صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 11 من 11

الموضوع: إجراءات ومراحل الاختيار والتعيين :

  1. #1
    الصورة الرمزية Osama
    Osama غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مجال العمل
    المشاركات
    12

    إجراءات ومراحل الاختيار والتعيين :



    أولاً : استقبال طالبي العمل :
    في هذه المرحلة يقوم المركز بتخصيص بعض الموظفين والعناصر لاستقبال المتقدمين للعمل وتزويدهم بكافة المعلومات عن الجهة الطالبة للوظائف وطبيعة العمل فيها وطبيعة الوظيفة الشاغرة .
    ثانياً :ملء طلب التوظيف:
    في هذه المرحلة يقوم المتقدم بملء طلب التوظيف والذي يتضمن بعض المعلومات الشخصية ـ التعليم والمؤهلات ـ الحالة الاجتماعية وغيرها من المعلومات .
    ثالثاً:دراسة الطلباتبشكل عام ومدى مطابقة المواصفات العامة للأفراد مع الشروط العامة للوظيفة
    رابعاً : مقابلة الاختيار :
    يخضع المتقدم لمقابلة الغاية منها جمع معلومات إضافية عن الشخص والتأكد من صحة المعلومات التي أولى بها في الطلب .
    خامساً : الاختبارات :
    بعد أن يتم تحديد مدى صلاحية طالب العمل بشكل عام من خلال إجراءات الاختيار السابقة يأتي الإجراء التالي والذي يتضمن مدى صلاحية الشخص بشكل دقيق لشغل الوظيفة الشاغرة وتتمثل أهم أنواع الاختبارات المستخدمة من قبل المركز لتجاوز هذه المرحلة :
    آ ـ اختبار الذكاء : يهدف هذا النوع من الاختبارات إلى تحديد مستوى درجة ذكاء الفرد ومقارنته مع مستوى الذكاء المطلوب لأداء الوظيفة ، فكل وظيفة تتطلب درجة معينة من الذكاء .
    ب ـ اختبار الأداء :حيث يطلب من المتقدم للعمل أداء نفس الأعمال التي سيكلف بها في حال تعيينه لدى الجهة الطالبة للعمالة والغاية من هذا الاختبار التنبؤ بأداء الفرد مستقبلاً ومدى إمكانية نجاحه في عمله ويقوم هذا الاختبار على شعار مفاده ( أن الإلمام النظري الجيد بمجال عمل معين لايعني النجاح الأكيد في أداءه ) .
    جـ ـ اختبار القدرات : الغرض من استخدام هذا النوع من الاختبارات هو محاولة التنبؤ بالنجاح في مجالات عمل معينة ذلك لأن هناك بعض الوظائف تتطلب قدرات معينة مثل القدرة على التخطيط الطويل الأجل ـ القدرة على تحمل المسؤولية ـ القدرة على التعامل مع العملاء ـ القدرة على العمل في ضوء أهداف محددة بعيداً عن العموميات .
    د ـ اختبار الشخصية : لاشك أن كل نوع من الوظائف يتطلب شخصية معينة فالشخصية التي تحتاجها وظيفة مندوب المبيعات أو مدير التسويق تختلف عن شخصية المحاسب ومن بين هذه الصفات الشخصية التي يمكن اكتشافها في الشخص ( الأمانة ـ الصبر ـ التعامل اللطيف ـ الإخلاص ـ التحكم في الأعصاب ….. )
    سادساً : المفاضلة بين الناجحين في الاختبارات :
    بعد الانتهاء من الإجراءات والمراحل السابقة تأتي عملية المفاضلة بين المتقدمين للوظيفة والذين نجحوا في جميع مراحل الاختبار التي شرحناها سابقاً وتكون عملية المفاضلة وفق العديد من المعايير تحدد حسب طبيعة الوظيفة ومنها على سبيل المثال: (متزوج أو أعزب ـ ذكور أم إناث ـ
    نتائج الاختبارات ـ الدرجة العلمية ) .
    سابعاً : التعيين :
    - بعد الانتهاء من كل المراحل السابقة تأتي عملية التعيين التي تتضمن تحديد الأشخاص المناسبين لشروط الوظيفة وللجهة المستقطبة وذلك من خلال إرسال المعلومات عن هؤلاء الأشخاص للجهة حيث يقوم المركز باقتراح وتزكية الأشخاص المناسبين من وجهة نظره لمساعدة الشركة على اتخاذ القرار في التعيين , أما في حال قيام هذه الجهة بعمليات الاختيار فإن مهمة المركز في هذه الحالة تكون مهمة استشارية حيث تقدم النصح والمشورة للجهة حول العمالة المناسبة لتتخذ هي القرار النهائي في اختيار ما يطابق شروطها .
    - بعد أن يتم تحديد الأشخاص المناسبين يقوم المركز بمتابعة إجراءات المتعاقدين معه للحصول على تأشيرة السفر لصالح جهة العمل في هذه المرحلة يقدم المركز كافة المساعدات لإرشاد المتعاقدين حول خطوات معاملة السفر والفيزة لدى الجهات الرسمية في حال التعرض لصعوبات وعقبات .
    • أما بالنسبة للأتعاب فإن المركز يتقاضى أتعابه إما من الجهة المستقطبة للعمالة أو من قبل الأشخاص المرشحين ومن المعروف عن المركز بمساعدته للأشخاص الذين تم اختيارهم حول موضوع الأتعاب حيث يتقاضى منهم أتعاباً معقولة وعادلة ويقدم كافة التسهيلات اللازمة لدفعها حتى لا يكون هذا الموضوع عائقاً لأضاعه الفرصة على هؤلاء المرشحين التي يمكن أن تشكل منحنى ومفترق طرق لهم هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن هذا الموضوع يمكن أن يشكل أيضاً عائقاً أمام جهة العمل لأنه قد يسبب لها خسارة المرشحين فقد لا تستطيع هذه الجهة من إيجاد مرشحين بديلين بنفس الشروط والصفات المطابقة أو قد يستغرق منها ذلك الوقت والجهد لتجد ما يناسبها .
    • بعد أن يتم اكتمال كافة المراحل السابقة وتحديد مواعيد سفر المرشحين يقوم المركز بالاتصال في الوقت المناسب مع جهة العمل لأعلامهم عن مواعيد وصول المرشحين إلى مكان الجهة المستقطبة للعمالة .
    • يقوم المركز بمتابعة أخبار وأوضاع المرشحين بعد سفرهم وعملهم , وحتى الآن لم يواجه المركز أي أشكالات كبيرة حول الأيدي العاملة التي تم توظيفها عن طريقه مع جهات العمل وهذا يعتبر من أحد الأسباب التي ساعدت المركز على بناء سمعته الطيبة والجيدة خلال مسيرته في الوسط التجاري في الخليج

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Osama على المشاركة المفيدة:

    amqs (11/6/2011)

  3. #11
    الصورة الرمزية شريف محمد
    شريف محمد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    481
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ شريف محمد

    رد: إجراءات ومراحل الاختيار والتعيين :

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    شكرا اخى الكريم على هذا المجهود الرائع

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
موضوعات ذات علاقة
خطوات الاختيار والتعيين
2خطوات الاختيار و التعيين: يمكننا إجمال خطوات الاختيار و التعيين كما يلي: المقابلة المبدئية: بناء على إعلانات الشركات عن الوظائف الشاغرة فيها، يزور... (مشاركات: 53)

تعريف الاختيار والتعيين
التعيين والاختيار : يتخيل البعض عند ذكر اسم شركة ناجحة ما في السوق، البناء الكبير و الديكور الفخم و الكثير من أجهزة الكومبيوتر المحمول إضافة إلى وسامة الموظفين... (مشاركات: 2)

الاختيار والتعيين
الاختيار والتعيين تعتبر عملية التوظيف من أهم أنشطة إدارة الموارد البشرية لأنها تهدف إلى توفير افضل العناصر من ذوي الكفاءات والمؤهلات الممتازة. وتعود أهمية... (مشاركات: 6)

نظرية الاختيار والتعيين
أحضر خمسة قرود، وضعها في قفص! وعلق في منتصف القفص حزمة موز، وضع تحتها سلما. بعد مدة قصيرة ستجد أن قردا ما من المجموعة سيعتلي السلم محاولا الوصول إلى الموز. ما... (مشاركات: 12)

بناء استراتيجية الاختيار والتعيين
إن بناء استراتيجية للاختيار والتعيين يتطلب دراسة كل من البيئتين الداخلية والخارجية للمنظمة وبالتالي الحصول على بيانات تتعلق بحاجة المنظمة للعمالة وتوصيف... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات