النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل تعلم ان أرجل النمل تحتوي على عداد للمسافات !!!

#1
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
هندسة
المشاركات
3,066

هل تعلم ان أرجل النمل تحتوي على عداد للمسافات !!!

هل تعلم ان أرجل النمل تحتوي على عداد للمسافات !!!
فقد أثبتت دراسة علمية أن نمل الصحراء الذي يغدو في رحلاته طويلة بحثا عن الطعام يستخدم علامات في السماء لتحديد مسار العودة إلى مسكنة لكن العلماء تعجبوا كيف تأخذ هذه الحشرة دائما أقصر الطرق وأكثرها مباشرة إلى مساكنها وتعرف المسافة التي ابتعدتها بالضبط.

ووجدت الدراسة أن قيام النمل بعد خطواته هو السر وراء هذه الدقة الملاحية. وقد تعددت النظريات على مدار السنين حول كيفية عثور النمل على منازله حيث افترضت إحداها أن النمل-مثل النحل- يتذكر علامات مرئية. لكن التجارب وجدت أن النمل يمكن أن يسير في الظلام بل ومعصوب العينين، وأشار افتراض آخر لم يتم إثباته إلى أن النمل يسير بسرعة ثابتة ولذا يستطيع حساب زمن المسافة التي استغرقها ذهابا وإيابا. وقالت نظرية ثالثة أن النمل عندما يعثر على مصدر جيد للطعام يعلم النمل الآخر كيف يصل إليه. وعرف العلماء عام 1904 أن النمل يمتلك عدادا للخطوات لكن هذه النظرية لم تختبر حتى الآن. وقد قام العلماء بتدريب سرب من نمل الصحراء على أن يسير في طريق مستقيم إلى مصدر غذائي وضعوه على بعد 30 قدما من عشه. ثم قاموا بنقل المصدر الغذائي فوجدوا أن النمل بدأ يتفرق عبر مسارات أخرى بعد وصوله إلى الموقع السابق لمصدر الغذاء وبدأ يبحث عن هدفه. ثم قاموا بعملية تجميل بسيطة للنمل تم من خلالها تركيب دعامات طويلة لمجموعة من السرب أدت إلى إطالة أرجلها من أجل توسيع خطوتها. ثم قام العلماء بتقصير أرجل بعض أفراد السرب لتضييق خطواتها.


وبالتلاعب بطول وقصر خطوات النمل استطاع العلماء أن يقرروا ماإذا كانت هذه الحشرة تستخدم آلية شبيهة بعداد السرعة أم آلية داخلية تعتمد على عد خطوات السير في قياس المسافة.


وتبين أن أفراد النمل التي تحركت على دعائم قطعت نفس عدد الخطوات التي اعتادت سيرها بين العش ومصدر الغذاء ولذا فقد تجاوزت الهدف بعد زيادة اتساع خطواتها.


أما النمل الذي تم تقصير أرجله فقد سار نفس العدد من الخطوات المعتادة لكنه لم يصل إلى هدفه بسبب قصر خطوته.


لكن بعد أن اعتاد كلا الفريقين على أرجله الجديدة تمكن النمل من ضبط عداد خطواته والوصول إلى هدفه بشكل أدق مما يثبت أن مدى اتساع الخطوة التي تخطوها النملة تشكل عدادا تلقائيا للمسافة التي تقطعها.

فسبحان الذي كل هذا وهو على كل شيء قدير
أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



"وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

#2
الصورة الرمزية nona-hr
nona-hr غير متواجد حالياً مستشار
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
اعداد وتنفيذ برامج تدريبية
المشاركات
361

رد: هل تعلم ان أرجل النمل تحتوي على عداد للمسافات !!!

سبحان الله
شكراااا لك على الموضوع الممتاز

#3
نبذه عن الكاتب
 
البلد
الإمارات العربية المتحدة
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
8

رد: هل تعلم ان أرجل النمل تحتوي على عداد للمسافات !!!

شكرا على الموضوع

سبحان الله العظيم

#4
الصورة الرمزية abo alowfa
abo alowfa غير متواجد حالياً مبادر
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
كمبيوتر/تقنية معلومات
المشاركات
10

رد: هل تعلم ان أرجل النمل تحتوي على عداد للمسافات !!!

سبحان الذي بيدة ملكوت كل شىء وهو على كل شيء قدير

#5
الصورة الرمزية abo alowfa
abo alowfa غير متواجد حالياً مبادر
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
كمبيوتر/تقنية معلومات
المشاركات
10

رد: هل تعلم ان أرجل النمل تحتوي على عداد للمسافات !!!

السلام عليكم
جزيتم خيرا
واثقل الله موازين حسناتكم

إقرأ أيضا...
هل تعلم : ان الفراعنة هم أول من اهتموا بالتنمية البشرية؟؟

من خلال قراءتى لكتاب يضم حكم و امثال الفراعنه القدماء اكتشفت انهم عرفوا علم التنميه البشريه و سيتضح لكم هذا من خلال بعض الفقرات التى انتقيتها لانقلها لكم لانى وجدت فيها حكمه مفيده بطريقه مختصره و... (مشاركات: 1)


مكتبة شاملة تحتوي على حوالي 5200 كتاب ....... منقول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الإخوة الكرام أعضاء المنتدى أرفق لكم ملف يحتوي على روابط لحوالي 5200 كتاب في جميع المجالات تقريباً من كتب دينية وأدبية وثقافية وأخرى تهتم بالفكر والفن والسياسة... (مشاركات: 2)


هل تعلم أن علم إسرائيل موجود على جهازك؟؟؟

قبل بضع ساعات ما كنت أعلم هذا إلا بعد أن وصلتني هذه الرسالة، الكلام هذا صحيح وانا مسحته أعطه دقيقة واحدة من وقتك مثير للغرابة لدى الصغير قبل الكبير ان صورة علم اسرائيل موجودة في كل حواسيب... (مشاركات: 16)


فلسفة النمل ....هل سمعتم بها

الـفـلـسـفـة الأولـى * الـنـمـل لا يـنـسـحـب أو يـسـتـسـلـم أبـداً - إذا أحتجز في مكان معين أو حاولت إيقافه سيبحث عن طريق آخر. - سيحاول التسلق أو المرور من أسفل أو من الجوانب. - وسيستمر في البحث... (مشاركات: 4)


هل من الصعب ان تعمل المؤسسة على زيادة الرواتب؟

زيادة الرواتب هي ضرورة أي نمو اقتصادي وحالة طبيعية في مسيرة أي اقتصاد ديناميكي. في حالة ارتفاع الرواتب وارتفاع الدخل وكذلك ارتفاع الأسعارالاستهلاكية والعقارية وغيراه من الأسعار أي جودة الحياة،... (مشاركات: 0)


دورات تدريبية نرشحها لك

دورة شريك اعمال الموارد البشرية - HRBP

برنامج تدريبي يركز على أفضل الممارسات في مجال لإدارة الحديثة للموارد البشرية كشريك اعمال، وتزويد المشاركين بالمعنى الدقيق لمفهوم الشريك الاستراتيجي للأعمال، ذلك إلى جانب تقديم المهارات والكفاءات التي على العاملين في الموارد البشرية اكتسابها وإتقانها ليصبحوا شركاء في الأعمال ويستطيعوا إضافة قيمة تساهم بفعالية في تحقيق الأهداف المؤسسية.


كورس أساسيات البرمجة اللغوية العصبية للنجاح - NLP For Success

تعلم كيفية برمجة عقلنا على التفكير الإيجابي، وطرح الأفكار السلبية التي تؤخر تحقيق أهدافنا وطموحاتنا .. ومعرفة أنفسنا بعمق ومعرفة الآخرين والنجاح في التواصل مع أنفسنا والآخرين لنحقق النجاح والإبداع والتغيير إلى الأفضل.


جلسات إرشاد وتأهيل للآباء على كيفية التعامل مع المراهقين

جلسات توجيه وإرشاد تهدف الى إكساب المشاركين الطرق والاساليب الصحيحة في التعامل مع المراهق وتفهم احتياجاته، وتحويل طاقاته الى طاقة ابداعية مثمرة، ويتناول المشكلات التي يعانيها الابناء والبنات في سن المراهقة وكيف يتعامل الاباء والمربون معها


دبلومة تصميم المجوهرات باستخدام برامج التصميم 2D & 3D

برنامج تدريبي يؤهلك لاستخدام برامج التصميم 2D و 3D في انجاز تصميماتك للمجوهرات يتناول اساليب رسم المجوهرات وتحويل الاسكتشات الى تصميمات احترافية باستخدام برامج متخصصة مثل برنامج الراينو و Adobe Photoshop / Adobe illustrator


الدبلوم التنفيذى لإنشاء منظومة جودة بالمؤسسات الخدمية والإنتاجية

برنامج يتناول موضوع الجودة الأساسية ومبادئ الجودة وأبعاد الجودة وأهمية تنفيذ نظام إدارة الجودة وكيف يدعم نظام إدارة الجودة الثقافة المؤسسية و مرحلة التقييم المبدئي و مرحلة تشكيل الفريق و مرحلة التخطيط والأهداف و مرحلة إعداد الوثائق ومرحلة التنفيذ و مراجعة نظام إدارة الجودة وعملية التحسين المستمر


أحدث الملفات والنماذج