النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل أسهمت وزارة العمل في ظاهرة التسلل؟

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    هل أسهمت وزارة العمل في ظاهرة التسلل؟

    هل أسهمت وزارة العمل في ظاهرة التسلل؟
    عبدالعزيز السويد
    الخميس ١٤ نوفمبر ٢٠١٣
    هناك ثلاثة مستويات لمشكلة مخالفي نظامي الإقامة والعمل، المتسللون وهؤلاء فئة وحدهم، والقادمون للحج والزيارة ومكثوا في البلاد، والثالث من جاؤوا في شكل نظامي للعمل، ثم ارتكبوا مخالفة أو أكثر. التفريق مهم.
    ظاهرة التسلل أو الهجرة غير الشرعية إلى السعودية حقيقة قديمة، هذه الهجرة تشتكي منها دول أخرى في أوروبا وأميركا، لكنها في السعودية خلال الأعوام الماضية ازدادت في صورة كبيرة جداً، كما ارتفعت أرقام المقبوض عليهم من المتسللين، ومن المستغرب أننا لم نقرأ عن دراسة رسمية واحدة لهذه الظاهرة الخطرة، خصوصاً إذا ما ركز على حجمها، دراستها غاية في الأهمية، لمعرفة الأسباب والثغرات، بحثاً عن الحلول.
    ومن اللافت أن أكثر الدول تضرراً من الحروب الأهلية والمجاعات في القرن الأفريقي هي الصومال، لكن أكثر الجنسيات تسللاً للسعودية هي الجنسية الإثيوبية، مع أنها دولة بلا شواطئ، أي صعوبة الأمر مقارنة بغيرها إذا ما أخذنا الصومال أو إريتريا مع أحوالهما السياسية والاقتصادية، كما أن واقع الاقتصاد الإثيوبي منذ سقوط الديكتاتور منغستو مريام تحسن في شكل ملحوظ، حتى إن المجاعات التي عرفت بها هذه البلاد اختفت تقريباً. الوضع الاقتصادي «مع السياسي طبعاً» في أية دولة سبب للهجرة من عدمها، سواء كانت شرعية أم غير شرعية.
    الإجابة الدقيقة عن هذه الأسئلة مهمة، وهي برسم جهات معنية لديها، فيما «أظن» إدارات بحوث، إنما هناك رؤية عن بعض عوامل الجذب الرئيسة، ارتبط تصاعد أعداد المتسللين إلى السعودية بتشدد وزارة العمل في منح التأشيرات، بعد تكليفها بملف الاستقدام، اكتفت الوزارة بالتشدد من دون معرفة واقع سوق العمالة، والآثار المتوقعة للتشدد من دون خطط واضحة، فيما يبدو كان في ذهن القائمين على الوزارة آنذاك إيقاف حنفية التأشيرات، وهو أمر مطلوب لا شك، لكن من دون معالجة قضية التستر الخطرة، والتأكد من حاجات فعلية لأرباب الأعمال، أدى هذا إلى جفاف ونشوء سوق سوداء للعمالة، وكثرة الهرب للعمل لدى آخرين، ثم جاءت مشاريع ضخمة، لا شك في أن هناك أدواراً لوزارتي الداخلية والتجارة، لكن في هذه العجالة نبحث عن عناصر الجذب للعمل «وليس التسول»، ومع ذلك فإن هذه الرؤية في حاجة إلى تمحيص أكثر، لنعلم مدى مساهمة وزارة العمل من حيث لا تدري في هذه الظاهرة، واحتمالات استمرارها مستقبلاً.



    عبدالعزيز بن أحمد السويد | موقع الكاتب عبدالعزيز بن أحمد السويد
    asuwayed@
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    146

    رد: هل أسهمت وزارة العمل في ظاهرة التسلل؟

    جزاك الله خير ..
    على طرح مقالة الكاتب والتي تعبر عن مدى الإلتزام والتأثير الكبير لمثل هذا القرار وأثره البالبغ على السوق وعلى المواطن والمقيم ..
    ما قامت به وزارة العمل مؤخراً هو تصحيح لوضع دام لأكثر من عقد من الزمان في فترة وجيزة ومتزامنه مع الكثير من العقبات في الانظمة والتي للأسف لم تساعد الوزارة على مد جسور الود مع التجار والمقيمين من العمالة التي رغبت بتصحيح أوضاعها ولكن ما نراه اليوم من ثأثير كبير على البلاد نتمنى أن يكون يجابياً وأن يستغل الإستغلال الأمثل والجيد وأن يكون في صالح المواطن والدولة وأن يشكل لبنة جديدة من ضخ الأموال الى الاقتصاد الوطني وتحريك المياه الراكدة في ظل تقلصت الفرص أمام المتسول والمجهول للعمل وكسب قوت يومه ..
    أخيراً نسأل الله أن نرى الاستقرار الدائم لوطننا ولأمتنا وأن ننعم باأمن والأمان دوماً وأبداً ...

    حين نعتزل الناس لأننا نحس أننا أطهر منهم روحاً،،،
    أو أطيب منهم قلباً،،، أو أرحب منهم نفساً،،،
    أو أذكى منهم عقلاً لا نكون قد صنعنا شيئاً كبيراً،،،
    لقد اخترنا لأنفسنا أيسر السبل وأقلها مؤونة !
    ليست من أقوالي!!

موضوعات ذات علاقة
بروتوكول تعاون بين "الإحصاء"ومنظمة العمل الدولية لإدارة ظاهرة الهجرة
وقّع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ومنظمة العمل الدولية، اليوم الاثنين، بروتوكول تعاون فى مجال إدارة ظاهرة الهجرة، بما يساهم فى دعم التنمية، بمشاركة... (مشاركات: 1)

تعديلات وزارة العمل المرفوعة للمقام السامي على نظام العمل والعمال
«الشورى» يدعو مجلس الغرف لإبداء مرئياته «الرياض» تنشر تعديلات وزارة العمل المرفوعة للمقام السامي على نظام العمل 12504 تدرس لجنة الموارد البشرية... (مشاركات: 0)

وزارة العمل السعودية : صاحب العمل ملزم بحماية العمال من أخطار الأحوال الجوية السيئة في موقع العمل
أكدت وزارة العمل على أصاحب العمل أخذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الأخطار التي تنتج عن الأحوال الجوية السيئة في موقع العمل. وأوضحت الوزارة في بيان... (مشاركات: 0)

لوائح العمل فيما يخص إصابات العمل.. (وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية)
اليكم اخوتي اعضاء المنتدى ملف يحوي الباب الثامن من لوائح العمل تحت مسمى " الوقاية من مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الصناعية الكبرى واصابات العمل والخدمات... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات