتقدم

موضوعات ذات علاقة
رسالة ماجستير : أثر استراتيجيات ادارة الموارد البشرية في دعم برامج ادارة الجودة الشاملة
تعد الاستراتيجية خطة لتحليل الوضع التنافسي للمنظمة . وتهدف إلى تخصيص وتوظيف وتقييم الموارد المختلفة في المنظمة (مادية ، بشرية ، منظميه ) وذلك من اجل إعطاء... (مشاركات: 17)

ادارة الموارد البشرية
ما هي إدارة الموارد البشرية 10 مارس 2007 4:05 م كفاءة المؤسسات تعتمد في المقام الأول على كفاءة العنصر البشري ونجاح المؤسسات يعتمد على إيجاد أفضل العناصر... (مشاركات: 3)

الخلط بين ادارة الموارد البشرية والتنمية البشرية
إن غياب الفهم العلمي السليم للموارد البشرية والخلط بينه وبين المفاهيم الأخرى وقلة الاعتماد على المنهج الشامل لعملية تخطيط الموارد البشرية وفق إطار عام متكامل... (مشاركات: 1)

ادارة الموارد البشرية
لقد حظيت إدارة الأفراد في المنظمات المعاصرة بأهمية كبيرة نظراً للدور الذي يضطلع به في توجيه وقيادة الأفراد العاملين باعتبارهم عناصر أساسية في العملية الإنتاجية... (مشاركات: 6)

ادارة الموارد البشرية
يأتي هذا الكتاب ليتناول المفاهيم الأساسية لإدارة الموارد البشرية، وما يتضمنه ذلك من رسم السياسات، والبرامج وتنفيذ الأنشطة المختلفة التي تقوم بها الأجهزة... (مشاركات: 7)

أحدث المرفقات