التدخين ... من أسوأ العادات التى يتبناها الناس فى العالم هى التدخين ...5 ملايين شخص يتوفون سنوياً بسبب التدخين ....المشكلة أن المدخن حتى عندما يعرف ذلك لا يرى سبباً فى منع نفسه عن التدخين لذلك عليه أن يتخذ خطوات أكثر من مجرد المعرفة . كأن يحارب التدخين بمساعدة تناول مشروبات الكافيين .


تأجيل عمل اليوم إلى الغد... التأجيل يُعد نوعاً من الإدمان لدى البعض ، وبخاصة هؤلاء الذى ارتبطت معهم أول تجربة لتأجيل شئ بنجاح ما ...الحقيقة هى أن ما ينفع مرة لا يصلح فى كل مرة و هذا ما يجب أن يعيه كل من يؤجل عمله .


قضم الأظافر ...هناك الكثير من الطرق التى يمكنك البحث عنها وتطبيق الطريقة التى تناسبك لتبعد أظافرك عن أسنانك ...فقط ابحث و لعل أفضل طريقة هى الاستعانة بنوع من الفاكهة أو الخضار المحبب لك ليكن بديلاً عن أظافرك لا عيب فى ذلك.


مشاهدة التلفاز لساعات طويلة ... التلفزيون يعطل عمل عقلك هذا صحيح ، ولكنك ربما لن تقتنع بذلك و تقول أن هذا كلام قديم ...و اليك الجديد ...هل تعتقد أن شخصاً ما على فراش المرض سوف يشعر بالندم أنه لم يشاهد التلفاز لفترات أطول ...ولكن طبعاً يشعر بالندم أنه لم يمارس رياضة أو لأنه لم يتغذى بشكل جديد أو لأنه لم يقض وقتاً أطول مع أسرته وأطفاله ...هذة عينة من الأشياء التى قد يندم عليها شخص ضيع وقته أمام هذا المدعو " التلفزيون" .


النوم فى أوقات غريبة بلا داع ... هذا الأمر يعلم الكسل و يفصلك عن الأخرين و يحد من نشاطاتك ...فحاول أن تتغلب عليه بملء فراغك قبل أن يتغلب عليك هو.


و فيما يلى بعض من لنصائح التى تفيدك كثيراً إذا أردت التخلص من أى من العادات المزعجة لك أياً كان نوعها :


1- كن صبوراً ....لا يمكنك كسر عادة و الإقلاع عنها بين ليلة وضحاها ، فأحياناً سوف تفعلها بشكل تلقائى دون حتى أن تدرك ذلك.
2- تخيل بأن هناك شخصاً يحظى بأهمية و احترام و محبة فى قلبك يقف أمامك ، فهل كنت تحبه يراك وأن تتصرف سلوكاً سيئاً أو ما شابه .
3- فكر بشكل إيجابي عن نفسك و كافأها عندما تصل إلى هدفك.
4- كن طيباً مع نفسك ... أن تؤنب نفسك كثيراً أمر لا يفيدك أبداً.
5- احصل على الدعم من الأخرين ... هذا الأمر يسهل عليك كثيراً الوصول إلى أهدافك.
6- اقرأ ...نعم اقرأ واحصل على معلومات عن السلوك أو العادة السيئة التى تريد التخلص منها ، فهذا يساعدك على تكوين صورة كاملة عنها ، ويجعلك قادراً على إستوضاح بعض الأمر و الجوانب التى قد تخفى عنك.
7- المساعدة المتخصصة ...أن تلجأ إلى مساعدة من إستشارى أو متخصص أمر ضرورى ويعتمد أولاً و أخيراً على حالتك .


اقرأ ... #post223727" target="_blank">كيف تطور العادات الجيدة وتلتزم بها