النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: 20 % من الشركات الخليجية الخاصة تتبع أنظمة توصيف وظيفي دقيقة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    20 % من الشركات الخليجية الخاصة تتبع أنظمة توصيف وظيفي دقيقة

    أشار استقصاء إداري حديث أن 20 بالمائة فقط من شركات القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي تتبع أنظمة توصيف وظيفي دقيقة، ودعا الاستقصاء الذي أجري في شهري أبريل/نيسان ومايو/أيار الماضيين في منطقة الخليج إلى وضع نظام شامل للتوصيف الوظيفي قائم على أساس علمي وعملي.

    وقال الخبير الإداري الدولي "علي شراب": إن التوصيف الوظيفي يعد أحد أهم ركائز الإدارة العلمية الحديثة استناداً إلى الدراسات التحليلية والتنظيمية لمختلف الوظائف، وشمل الاستطلاع الذي قامت به شركة "فرسان الحياة" المتخصصة في مجال التنمية الإدارية، عدداً من الشركات الخاصة الخدماتية العاملة في مجال الصيرفة والمال والتأمين والنفط في الخليج.

    وأضاف "شراب": ينبغي أن يمثِّل التوصيف الوظيفي بوضوح ودقة المسؤوليات والمهام التي تتطلبها الوظيفة ويبين المؤهلات الأساسية لها وما تحتاجه من كفاءات ومهارات معينة.. ويعد التوصيف الوظيفي أحد أبرز معطيات تحقيق التميز في المؤسسات.

    وقال: هناك فرقاً شاسعاً بين درجة الالتزام بنظام توصيف وظيفي باختلاف طبيعة أنشطة الشركات، فبينما نرى شركات تتقيد بشكل دقيق بهذه المسألة، تتشابك الوظائف فيما بينها في شركات أخرى.. كما يتباين موضوع التوصيف الوظيفي باختلاف طبيعة المدراء وينبغي تحديد مستوى الوظيفة في التراتبية الإدارية وفقاً للمهام المطلوبة، إضافة إلى الكفاءات اللازمة بصرف النظر عن شاغل الوظيفة.

    وشدد الدكتور "شراب" على أهمية وضوح وصف العمل واحتوائه على جميع النقاط اللازم استيفائها لتتناسب مع الموظف، مما يوفر الوقت والجهود ويحدد المهام والمسؤوليات بشكل يلائم كل من الموظف ومديره المباشر والإدارة العليا على حد سواء.

    وتشمل عملية توصيف العمل على مسمَّى الوظيفة وتحديد القسم والتبعية ونطاق المسؤولية و المجالات الرئيسية للمسؤولية ودائرة التشاور والتنسيق ومدة العمل والمؤهلات العملية والتقنية المطلوبة.

    وشدد الخبير الدولي على أهمية عدم إلزامية الوظائف بعمر معين أو بشهادة معينة، حيث أثبتت التجارب أن هذين الشرطين غير لازمين لا سيما في الوظائف الإدارية التي تعتبر مزيجاً بين العلم والفن.

    ودعا "شراب" إلى توصيف العمل بطرق ممنهجة لا تسرد المهام والمسؤوليات بشكل حرفي لا يعكس واقع الوظائف، وقال: إن التوصيف الوظيفي يساهم في الوصول إلى نظام تقييم أداء فعال وواضح وبالتالي تطوير أنظمة تحفيز وترقية وتطوير وظيفي فعالة.

    ولا يعتبر التوصيف الوظيفي أمراً ضرورياً فقط للفئات الوظيفية التشغيلية بل أيضاً للمستويات الإدارية العليا وأعضاء مجالس الإدارة، حيث إن عمليات التوصيف تضعف مع تصاعد المستوى الإداري، وتكمن أهمية وجود وصف وظيفي في أنه يشرح المهام المطلوبة من كل عضو في الهيئة الإدارية ويحدد مسؤولياته وصلاحياته بما يساعد على منع التداخل في الأعمال وتحقيق التنسيق والتنظيم بين فريق أعضاء الهيئة الإدارية.

    وأشاد "شراب" بعمليات التطوير والتحديث التي تأخذ بعين الاعتبار رؤية ورسالة المؤسسات وأهدافها الإستراتيجية وتوجه هذه المؤسسات إلى تطوير كوادرها البشرية وتحقيق التميز في توفير خدماتها، مشيراً إلى أن عمليات التوصيف الوظيفي يعد أمراً ضرورياً لتحقيق هذا التوجه.

    وقال: إن المفارقة هنا هو أنه بعض المؤسسات تمتلك أنظمة توصيف وظيفي غير أنها لا تتبعه بشكل مباشر لعدم إدراكها لأهمية الالتزام به في تطوير أدائها وقياسه بشكل فعال.

    ودعا المؤسسات الحكومية إلى توضيح خط سير كل معاملة توفرها وإعداد النماذج والطلبات لهذه المعاملات ووصف المهام إضافة إلى تدريب الموظفين على سرعة إنجاز هذه المعاملات من خلال إعداد الوصف الوظيفي لكل موظف.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية elfarkh
    elfarkh غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    655
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ elfarkh

    رد: 20 % من الشركات الخليجية الخاصة تتبع أنظمة توصيف وظيفي دقيقة

    من المهم معرفة مهام الوظيفة ودرجة تلائمها مع القائم بها

موضوعات ذات علاقة
من لدية بطاقة وصف وظيفي لشخص المسؤول عن التوظيف في الشركات
يرجى تزويدي بي بطاقة الوصف الوظيفي للشخص المسؤول عن التوظيف في الشركات او مهامه بشكل عام وشكرا (مشاركات: 3)

قاعدة 80/20 كيف تحقق 80% من الأهداف باستخدام 20 % من الوسائل
قاعدة 20/80 كيف تحقق 80% من الأهداف باستخدام 20 % من الوسائل (كيف تحقق أكبر الأهداف باستخدام أقل الوسائل؟) مقدمة : عادة يبذل... (مشاركات: 1)

توصيف وظيفي لوظيفة إداري
هل من الممكن ان تفيدوني بالتوصيف الوظيفي لوظيفة إداري والعناصر الاساسية لتقيم شاغل الوظيفة؟ ولكم مني جزيل الشكر (مشاركات: 15)

عرض تقديمي : انواع الشركات الخاصة
للشركات أنواع مختلفة مثل : شركة التضامن شركة التوصية بالأسهم شركة التوصية البسيطة شركة المحاصة شركة ذات مسئولية محدودة شركة مساهمة العرض... (مشاركات: 1)

مطلوب توصيف وظيفي لمدير إدارة المشروعات لشركة تعمل في البحوث الأكاديمية
الرجاء من الإخوة الأعضاء إرسال بطاقة توصيف وظيفي لمدير إدارة المشروعات لشركة تعمل في مجال البحوث الأكاديمية ولكم جزيل الشكر (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات