النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خلاصة اعجبتني حول كتاب البديل الثالث حل اصعب مشاكل الحياة

  1. #1
    الصورة الرمزية met
    met
    met غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2

    خلاصة اعجبتني حول كتاب البديل الثالث حل اصعب مشاكل الحياة

    خلاصة من كتاب البديل الثالث حل أصعب مشاكل الحياة

    ( البديل الثالث حل أصعب مشاكل الحياة)
    (العادات السبع للناس الأكثر فعالية )
    (العادات السبع للأسر الأكثر فعالية )
    (القيادة المرتكزة عل المبادئ )
    (العادة الثامنة من الفعالية إلى العظمة)
    تلكم عناوين كتب لمؤلف واحد مبدع في مجال التدريب والتطوير الذاتي ، إنه يقدم لك تجارب حياتية حيث يحللها ويفسرها مستخلصا منها قواعد للتغيير والنجاح ؛ إنه يأتيك بالجديد كل مرة ويقدم لك أفكارا رائعة واقعية يمكنها أن تحدث التغيير فيك عند تطبيقها ، ولعل من أهم ما يميز كتبه أنك بمجرد أن تفتح أحدها لا تملك إلا أن تعيش مع هذا الكتاب بضعة أيام لأنك ترى أن الكتاب يقدم لك أفكارا تواجهك في كل شؤون حياتك ، في الشارع ، في البيت ، في العمل ، في مكان العبادة ، في السفر ، وفي كل مكان . .
    إنه يلهمك أن تكون قائدا وينفخ فيك روح القيادة وتشعر بها من داخل نفسك ، تشعر بها كأنها صوت يناديك من الداخل ، صوت ينبعث من أعماق نفسك ويتردد صداه في عقلك ،
    إن هذا المؤلف من المؤلفين النادرين الذين كلما كتبوا ازدادوا إبداعا وروعة ، على عكس بعض المؤلفين وخاصة أولئك الذين يقدمون أفكار التغيير والنجاح بطريقة وعظية ، حيث يصف لك كلمات من هنا وهناك ويجمع حكما من أقوال الحكماء ثم يخرجها في كتاب ، ظنا منه انه قد قدم ما فيه إلهام للقارئ لاتخاذ طرق في الحياة تجعل منه قائدا ، ومثل هؤلاء كنت قد عزفت عن القراءة لهم لأن ما جمعوه هم من حكم قد جمعت مثلها وزيادة من خلال القراءة ، وكنت في إحدى الأيام قد وقعت على كتاب لأحد هؤلاء ، فقلت لعل هذا الكتاب أتى بجديد ، وكنت على عجل فلم أتصفح الكتاب هذه المرة ، وبعد عودتي إلى البيت ظننت أني سأقضي مع هذا الكتاب وقتا ممتعا ، فما هو إلا أن تجاوزت المقدمة حتى وجدت الفصول التالية كلها تكرارا لحكم ومقولات غير مترابطة ولا يجمعها جامع ، فتسلل إلي الملل ، فألقيت بالكتاب جانبا إلى يومنا هذا .
    بينما نجد أن مؤلفا كبيرا مثل (ستيفن كوفي ) يبهرك بأفكاره ، يحاورك حوار الند للند ، يمنح القارئ شحنة معنوية كبيرة تجعلك ترافق كتابه حيثما ذهبت حتى تنهيه ،
    وأكثر كتابين أثرا في تأثيرا كبيرا في حياتي العملية والأسرية هما : (كتاب العادة الثامنة من العظمة إلى الفعالية ) فقد أثر في هذا الكتاب كثيرا أكثر من كتاب (العادات السبع ) ، والسبب ربما يعود إلى أن هذا الكتاب هو زبدة كتاب العادات السبع مع كونه ركز على مسألة : كيف تلهم نفسك وتلهم الآخرين التغيير والنجاح .
    والكتاب الثاني والذي أتممته للتو ولا يزال بين يدي أحاول أن أحوله إلى دورة تعليمية أو سلسلة مقالات أنشرها في مدونتي الخاصة وبعض المنتديات وبعض الصحف ، لأن ما قدمه ستيفن في هذا الكتاب يعتبر عملا إبداعيا يستحق الوقوف معه طويلا ، وهذا الكتاب هو :
    (البديل الثالث ….حل أصعب مشاكل الحياة )
    قال عنه أحد المدراء التنفيذيين : (هذا الكتاب ليس مادة مقروءة ممتعة فحسب ، بل يقدم أيضا إجابات عن الأسئلة الأكثر صعوبة وتحديا في الحياة ، وهو كتاب لا غنى عنه لكل القادة المستقبليين ) ، وقد أصاب هذا المدير في توصيفه للكتاب فهو كتاب يأتي في الوقت المناسب حيث الحاجة ماسة إليه مع كثرة التحديات وتعقيدات الحياة ، مما يعطينا مفاتيح للتواصل في البيت أو المجتمع او العمل ويفتح لنا باب رؤية جديدة قائمة على إشراك الجميع في دائرة حوار مفتوحة تأسيسا للتعاون الإيجابي ، وسوف أقتطف بعضا من أفكار هذا الكتاب محاولا تنزيل هذه الأفكار على مجتمعنا المسلم بقدر الاستطاعة .

    ومما يلاحظ في أسلوب المؤلف ويحمد له أنك تشعر عند قراءتك للكتاب أن المؤلف يحاورك ويناقشك ويثير الفكر لديك مما يسهم في توليد الأفكار لديك فلا تنته من الكتاب إلا وانت مثقل بكثير من الأفكار والرؤى الملهمة التي تتزاحم في خاطرك ، والأهم من ذلك أنك تشعر أثناء تواصلك مع الآخرين بوجود تطور في مضمون خطابك، وخاصة إذا كنت محاضرا أو خطيبا …
    والآن سأبدأ باستعراض الكتاب ناقلا منه ما أظن أنه سيكون مفيدا للقارئ الكريم .

    مبدأ التعاون الإبداعي
    التعاون الإبداعي هو ما يحدث عندما يصبح مجموع واحد زائد واحد يساوي عشرة أو مائة أو ألف ؛ …
    إنه النتيجة المذهلة التي تحدث عندما يقرر اثنان أو أكثر أن يتجاوزوا أفكارهم الخاصة لمواجهة تحد هائل (إنه الحماس ، والطاقة ، والإبداع ، والإثارة ، التي تنتج من خلق واقع جديد أفضل بكثير من الواقع القديم)

    الفرق بين الحل الوسط والتعاون الإبداعي :
    الحل الوسط : يفقد كل طرف شيئا من مطالبه. .
    التعاون الإبداعي : نتيجة جديدة للاختلاف يثير كل الأطراف بوعد جديد ويغير المستقبل.

    العقل الذي يفكر بأسلوب الدفاع لا يبدع ولا يتعاون ولا يبدع
    لماذا نرى أسراب الطيور تطير في تشكيل رقم (7) ؟
    مثال معدني للتعاون الإبداعي :
    الماكينة التي تزن 60 ألف رطل على البوصة المربعة على قضيب من الحديد ستكسره
    أما قضيب الكروميوم بالحجم نفسه فسوف ينكسر عند وزن 70 ألف رطل .
    في حين ينكسر قضيب النيكل عند وزن 80 ألف رطل على البوصة.
    وإذا جمعنا الثلاثة يكون الحاصل 210 ألف رطل على البوصة ..أليس كذلك ؟
    خطأ …إننا إذا صنعنا هذا القضيب من مزيج المعادن الثلاثة بنفس النسب فسيتحمل ضغطا مقداره 300 ألف رطل ..
    إن مزيج هذه المعادن معا أقوى بنسبة 43% منها جميعا منفصل …
    وهذا هو التعاون الإبداعي ….
    وهذه القوة الإضافية هي التي أدت إلى ظهور المحركات النفاثة لأن الحرارة والضغط الهائلين في أية طائرة نفاثة سيصهران أي معدن واحد ضعيف ولكن مزيجا من المعادن السابقة يمكنه تحمل درجات حرارة أعلى بكثير من الحرارة التي يتحملها الصلب العادي.
    وبالتعاون بين البشر يستطيعون فعل أشياء لا يتخيل أحدهم إمكانية فعلها وفقا لقدراته الفردية …
    ………………………………………… ……………….
    الأسرة أفضل مثال على التعاون الإبداعي :
    لابد أن يعرف كل طفل أنه معجزة ، وأنه منذ بدء العالم إلى نهايته لم ولن يوجد طفل آخر مثله (بابلو كازالز)
    التعاون الإبداعي خلاصة كل أسرة :
    (التعاون الإبداعي ربما كان كلمة أخرى بمعنى : الحب )
    إذا / التعاون الإبداعي هو المبدأ الكامن خلف إبداع كل شيء جديد – فعلا – في هذا العالم إنه الأساس في القفزات النوعية في الإنتاج والقوة المحركة خلف كل صور الإبداع الحقيقي.
    ………………………………………… …….

    التفكير بعقلية البديلين = جدل عظيم + المنافسة =
    نحن في مقابل هم : وذلك يعني :
    أصحاب هذا التفكير لا يرون الآخرين على أنهم بشر مثلهم بل لا يرون فيهم إلا الإيديولوجيات ؛ فلا يرغبون حقا في الاستماع ولا يقدرون وجهات النظر المختلفة ، ووسيلتهم الهجوم فقط ..
    ………………………………………… ………..

    يبدأ المؤلف كتابه بفصل بمقدمة رائعة تخدمك في فهم أفكار هذا الكتاب
    وهذه المقدمة بعنوان : (نقطة التحول)
    وفيها يشير المؤلف إلى مشاكل الحياة والمعاناة من المجتمع القائم على الخصومة ، وما يتبع ذلك من قلق نفقد معه الأمل ونضطر لأن نستسلم ولأجل ذلك أصدر كتابه هذا ، وهو يقول : (يتمحور هذا الكتاب حول مبدأ مهم قد يحدث تغييرا كاملا في حياتك وفي العالم كله ، إنه أرقى وأهم فكرة استخلصتها من دراساتي للأشخاص الناجحين الذين تتميز حياتهم بالكفاءة والفعالية ، وهذا المبدأ هو أساس حل المشاكل الأكثر صعوبة في الحياة )
    ويذكر المؤلف بأن استيعابك للمبدأ الذي يقوم عليه هذا الكتاب والتزامك به في حياتك يساعدك على قهر مشاكلك ومن ثم المضي في بناء مستقبل لنفسك أفضل من كل ما كنت تتخيل أنه ممكن ، خاصة وأن الكتاب مزود بقصص لأناس استوعبوا هذا المبدأ جيدا فأصبحوا قادرين على تشكيل مستقبل لأنفسهم نحلم به جميعا، .
    والمؤلف قد قام بتدريس هذا المبدأ على مدار أكثر من أربعين عاما للآلاف من الناس على اختلاف مستوياتهم الاجتماعية والتعليمية ..

    المقدمة الثانية في الكتاب تعريف بالبديل الثالث :
    المبدأ والنموذج ، وعملية التعاون الإبداعي
    نماذج التعاون الإبداعي :
    الوعي بالذات (أنا ارى نفسي) أولا :
    ثم البحث عن وجهة النظر الأخرى (أنا اراك )
    (أنا ابحث عنك ) = أنا أتعاون معك تعاونا إبداعيا
    شروط الدخول في البديل الثالث :
    أولا / الصدق والواقعية .
    ثانيا / قبول الآخر.
    ثالثا / الفهم الكامل.
    رابعا / التقدير الإيجابي تجاه الآخر.
    (إن الذين يعترفون بأنهم ليست لديهم كل الحلول هم فقط من يبحثون بصورة دائمة عن الحلول)
    لأجل ذلك فإن أهم قوة لدينا هي الوعي الحقيقي بأنفسنا…
    إن حياتنا قصص بمعنى أن لها بداية ووسط وخاتمة ، ويقع معظمنا في مكان ما في منتصف قصة حياته وعلينا أن نقرر كيف ستكون نهاية القصة .
    لماذا ؟
    لأنه عادة ما يبدأ البديل الثالث بالذات فهو يبدأ من الداخل إلى الخارج ؛من أعماق الذات ؛من أساس الثقة بالنفس والتواضع ، إنه ينبع من نموذج الوعي بالذات الذي يمكن الشخص من الانفصال عن نفسه وملاحظة وتقدير ما لديه من تحيزات وتحامل ، وهذا ينبع من إدراكي لأنني كنت أكتب قصة حياتي واستعدادي كتابتها إذا انقضت الضرورة وذلك لرغبتي في إنهائها بصورة أفضل. ..
    ………………………………..
    النموذج الثاني : أنا أراك :
    عندما ننظر للآخر ..ما الذي نراه ؟ إنسان …جنسا ..عرفا بشريا …أم ماذا ؟
    إذا معنى هذا النموذج هو : انا أراك إنسانا كاملا تختلف عن أي إنسان…
    أنت إنسان له قيمته ولديه مواهب ؛وعواطف ….
    فهذا النموذج يتناقض تناقضا حادا مع النموذج النمطي (النموذج التصنيفي)
    فنموذج (أنا أراك ) يدور بصورة كبيرة حول الشخصية ..حول الحب الإنساني ، والكرم والشمول ..والنية الصادقة ………..
    (أنا أحتاج لك حتى أكون أنا ؛ وأنت تحتاج لي حتى تكون أنت )
    .لقد سلبت الحضارة المعاصرة البشر من حرياتهم ، ليس لأن ثقافة معينة تكبت ثقافة أخرى ، بل لأننا فقدنا الخيال لمعنى الرؤية وللمعنى الحقيقي لتلك القدرات .
    ……………………………
    النموذج الثالث : أنا أبحث عنك ؛يقوم هذا النموذج على البحث المتروي عن وجهات النظر المتعارضة بدلا من تجاهلها أو الدفاع عنها عن نفسك ضدها،
    إن أفضل استجابة لشخص لا يرى الأمور كما تراها هي أن تقول له : هل تختلف معي ؟
    ينبغي أن أستمع لوجهة نظرك…..
    القادة العظام لا يكبتون الصراع أو ينكرونه بل يعتبرونه فرصة للتقدم للأمام ، ويعرفون أنه لا يوجد نمو أو اكتشاف أو إبداع ولا سلام بدون طرح الأسئلة المثيرة للغضب والتعامل الصادق معها. نموذج(أنا أبحث عنك ) تعبير عن التحول القوي في التفكير الذي يتطلبه البديل الثالث ،هذا النموذج يبدأ من أن الحقيقة أمر مركب وربما كان لدى كل طرف جزء منها ، فمن الضروري أن تختلف آراء الناس ، لأن العالم بدون اختلاف سيكون عالما متشابها لا يمكن إحداث أي تقدم فيه .
    ومما يقوي هذا النموذج هو أسلوب الحوار والتواصل ،، ولذلك فإن المؤلف يذكرنا بطريقة قديمة للحوار تسمى (العصا الناطقة ) بحيث إنه عندما تكون هذه العصا بيد أحدهم فإن البقية عليهم الاستماع والإنصات حتى يسلم العصا لغيره ، وقد سماها في كتابه العادة الثامنة (عصا الكلام الهندية ) لأنها عرفت عن الهنود القدماء على ما يبدو …
    فلماذا –إذا – قضية التواصل والاستماع؟
    لأن ركيزة التواصل هو (التفهم) فهو أساس السلام والتعاون الإبداعي ، إنه ليس أحد أساليب التلاعب بالآخرين واستغلالهم .
    ما هو التفهم ؟
    يعرفه الفيلسوف (كين لامبرت )/ (التفهم يحدث عندما نجد أنفسنا في عقل الآخرين ونرى الواقع من منظورهم ، ونستشعر مشاعرهم وانفعالاتهم ونشاركهم في آلامهم)
    الفرق بين التعاطف والتفهم :
    التعاطف هو : موافقة الطرف الآخر أو التأثر به في صراع معين .…
    أما الاستماع المتفهم فإنه يعني محاولة فهم وجهة نظر الطرف الآخر بالاستماع لكلمات الطرف الآخر ومشاعره حتى نتمثل موقفه ونعرف ما يشعر به ؛ إنه يمنح الطرف الآخر ما سماه المؤلف حسب الترجمة (تهوية نفسية) ؛ إلا أن هناك عوائق في طريق التفهم
    وهي : الرغبة في السيطرة ، وإصدار الأحكام المسبقة على الآخرين وتقييمهم . .
    افهم الآخرين قبل أن تحاول أن تجعلهم يفهمونك .
    والتفهم ركن أساسي من أركان البديل الثالث ، لأن هدف المفكر بمنطق البديل الثالث هو التغيير الشامل لكل الأطراف وليس الفوز ؛ لأننا أثناء تعلمنا من بعضنا نغير وجهات نظرنا بصورة طبيعية وأحيانا ما يكون هذا التغيير جذريا وشاملا.
    ما هي النتيجة العملية للاستماع المتفهم ؟
    الجواب : اتخاذ القرارات القوية . .
    ما هو القرار القوي ؟ هو / أفضل خيار ممكن اتخاذه بعد استبعاد كل احتمالات عدم اليقين ، والطريقة الوحيدة لتقليل عدم اليقين هي : الاستماع للآخرين.
    مثال ( قرار قادة شركة مواد غذائية ) (ص65)من الكتاب:
    ( قرر قادة شركة مواد غذائية دولية منذ بضع سنوات أن يقللوا تكلفة الإنتاج من خلال شراء مركًز عصير التفاح من مورد جديد أقل سعرا، ولم يشرك التنفيذيون في هذه الشركة في هذا القرار إلا المسئولين الماليين بالشركة، واستبعدوا مدير البحوث والتطوير الذي يفترض أن يكون مسئولا عن تطوير المنتجات. وقد حاول مدير البحوث والتطوير الذي أذهله القرار - فقد كان عالم بحوث - أن يحذر رؤساءه في الشركة من أن المٌركز الجديد لا يحتوي على أي عصير تفاح - فقد كان ما، به سكر فحسب - ولكن رؤساءه كانوا راضين عن مبلغ ربع المليون دولار الذي سيوفرونه سنويا من الأسلوب الجديد، فسخروا من الرجل ووصفوه بأنه "ساذج وغير عملي". وفى النهاية، جاء اليوم الذي ذهب فيه هؤلاء التنفيذيون إلى السجن، حيث دفعوا غرامات بمبلغ 25 ‏مليون دولار - وهو المبلغ الذي كانوا سيوفرونه على مدار مائة عام من التعامل مع المورد الجديد وهو التعامل الذي أدى إلى منتج تدليسي.)

    وحتى تتمكن من إتباع نموذج (أنا أبحث عنك ) فيمكنك اللجوء للتفهم وإتباع هذه الخطوات ،
    -لا تنس أن الطرف الآخر ينظر إلى الأمور من منظور مختلف لذلك ينبغي أن تستمع له مع إشعاره برغبتك في ذلك.
    -ادفع ثمن ذلك التفهم بالانتباه انتباها كاملا وبتركيز عميق والتزم الهدوء .
    لا تتحدث إلا بما يساهم في تواصل الحوار واستمراره– للتعلم ، حيث ستكتسب أفكارا تثير عقلك وتكمل منظورك للموقف .
    احرص على فهم الموضوع حقا كما هو.-
    أظهر بعض الامتنان بل كثيرا منه .-

    النموذج الرابع : أنا أتعاون معك تعاونا إبداعيا :
    التعاون الإبداعي هو : النتيجة المنطقية العقليات (أنا أرى نفسي ) و ( أنا أراك ) و ( أنا أبحث عنك)
    ومن ثم فإن التغيير الحاصل هو : التفهم المتحمس وهو عزم حقيقي للبحث والفهم وفهم كل الجوانب الممكنة للحقيقة.
    الخطوات الأربع للتعاون الإبداعي :
    أولا : اطرح سؤال (هل لدينا الاستعداد للبحث عن حل أفضل من الحلول التي يعتقدها كل منا )؟
    ثانيا : تعريف معايير النجاح ؛ فليس المهم أن نحل سبب الصراع بل أن نغير النموذج الذي أدى إلى الصراع من البداية .
    وتذكر أن خلاصة التعاون الإبداعي هي : أكبر عدد ممكن من الأفكار من أكبر عدد ممكن من الناس وبأكبر قدر ممكن من السرعة.
    ثالثا : ابتكار البديل الثالث : من أين يأتي البديل الثالث ؟ الجواب يأتي من فهم الرؤى المختلفة ….
    (إن أعظم المفكرين في التاريخ هم أولئك الذين حركوا العالم باتجاه البديل الثالث ويطلق عليهم اسم (المفكرين الغارسين ) لأنهم يبذرون بذورا جديدة للفهم تنمو وتتفرع إلى طرق جديدة تماما لرؤية العالم)
    وقد يتولد التعاون الإبداعي من مزج عناصر من معادلتين متعارضتين .
    وقد ينتج البديل الثالث عن إقامة علاقات تبدو غريبة وسط الأمور المعروفة والمألوفة ، لأن المطلوب دائما هو نوع مختلف من التفكير لأن الاكتشافات تتكون من رؤية كل ما رآه الناس ، والتفكير فيما لم يفكر فيه أحد . .
    رابعا : التوصل لتعاون إبداعي :
    والسؤال المهم الآن هو : كيف نعرف أننا توصلنا للبديل الثالث ؟
    الجواب : عندما يشعر جميع الأطراف بالإثارة وعندما يتلاشى العبوس والدفاعية والمقاومة حيث يصحب التوصل للبديل الثالث دفقة من الحركة الإبداعية ونشعر بهذه الدفقة ونلاحظها عندما نلحظ قفزات نوعية في فهمنا وخبرات ذروة لوجودنا في حالة تدفق ، وعندما تملأ نشوة الاكتشاف وبهجة طفولية لرؤية شيئ قيم لم نفكر فيه من قبل ، إننا نعرف أننا توصلنا للبديل الثالث عندما نتحرر من سيطرة المواجهات القديمة والافتراضات القديمة لدينا وذلك بأن نغير طريقة تفكيرنا تغييرا جذريا ، ونعرف ذلك عندما نشعر بإلهام ناتج عن هذا البديل الثالث حيث تتضح لنا الأمور بصورة مفاجئة وصحيحة إلى حد كبير …
    ثم بدأ المؤلف يسرد تطبيقات على البديل الثالث في العمل وفى البيت و فى المدرسة والقانون وفي المجتمع و فى العالم ويمكنك أخي القارئ الرجوع إلى الكتاب لتشبع رغبتك في المزيد من المعرفة حول هذا الموضوع المهم …

    كتبها احمد عبد الله مثنى ، في 17 سبتمبر 2012


    منقول من: مدونة ذاكرة قلم مع تعديلات واضافات بسيطة

  2. #2
    الصورة الرمزية Ahmed moussa 79
    Ahmed moussa 79 غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    253

    رد: خلاصة اعجبتني حول كتاب البديل الثالث حل اصعب مشاكل الحياة

    موضوع قيم .. اشكركم وفى انتظار المزيد

موضوعات ذات علاقة
دمج البدائل للتوصل الى البديل الثالث
دمج البدائل للتوصل الى البديل الثالث (مشاركات: 0)

خلاصة كتاب دور القيادة
لا تنسونــــا مــــن صالــــح دعاؤكــــم (مشاركات: 1)

كتاب : فجر طاقاتك الكامنة في اصعب الاوقات
فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة كتاب في التأملات ديفيد فيسكوت /http://www.saaid.net المقدمة إننا جميعًا نتطلع إلى السعادة ونبحث عنها . لكن السعادة... (مشاركات: 4)

خلاصة كتاب من التسويق الى البيع
لا تنسونــــا مــــن صالــــح دعاؤكــــم (مشاركات: 0)

نصائح رجل لإبنه - خلاصة تجارب الحياة
يقول الرجل لابنه: يا بني لكي تكون شخصاً مهاباً بين الناس.. إياك أن تتكلم في الأشياء، إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر.. وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور..... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات