المجموعة الرئيسية من الموظفين



يجب أن تعرف كل مؤسسة من هم المجموعة الرئيسية من موظفيها بحيث تتمكن من تركيز استثماراتها على المجموعة الصحيحة من الموظفين ، فبشكل رئيسي يجب أن تعمل جميع المؤسسات على تنمية مهارات موظفيها و لكن مع الظروف الحالية لا يمكن و أن تعمل الشركة على جميع الموظفين لديها فهناك و بصفة خاصة جداً عدد من الموظفين الذين ترى فيهم الشركة- ممثلة فى الإدارة العليا- مستقبلها .



المجموعة الرئيسية هى دائماً أفضل المواهب بالشركة و أهم العاملين بها . و أفضل المواهب هم دائماً الموظفين من ذوى المهارات الإدارية و هم من يتطلعون إلى النجاح و إلى فرص الترقي ، بل ويعرفون كيفية الوصول إلى النجاح و تحقيق ما يريدون.



العديد من المؤسسات تدفع هذة المجموعة الرئيسية من الموظفين للاعتراف بالسر وراء مهارتهم فى إنجاز أعمالهم ، و لكن الأمر يكن شبيهاً بالكتابة البعيدة عن الممارسة و هذا أمر خطأ . حيث أنه و بدلاً من ذلك يجب و أن تزود المؤسسة المجموعة الرئيسية من موظفيها بما يسمى " الأمان الوظيفي " حتى يشعروا بالراحة و يتمكنوا من التعلم أكثر فأكثر و من التأثير على الموظفين الأخرين بشكل إيجابي.


لأنه ومن جهة أخرى المجموعة الرئيسية من الموظفين قد يمثلون خطراً داهماً على الشركة فى حالة وصولهم لحالة عدم الرضا ، لأنهم سيتوقفون عن العطاء للشركة و عن التأثير الإيجابي فى الأخرين مما يفقد الشركة مركزها فى السوق أمام منافسيها .



و هذا ما يجعلنا نشدد على أهمية أن ترعى الإدارة هذة المجموعة عن كثب و أن تضع فى اعتبارها ما قد يترتب على التراجع عن أى من البرامج أو القرارات الخاصة بهذة المجموعة.



هذة المجموعة تفهم جيداً الثقافة الخاصة بالشركة و متسقة تماماً مع مبادئها الأساسية . و لكن و فى نفس الوقت تستطيع هذة المجموعة أن تستدعى الحاجة إلى إجراء بعض التغييرات على أساسيات راسخة فى الشركة إذا اقتضت الضرورة .



هذة المجموعة مكونة من أفضل المهارات و تعرف قدر نفسها جيداً ...لذلك تجدها مجموعة من المتمردين كثيري الاحتكاك بالإدارة و تريد شيئاً واحداً فقط و هى أن تكون فى بؤرة الرؤية و الاهتمام .



و فيما يتعلق بنيل ترقية أو ما شابه تجد هذة المجموعة تلعب بحماس شديد مع إدراكها التام بأن هناك من سيحصل على الترقية و هناك من سيظل ليلعب بحماس أكبر لعله ينالها فى المرة القادمة.



و بالنهاية يجب أن تقوم إدارة الموارد البشرية فى المؤسسة بعمل برامج قوية لمجموعة الموظفين الرئيسيين ، فتكلفة هذة البرامج لن تمثل شيئاً إلى جانب حجم المزايا التى ستحققها الشركة فى السوق من وراء هذة المجموعة ...


اقرأ أيضاً ... #post229130" target="_blank">وقت إعادة التصميم