النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نظرية التوقع لرفع أداء العاملين

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    نظرية التوقع لرفع أداء العاملين

    نظرية التوقع لرفع أداء العاملين

    تفرض هذه النظرية ان الانسان يجري مجموعة من العمليات العقلية والتفكير قلما يؤدي الامر الى سلوك محدد , وترى هذه النظرية التي وضعت اسسها على يد فكتور فروم , الى ان دافعية الفرد لاداء عمل معين هي محلصلة للعوائد التي سيحصل عليها الفرد , وشعوره واتعقاده بامكانية الوصول الى هذه العوائد وخصائص هذه النظرية هي :

    - يميل الفرد الى الاختيار بين بدائل عديدة للسلوك وان السلوك الذي يختارة الفرد هو الذي يعظم به عوائده , فاذا طلب مدير من احد المرؤسين ان يستمر في العمل لوقت اضافي على سبيل المثال فهل سيكون سلوك المروؤس بالموافقة ام الامتناع ؟ ان اجابة المروؤس على هذا السؤال سيحددها العائد الذي سيعود عليه من هذا السلوك .

    - ان دافعية الفرد لادا عمل معين هي محصلة ثلاث عناصر هي :
    -- توقع الفرد ان مجهودة سيؤدي الى اداء معين
    -- توقع الفرد بان هذا الاداء هو الوسيلة للحصول على عوائد معينة
    -- توقع الفرد ان العوائد التي سيحصل عليها ذات منفعة وجاذبية له

    - أن العناصر الثلاثية السابقة تمثل عملية تقدير شخصي للفرد وانه باختلاف الافراد يختلف التقدير . فما يشعر به فرد يختلف عما يشعر به فرد اخر , وعليه فان هذه العناصر الثلاثة تمثل عناصر ادراكية

    - ترى النظرية ان الفرد قادر وواعي بامكانية البحث في ذاته عن العناصر الثلاث السابقة واعطائها تقديرات وقيم . عناصر نظرية التوقع :

    - التوقع : هو تقدير الشخص لقوة العلاقة بين المجهود الذي سيبذلة وبين الاداء المطلوب الوصول الية .
    - الوسيلة : وهنا يثار تساؤل داخل الفرد مؤداه الى اي مدى يمكن اعتبار الاداء كوسيلة للحصول على عوائد معينة , فقد يعتقد الفرد ان الاداء العالي سيؤدي الى الحصول على مكافأة اعلى في حين يشعر البعض انه لاعلاقة بين الاثنين , ويستوي من يعمل ومن لايعمل وكلما كان هناك تأكيد من ان هناك علاقة بين الاداء والعوائد كلما زادت دافعية الفرد لهذا الاداء
    - منفعة العوائد : تشير منفعة وجاذبية العوائد الى القيمة التي تعود على الفرد من عائد معين يحصل عليه , فقيم العوائد تختلف من فرد لاخر , فالشكر والتقدير يكون ذو قيمة ومنفعة للبعض , وقد لايمثل اي شيء للبعض الاخر.
    وتشكل العناصر السابقة جوهر دافعية الفرد , بل يمكن استخدامها في تحديد دافعية الفرد بالمعادلة التالية

    الدافعية = التوقع × الوسيلة × منفعة الفرد

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    سعد الله (13/4/2013)

موضوعات ذات علاقة
نظرية التوقع
نظرية التوقع: (فروم) تعتبر من أحدث نظريات الدافعية، وأكثرها قبولًا، وأكثرها وضوحًا ودقة في تفسير سلوك الفرد ودوافعه، وتقوم هذه النظرية على، أن الفرد يفاضل... (مشاركات: 1)

ملتقــى التخطيط الإستراتيجي لرفع وتحسين أداء المؤسسات الحكومية
إنسجاماً مع الرؤية التنموية الشاملة للوصول الى تطبيق المفاهيم الحديثة في التخطيط الإستراتيجي وإستخدام الأدوات المعاصرة لرفع أداء وكفاءة وفعالية المؤسسات... (مشاركات: 8)

خصائص نظرية التوقع
يميل الفرد إلى اختيار السلوك الذي يعظم به عوائده. دافعية الفرد لأداء عمل معين هي محصلة للآتي: منفعة وجاذبية العوائد. اعتقاده بأن الأداء هو الوسيلة... (مشاركات: 0)

نظرية التوقع
تعتبر من أحدث نظريات الدافعية، وأكثرها قبولًا، وأكثرها وضوحًا ودقة في تفسير سلوك الفرد ودوافعه، وتقوم هذه النظرية على، أن الفرد يفاضل بين بدائل السلوك (القيام... (مشاركات: 0)

الجودة الشاملة: غـاية في حد ذاتها أم وسيلة لرفع مستوى أداء المؤسسات ؟
الجودة الشاملة: غـاية في حد ذاتها أم وسيلة لرفع مستوى أداء المؤسسات ؟ الملخص: تهدف هذه الورقية البحثية إلى التركيز على دور إدارة الجودة الشاملة كغاية في... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات