النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: وزير الموارد البشرية: العمال السودانيون فاشلون حتى في إصلاح مروحة

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    وزير الموارد البشرية: العمال السودانيون فاشلون حتى في إصلاح مروحة

    أقرت وزيرة تنمية الموارد البشرية "إشراقة سيد محمود" بوجود نقص في المهارات الفنية والقوى العاملة التي يمكن تقديمها لكل الجهات التي تحتاجها؛ الأمر الذي دفع بالمستثمرين الأجانب والقطاع الخاص للاستعانة بالعامل الأجنبي، معتبرة ذلك نقصاً يواجه سوق العمل وخللاً كبيراً لا يمكن إصلاحه إلا بمعالجة التعليم التقني والمهني عبر استراتيجية محددة تعمل على النهوض به باعتباره عاملاً لمحاربة البطالة والفقر ويقلل من العمالة الأجنبية، وزادت أن أصبح المجتمع مكتظاً بحاملي المؤهلات النظرية، وأن العمال السودانيين يفشلون في الأعمال الصغيرة حتى أن (مروحة) لو تعطلت لا يستطيع العامل إصلاحها، وراهنت على حدوث نهضة في البلاد حال تم النهوض بالتعليم التقني بمثلما حدث بدول شرق آسيا.
    وفي السياق وعد نائب رئيس الجمهورية، رئيس المجلس القومي للتعليم التقني والتقاني د."الحاج آدم" بوقف ما سمَّاه بـ(التهجم على الوظائف) في السودان، كاشفاً عن سعي الدولة لقيام كليات تقنية ترفد سوق العمل يتم تحويلها لاحقاً لجامعات لتخريج مجودين للعمل على أن يفضل الأداء والعمل اليدوي وفقاً لشروط عمل جيدة دعماً للتنمية بعد افتقار البلاد للكادر الفني الذي يقابله توافر الاختصاصصين في كل المجالات.
    وانتقد نائب الرئيس، في اجتماعه ظهر أمس (الثلاثاء) بمجلس الوزراء بالوسائط الإعلامية والقطاعات المجتمعية بحضور بعض الوزراء والأمين العام المجلس القومي للتعليم التقني انتقد افتقار المؤسسات للفنيين ضارباً المثل ببعض المستشفيات التي لا يتوفر بها إلا فني تخدير واحد، مع وجود عدد كبير من الاختصاصيين خرجتهم مؤسسات التعليم العالي في كل المجالات، داعياً كل مكونات المجتمع السوداني لدعم توجه الدولة للارتقاء بالتعليم التقني والتقاني وتغيير النظرة الدونية تجاهه، وتوسيع الفهم لدى المواطن العادي ولدى الطلاب بعد إحجام الأسر عن إلحاق أبنائها بهذا المساق، داعياً أجهزة الإعلام إلى إدارة حوار حول الموضوع .
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    8

    رد: وزير الموارد البشرية: العمال السودانيون فاشلون حتى في إصلاح مروحة

    بوصفي سوداني ومن خلال ملاحظاتي الشخصية ارى ان اغلب العمال المهرة قد هاجروا خارج السودان او هجروا مهنهم لمهن اخرى تفي بمتطلباتهم المعيشية .
    لقد اصبح كل عاطل عن العمل سباك او كهربائي او غيره من مهن حرفية .
    مع العلم ان الكثير من الاسر تحت ضائقة الظروف الاقتصادية تلجأ لمثل هؤلاء لانهم ارخص في اتعابهم عن اؤلئك المهرة .
    والاهم من ذلك لا يوجد اي تطوير مهني لهم بالرغم من وجود مراكز تدريب مهني لكن تلجأ لها القلة من الشباب الراغب في صقل خبراته في المجالات الحرفية .
    ولا يوجد ترخيص او بطاقات تدلك انت كطالب لخدمات هؤلاء وتطمئنك لانهم عمال اكفاء .
    ويوجد عامل ثالث ايضًا مشترك في معظم الدول العربية هو انحيازنا للتعليم الاكاديمي على التعليم الزراعي او المهني او التجاري ولا يدخل هذه المدارس الاخيرة الا الحاصلون على درجات علمية اقل .
    اما موضوع العمال الاجانب فخلال العشر سنوات الماضية وفد الى السودان مئات الالاف من العمال غير السودانيين من دول مثل مصر ، بنجلاديش ، تركيا ، سوريا وغيرها وباتوا ينافسوا بقوة العامل السوداني وامتازوا عليه بسرعة ودقة انجاز العمل علمًا بان بعض الاسر السودانية واصحاب العمل يفضوا العامل غير السوداني لعدم ارتباطه بالتزامات اجتماعية وتفرغه التام للعمل
    على كل المشاكل متشعبة وعلى المسؤولين التفكير الجدي في تقديم الحلول لا اطلاق الاحكام السلبية العامة

  3. #3
    الصورة الرمزية هيروو
    هيروو غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    19

    رد: وزير الموارد البشرية: العمال السودانيون فاشلون حتى في إصلاح مروحة

    اعرف بعض من الجالية السودانية عندهم مهارات متوفرة جدا ........................... يمكن في بعض افراد كسالى كلا في دول عربية موجودة فيها افراد كسالى بس عامة الشعب مستحيل

    وانا متفق مع اخوي محمد صلاح

موضوعات ذات علاقة
وزير تنمية الموارد البشرية يشيد باعضاء البرلمان لاهتمامهم بتطوير واعلاء الخدمة العامة
الخرطوم فى 6-5-2012 م ( سونا) أتفقت وزارة تنمية الموارد البشرية ولجنة العمل والإدارة والمظالم العامة بالمجلس الوطني ، على أن يشهد الإسبوع المقبل أجتماع للطرفين... (مشاركات: 0)

وزير القوى العاملة : تنمية الموارد البشرية هامة جدا لمواجهة البطالة
أكد الدكتور فتحي فكري وزير القوى العاملة والهجرة خلال رئاسة وزير القوى العاملة للاجتماع الموسع للجنة التنفيذية للمجلس الأعلى لتنمية الموارد البشرية , أهمية... (مشاركات: 0)

منتدى جده للموارد البشرية تحت رعاية معالي وزير العمل السعودي
منتدى جدة للموارد البشرية 2011 تبدأ يوم السبت القادم 1/10/2011م فعاليات منتدى جده للموارد البشريه 2011 والذي سيكون خلال الفتره من 1-3 أكتوبر 2011 تحت... (مشاركات: 1)

إصلاح التعليم‏..‏ ومقاومة التغيير
قضية الساعة إصلاح التعليم‏..‏ ومقاومة التغيير بقلم : د‏.‏ حسين رمزي كاظم احتلت قضية اصلاح التعليم في مصر حيزا كبيرا من اهتمام الدولة خلال... (مشاركات: 3)

باب التحقيق مع العمال ومسائلتهم - قانون العمال المصري
التحقيق مع العمال ومساءلتهم ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات