النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: درجة الإنسجام بين أعضاء الفريق وتأثيرها

  1. #1
    الصورة الرمزية إداري_جديد
    إداري_جديد غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    602

    درجة الإنسجام بين أعضاء الفريق وتأثيرها

    إن إنسجام أعضاء الفريق أمر مطلوب بشكل عام، غير أن الإنسجام الكامل والفوري لأعضاء الفريق قد يكون مؤشرًا على عدم وجود خلفيات متعددة تسمح بأن يكون القرار الصادر قرارًا بمستوى عال من الجودة، وهذا ما يؤدي إلى ما يسمى "بالفكر الجماعي السلبي" Group think وهي ظاهرة تطلق على فرق العمل والمجموعات، التي تفكر بطريقة واحدة وباتجاه واحد، وبالتالي تصبح عرضة لتكبد الأخطاء؛ لأنها لا تملك وسائل تحليل، ولا تتميز بوجهات نظر مختلفة ومتنوعة، مما يجعلها أقل حساسية للمتغيرات والمتبدلات.

    ولعل أبرز مثال يضرب على هذه الظاهرة، هي الحادثة المعروفة في الحياة السياسية الأمريكية في أوائل الستينات، عندما تطور النزاع في عهد جون كينيدي بين الولايات المتحدة وكوبا، فلقد أُتخذ قرار معين أدى إلى حادثة عُرفت لاحقًا باسم حادثة "خليج الخنازير"، فتبين لبعض الباحثين الذين درسوا طريقة إتخاذ القرار في فريق عمل الرئيس كينيدي كانت تعاني من ظاهرة التفكير الجماعي "غير المحمود"؛ مما أدى إلى قرار خاطيء كاد يؤدي إلى حرب غير معروفة العواقب.

  2. #2
    الصورة الرمزية الترهوني
    الترهوني غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    27

    رد: درجة الإنسجام بين أعضاء الفريق وتأثيرها

    بارك الله فيك
    في انتظار لمزيد من المواضيع

موضوعات ذات علاقة
أعضاء الفريق
أعضاء الفريق:تؤثر النقاط السلوكية الآتية علي نجاح الفريق: عدد الأعضاء و خبراتهم و مهنهم ومكانتهم في التنظيم الأساسي للمنظمة. القيم السائدة بينهم، ودرجة... (مشاركات: 0)

انواع الشخصية وتأثيرها على العلاقات الاخرى
اقدم ملف عن أنواع الشخصية وتأثيرها على العلاقات الاسرية والاجتماعية للمستشار. سلمان الشمرانى. فى هذا الملف ستعرف على انواع الصخية وتأثيرها فى تعاملاتنا... (مشاركات: 0)

معوقات نقل المعرفة وتأثيرها على التعلم
الصعوبة المتعلقة بالمعرفة الضمنية: فمعروف عن المعرفة أنه لا يمكن نقلها بالتعليم أو التدريب التقليدي وتحتاج لوقت طويل لتكرارها أمام الآخرين وتعلمها ببطء... (مشاركات: 0)

آليات السوق وتأثيرها على حقوق الانسان فى مصر
رسالة ماجستير يارب تستفيدوا منها (مشاركات: 3)

الفضائيات وتأثيرها على مجتمعنا ( بحث كامل )
( الفضائيات والمجتمع ) كم قاد نار العداوة والبغضاء وأصلّ لكره مفتعل يين الرجل والمرأة وبين الزوج وزوجته وبين الأب وأبنائه ! فقيل للابن أنت حر وقيل... (مشاركات: 11)

أحدث المرفقات