النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: القِيَم الإنسانية بين الحقيقة المُطْلَقة والنِّسبِيَّة الخُلُقية

  1. #1
    الصورة الرمزية أبو مريم
    أبو مريم غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    لبنان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    30

    هام القِيَم الإنسانية بين الحقيقة المُطْلَقة والنِّسبِيَّة الخُلُقية

    بسم الله الرحمن الرحيم


    القِيَم الإنسانية بين الحقيقة المُطْلَقة والنِّسبِيَّة الخُلُقية

    مقدمة
    إن فهم الأسس الفكرية التي تحرِّك عالمنا المعاصر من شأنه أن يعيننا على معالجة ما يشوب الواقع وتصحيح المفاهيم المتعارضة مع ما عُلِم من الدين بالضرورة من الاعتقاد.
    هناك مجموعة من الركائز الفلسفية التي تقوم عليها العولمة في زماننا الحالي.
    لعل أهم تلك الركائز مفهوم النسبية الخُلُقية Moral relativism.

    تعريف
    من الممكن أن نوجز هذا المفهوم الفلسفي كالتالي: لا وجود لحقيقة مُطلقة في عالَم المعتقدات والقِيَم الخُلُقية، بل إن المعتقدات والمتبنيات الفكرية نسبية. وبالتالي فلا وجود للدين الحق، بل كل الأديان هي الدين الحق بالنسبة لمعتنقيها.
    ويعتبر هذا المفهوم الحجر الأساس في التعددية الفكرية والديمقراطية السياسية.
    وهذا المفهوم الفكري يُدرَّسُ على صعيد واسع، خاصَّة في الجامعات والمعاهد الأميركية أو تلك ذات المنهاج الأمريكي المبثوثة في بلاد المسلمين. ولو أردنا أن نُحسِنَ الظنَّ بالعاملين على إشاعة هذا المفهوم بين الناس، لَقُلنا أن الغاية من إطلاق المفهوم هي حثُّ أصحاب المعتقدات المختلفة على احترام العقائد المغايرة ومعتنقيها، وبالتالي درء الفتن المحتملة التي تنجم عن تعصُّب فئات دينية لدينهم وما قد يُفضي إليه ذلك من اعتداءات على أصحاب المِلل والأفكار المغايرة. فإشاعة مفهوم النسبية الخُلُقية من شأنه أن يُقنِع المتشددين لفكرهم أن ما يرونه حقاً هو الحق بالنسبة لهم دون غيرهم من الناس، فلا داعي للصدام في سبيل فرض ما يرونه حقاً على غيرهم من الناس.
    لقد شاع الركون إلى هذا المفهوم حتى بين المسلمين أنفسهم، وتكرر استخدامه في الحلقات الحوارية الإذاعية والتلفزيونية حتى اعتُبِر رُكناً من أركان مبادئها الخلقية. وقد واجهت مراراً من يعارض دعوة النصارى أو غيرهم إلى الإسلام فدينهم هو الحق بالنسبة إليهم. وقد يتأزّم الوضع إلى حدِّ استشهاد البعض منهم بالآيات القرآنية {لَكُمْ دِينُكُم وليَ دِين} أو الأمثال الشعبية كالمثل الشائع في لبنان "كل مين على دينه الله يعينه" وغير ذلك. حتى أنني حينما كنت أناظر الدكتور اللاهوتي في الجامعة، كنت أُلاقي معارضة من بعض طلاب المسلمين وتشجيعاً من طلاب مسيحيين!
    ومن أوجه خطورة استخدام هذا المفهوم تطبيقه على انحرافات خُلُقية بيِّنة كالشذوذ الجنسي وزواج المِثليين، مما يقطع الطريق على كل من يعارض تلك الممارسات، حيث أنها تعتبر صحيحة بالنسبة لمن يقوم بها ولا يصحُّ عند القائلين بالنسبية أن يعترض عليهم أحد مهما تنافت تلك الممارسات مع معتقداته الدينية. وفي مجال علم النفس مثلاً، كان الشذوذ الجنسي يُعتبر اضطراباً نفسياً psychological disorder حسب دليل التشخيص الصادر في الولايات المتحدة الأميركية، النسخة الثالثة DSM III والذي صدر أوائل التسعينات من القرن المنصرم. وعندما صدرت النُسخة الرابعة DSM IV، حذف منه ذلك التشخيص وتحول من اضطراب abnormality إلى توجُّه طبيعي ومقبول normality. ويعتبر ذلك بالنسبة إلى البعض خطوة إلى الأمام في مجال حقوق الإنسان!

    المُغالطة
    يعاني المفهوم من مغالطة واضحة ألا وهي أن إطلاق فكرة نسبية كل المعتقدات والقِيَم لا يصحُّ حتى بالنسبة للمفهوم نفسه. إذ أننا إذا قلنا بنسبية المعتقدات كلها، فإن ذلك سيطال المفهوم ذاته؛ فكيف نقول بعدم وجود حقيقة مطلقة بينما نتعامل مع مفهوم النسبية كحقيقة مُطلقة؟ ولو سلَّمنا جدلاً أن هذا المفهوم هو وحده حقيقة مطلقة دون غيره من المعتقدات، فما الذي يجعل منه حقيقة مُطلقة؟

    محاولة التصويب
    لا يخفى على عاقل مُتَجَرِّد أن الكون قائم على الحق؛ فهو مُقَنَّن ومُنَظَّم وغايةٌ في الإتقان. والمادَّة عاجزة عن إيجاد نفسها، فكيف بإيجاد قوانين تخضع لها؟
    لا بد للوجود من غاية يحددها الخالق الحق. كما أنه لا بُدَّ من منهج متكامل لتحقيق تلك الغاية. ويُقابِل الغاية العبث، والعبث يَتَنَـزَّهُ عنه العُقَلاء، والكون خيرُ شاهِدٍ على حِكمة الخالق جلَّ وعَلا...
    يقول تعالى في كتابه الكريم:
    {وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُم بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَن ذِكْرِهِم مُّعْرِضُونَ} [المؤمنون : 71]
    وهذه الغاية والمنهج الموصِلُ إليها قد بيَّنَهُما الخالقُ تعالى للبشر وأرسل إليهم الأنبياء والرسل وأيَّدهم بالخوارق والمعجزات والحُجَج البيِّنات ليتبيَّن الحق للناس.
    ولا يُمكن أن نلجأ إلى أهواء الناس المتباينة لمعرفة حقيقة الوجود وغايته، عدا عن المنهج الذي يصلح للإنسان من حيث تنظيم حياته ومعالجة مشاكله:
    {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ} [الأنعام : 116]
    وها هو الإسلام الدين الذي ارتضاه الخالق تعالى لخلقه، دين يستند إلى حقائق موضوعية تبيِّنُ للناس أنه الدين الحق. ومن تلك الحقائق القرآن الكريم، معجزة الله الخالدة، الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه، ولا يمكن أن يكون إلا من لدُن خالق هذا الكون الحكيم العليم.
    وقد بين الله تعالى للناس غاية وجودهم وصحَّح مفاهيم اصحاب الأديان عن الله واليوم الآخر وبيَّن لهم سُبُل الخير كلِّها.
    إضافة إلى أن الله سبحانه بيَّن لنا في رسالته الخاتمة للبشرية كيفية التعامل مع معتنقي الأديان الأخرى وذلك بأن ندعوهم بالحكمة والموعظة الحسنة، وإن اضطرنا الأمر إلى الجدال فليكن بأحسن أسلوب وأرقى مضمون، وأن نعاملهم على أساس البر والإحسان والقسط، وأن نحكم بينهم بالعدل، وبألا نكرههم على اعتناق الإسلام، مع السماح لهم بممارسة معتقداتهم ضمن النظام العام، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة. وبذلك تنتفي مخاوف دعاة النسبية الخُلُُقية من حيث ينتفي التعصب المؤدي إلى الإساءة إلى أهل الملل الأخرى، وشريعتنا السمحة تشهد على ذلك كما يشهد تاريخنا الإسلامي.

    أين تصحُّ النسبية؟
    من الإنصاف أن نقول أن النسبية قد تصح في بعض المجالات كالأذواق الشخصية وبعض الأمور التي تدخل ضمن دائرة المباحات في شريعتنا الإسلامية، ومن هنا لا مانع في اختلاف الآراء والأذواق مما يُثري التجربة الإنسانية بكافة مظاهرها.

    وماذا بعد الحق إلا الضلال؟
    من واجب المسلمين أن يفهموا الواقع والفلسفات المحركة له ومن ثم تبيينها للناس كي يستبينوا سبيل الرشاد ويعوا حقيقة الحياة الدنيا، ومن ثم يسعوا للفوز برضا الله عز وجل، وذلك هو الفوز العظيم.

    أبو مريم

  2. #2
    الصورة الرمزية mahfoud guitouni
    mahfoud guitouni غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    محاماه وقانون
    المشاركات
    19

    رد: القِيَم الإنسانية بين الحقيقة المُطْلَقة والنِّسبِيَّة الخُلُقية

    السلام عليكم
    شكرا على موضوعك القيم ،غير انه بحاجة الى تحليل أكثر

  3. #3
    الصورة الرمزية أبو مريم
    أبو مريم غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    لبنان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    30

    رد: القِيَم الإنسانية بين الحقيقة المُطْلَقة والنِّسبِيَّة الخُلُقية

    وعليكم السلام أخي محفوظ
    أصبت، بل من الممكن أن يتم التوسع في الموضوع وتصنيف كتاب فيه ولكن الإيجاز أسلوب العصر وهو طريقة لتسهيل وتيسير وصول المعلومات للقراء في عصر السرعة مع عدم التقليل من أهمية التوسع والتحليل والتوضيح، ولعل الإيجاز يكون مدخلاً لتحفيز الناس كي يستزيدوا من المعرفة حول موضوع ما، فيكون المقال الموجز بمثابة المقبلات التي تسبق الطبق الرئيس.
    بارك الله فيك وبالجميع
    أخوكم أبو مريم

موضوعات ذات علاقة
ليس دائما ً: تقول أمي الحقيقة !!..
ليس دائما ً: تقول أمي الحقيقة !!.. http://www.hrdiscussion.com/imgcache/4744.imgcache ليس دائما ً: تقول أمي الحقيقة !!.. ... (مشاركات: 6)

ليس دائما ً: تقول أمي الحقيقة !!..
(مشاركات: 0)

الحقيقة التى اخفاها عننا اليهود
ماذا تعرف عن المسجد الاقصى----حقائق اخفاها اليهود عننا تجدها فى الملف الاتى (مشاركات: 8)

الحقيقة انا متعجب
كيف يمكن ارسال رسالة خاصة على المنتدى؟ لماذا لاتوجد ايقونه للمساعدة؟ لماذا يزال البريد الألكترونى من المشاركات ؟ هل يمكن ان يجيبنى احد من مديرى المنتدى ؟... (مشاركات: 5)

الدولار.. بين الحقيقة والوهم
الدولار.. بين الحقيقة والوهم حتى نستطيع ان نرى حقيقة الواقع لابد من الرجوع إلى الماضي البعيد لنعرف كيف أصبح الدولار هو عملة الاحتياط في العالم , ففي عام... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات