النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ابتلاء ولكن .. بقلم ا/ ايهاب العشري

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    استفتاء ابتلاء ولكن .. بقلم ا/ ايهاب العشري

    [RIGHT]ابتلاء ولكن .. بقلم ا/ ايهاب العشري

    لا يكاد يخلو بيت و لا حياة من صنف من صنوف الابتلاء. فالابتلاء سنة من سنن الله عز و جل في الكون. فقد تجد لدي كل أسرة ما يعكر صفو حياتها و قلما تجد أسرة لا يوجد ما يشغلها . فهذه معطيات الحياة التي نحياها و تلك طبيعتها .

    فهذه الأسرة لديها الابن المريض و تلك أصيبت بعدم التوافق بين الزوجين و أخري لديها


    البنت المطلقة ورابعة لديها البنت العانس و خامسة لديها الابن الفاشل في دراسته و سادسة لديها الأب الذي يبحث عن عمل حيث لا يجد ما يسد به رمق الجوع له و لأولاده .. ابتلاءات من كل شكل و لون ولو أخذ الإنسان يعدد تلك المشكلات لما انتهي .

    وفي المقابل فهناك من يضخم الأمور فيري الصغير كبيراً . فإذا مرت عليه المشكلة البسيطة تجده في قمة الانزعاج و الضيق.

    كذلك فإننا نستطيع أن نقول أن وراء كل باب مغلق من المشاكل ما لا يعلمه إلا الله عز و جل . فلقد كنت أنظر إلي صديقي هذا علي أنه في قمة السعادة الأسرية و لكن عندما اقتربت منه أكثر و أكثر وجدت أنه علي غير وفاق مع زوجته و السبب في ذلك أن وزنها زائد و أن هذا الأمر يهدد استقرارهم الأسري إلي درجة أنه يهددها بأنها إذا لم تخفف من وزنها فإنه سوف يطلقها فعندما أكمل قصته و أوضح حجم معاناته قلت سبحان الله العظيم فوراء كل باب مغلق ما لا يعلمه إلا الله.

    لقد كانت أم علي امرأة صابرة طائعةُ لربها و تعرف أمر دينها جيداً و لا نزكي علي الله أحداً غير أن الله عز و جل قد ابتلاها بزوج و العياذ بالله بعيد عن ربه كل البعد . لا يصلي و لا يشكر الله علي أي نعمة هو فيها و دائماً ما يسعى لمعرفة أخبار الناس و لا يفترض حسن النية في أي إنسان مهما كان فالكل عنده غير صادقين. إضافة إلي ذلك فهو يعتبر نفسه العّلامة الذي يفهم كل شئ و غيره لا يفهم و يخاطبك بأسلوب مستفز . كنت حينما أراه أشعر أن هذا الرجل مسكين فعلاً لأنه يجهل الكثير من أمور الحياة ومع صبر تلك المرآة فإنها اكتشفت أنه علي علاقة محرمة مع بعض النساء الغانيات مما زاد بلائها و لكنها مع ذلك كانت مضطرة لأن تصبر و لما لا و قد رزقت منه بأربعة أبناء ، و هذا ما جعل حجم المأساة يزداد سوءًا لديها . فهي الأن تعيش معه و لكن حياة الكرب و النكد و لا نملك إلا أن نقول كان الله في عونها.

    هذه المرآة و من في نفس ظروفها كثيرات و لو تحدثنا عن البعض فما كفانا أن نكتب ما لا يحصي من المقالات.

    غير أنني دائماً أقول أن الخلاف سنة من سنن الله في الخلق و من هذا المنطلق فليست كل الخلافات الزوجية مصائب و لكن قد تكون هناك من الفوائد ما لو بحثنا فيه لعلمنا أن مقادير الله تجري بحكمة لا يعلمها إلا هو و ما علينا سوي أن نأخذ بالأسباب من أجل حل هذه المشاكل و في النهاية ما قدره الله عز و جل سيكون .

    إن الزوجين بقدر ما آتاهما الله من حكمة ثم من معرفة أحدهما للأخر يستطيعان أن يحولا تلك المشاكل التي يمرون بها إلي الملح الذي يكسب الحياة المذاق الخاص0و لكن إذا سمح كلاً منهما أن تزداد المشاكل و أن يتدخل فلان و علان فلن تحل مشكلة ما أبداً0

    إن الابتلاء من كبد الحياة و لقد قال الله تعالي "لقد خلقنا الإنسان في كبد " فما أن ينتهي ابتلاء حتى يأتي أخر و يبتلي المرء علي قدر دينه و علي قدر أهل العزم تأتي العزائمُ . فالإنسان قبل الزواج يظل يفكر و يخطط متي يتزوج و بعد الزواج يفكر في إنجاب الأولاد ثم بعدها يفكر كيف يربيهم و من أين ينفق عليهم ثم يزوجهم و يظل يفكر هل هم سعداء أم لا ؟ و هكذا يظل الإنسان يحمل الهموم و ينتقل من هم إلي أخر إلي تنتهي الحياة حيث لا عودة إلا بالقبر.

    و الابتلاء ليس معناه :-

    *أن الذي لم يبتلي أحب عند الله من المبتلي . فليس معني عدم الابتلاء حب الله للإنسان . بل بالعكس فقد يكون علامة علي عدم رضا الله عنه .

    * أن الابتلاء من الضروري أن يكون بالمكروه. فأيضاً الاستقرار العائلي ابتلاء. لقوله تعالى "و نبلوكم بالخير و الشر فتنه" فقد يبتلي الله المرء ليري أيشكر أم يكفر.
    قال تعالى :

    ( ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين )
    سورة البقرة - 155
    قال تعالى ( ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور ) سورة الشورى - 43

    قال تعالى ( استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين ) سورة البقرة - 153

    وخلاصة القول أن الإنسان الذي يصبر عندما تأتيه الضراء و يشكر عندما يرزق السراء فإن هذا قمة العطاء.[/RIGHT]









    .
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    19

    رد: ابتلاء ولكن .. بقلم ا/ ايهاب العشري

    جزاكم الله خير الحمد لله على كل شى

  3. #3
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    رد: ابتلاء ولكن .. بقلم ا/ ايهاب العشري

    ابتلاء ولكن .. بقلم ا/ ايهاب العشري المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دايهاب المصرى #post111449" rel="nofollow">ابتلاء ولكن .. بقلم ا/ ايهاب العشري
    جزاكم الله خير الحمد لله على كل شى
    أهلا بك أخي إيهاب
    أين انت
    وجزاك الله مثلة
    دائم لإشتياق
    قلمك المعطر

موضوعات ذات علاقة
د. ايهاب المصري
البيانات الشخصية : الاســــــم: ايهاب المصرى الجنسية: مصري (جمهورية مصر العربية ) الوظيفية : خبير فى التدريب وتنمية موارد بشرية في المراكز الحكومية . ... (مشاركات: 13)

إبراهيم عيسى الذي لا أحبه .. ولكن!! - بقلم داليا الشيمي
بما أن المجتمع كله وحده واحدة فما يصيب جزء منه من المؤكد أنه يؤثر على باقي الأجزاء، فعلى الرغم من أن الصحافة ووسائل الإعلام تنقل لنا ما يحدث في المجتمع من... (مشاركات: 0)

معايير الجودة الشاملة لتقويم أداء مدير المدرسة ** ذاتي**ا
الهدف من البطاقة :تقييم أداء القيادة المدرسية ذاتياً، في ضوء معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي. مستخدم البطاقة : القيادة المدرسية (المدير/... (مشاركات: 0)

نحبهم ولكن!!!!!؟
في حياتنا الكثير من الوجوه وفي قلوبنا الكثير من الأحاسيس ولكل وجه في داخلنا إحساس وحكايه {1} البعض نحبهم ولكن لا نقترب منهم فهم في البعد أرقى وهم في... (مشاركات: 10)

ايهاب عيسى عبدالرحمن عبداللطيف درويش
ايهاب عيسى عبدالرحمن عبداللطيف درويش اللقب (د/ ايهاب المصرى ) عمارات صقر قريش -مدنية نصر- القاهرة رقم الموبيل : 0105501813 2 البريد الالكتروني : ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات