بدأت استخدام مصطلح "الموارد البشرية" بدلا من كلمة "الأفراد أو العاملين " لوصف استراتيجيات أكثر تعقيداً وبعيدة المدى لتخطيط وإدارة القوى العاملة بالشركات و المؤسسات . بالإضافة إلى إدارة الموظفين تقم إدارة الموارد البشرية بوضع خطط استباقية لمعالجة احتياجات القوى العاملة في الشركة، بما في ذلك المناطق الرئيسية للهيكل التنظيمي، و عملية التوظيف و الإبقاء على الموظفين ، ووضع الميزانية
.

تخطيط الموارد البشرية يعالج قضايا القوى العاملة للشركة في وقت مبكر و قبل وجود عمالة أصلاً، و هذا على العكس من إدارة الموارد البشرية، التي تعالج المشكلات بعد دخول العمالة إلى الشركة .

و كما ذكرنا من قبل تشمل جوانب التخطيط للموارد البشرية إنشاء هيكل تنظيمى، وكتابة الوصف الوظيفي ومتطلبات الكفاءة المتعلقة بالوظائف، وتحديد المزايا ومستويات التعويض، ومعالجة المسائل القانونية، وتطوير استراتيجية جذب الموظفين والإبقاء عليهم، ووضع دليل سياسات الشركة و وضع الميزانيات.
إلا أن هناك ثلاث عناصر رئيسية من بين العناصر السابقة هم الأكثر ارتباطاً بعملية تخطيط الموارد البشرية ألا وهى :
Organizational Structure
الهيكل التنظيمى
يبدأ تخطيط الموارد البشرية مع تحديد الإحتياجات للقوى العاملة فى شركتك ، ويحتاج التنبؤ بالتوظيف سنوات . هذا يبدأ من خلال وضع هيكل تنظيمى لا يوضح طاقم الموظفين الذي تتوقع أنك ستحتاج له فحسب ، ولكن أيضا الهيكل الوظيفي أو الإدارى والتسلسل الهرمي الذى تريد .

هذا يساعدك على تحديد أى الوظائف ستستعين فيها بمصادر خارجية،و أى الوظائف لن تفعل فيها ذلك.

وتشمل عملية التخطيط وضع المسميات الوظيفية ووصفها، و إدراج المهارات الأساسية و الخبرة التى تحتاجها كل وظيفة .


مدير الموارد البشرية يضع هنا معايير لإضافة وظائف في المستقبل، والتي قد تكون مرتبطة بالمبيعات، أوالإيرادات،أو إضافة مواقع عمل جديدة ، و كما يحدد أعباء العمل بكل قسم و التى قد تزيد بصورة يتم بحسبها تقسيم القسم الواحد إلى أقسام متعددة. مثال على هذا السيناريو الأخير نجد أن قسم التسويق قد تزيد أعباؤه الوظيفية فينقسم إلى أقسام أخرى مثل : الإعلان والعلاقات العامة و الترويج .
Recruitment and Retention
التوظيف و الإبقاء على الموظفين

التركيز الأساسى فى التخطيط فيما يتعلق بالموارد البشرية يجب أن يكون على جذب افضل الأفراد إلى المؤسسة و الحفاظ عليهم بعد ذلك و يتم ذلك من خلال الإستناد إلى الوصف الوظيفى و معايير الكفاءة التى سبق وأن تم اعدادها عند انشاء الهيكل التنظيمى مع مراجعة مستوى التعويضات المادية التى يتم دفعها بذات المجال . فهذا الأمر سيساعد فى تحديد ما يتوجب على المؤسسة فعله لتحصل على مجموعة الموظفين التى تنشدهم.


بعد أن تعرف المؤسسة ما عليها فعله يبدأ قسم الموارد البشرية فى وضع اعلانات التوظائف ، و تقييم المتقدمين ، و تحديد مواعيد للمقابلات و عمل فحص للمرجعية ثم تعيين من يقع عليه الاختيار .


بعد ذلك تبدأ مرحلة جديدة و هى وضع خطة لتدريب و إدارة الموظفين من خلال تطوير برامج مختلفة.
Budgeting
الميزانية

مثل أي إدارة أو قسم أخر تعتمد وظيفة الموارد البشرية على الميزانية، وجميع أنشطة التخطيط المرتبطة بها تضع في الاعتبار الدخل الخاص بالشركة والمصروفات. قد تعطي مدير الموارد البشرية ميزانية على أساس النسبة المئوية من إيرادات أو أرباح أو ميزانية ثابتة وضعتها فى بداية العام. وفي حالات أخرى قد يعطيك هو قائمة بالخيارات فيما يتعلق بمنصب وظيفى أو وضع برنامج إدارة، مما يتيح لك أن تقرر كم تريد أن تنفق فى ضوء ما تريد الحصول عليه.

اقرأ أيضاً...#post227574" target="_blank">تحديث خطة عملك