تحديد نوع التقييم #_ftn1" target="_blank">*

هناك أنواع من التقييم:
أ#. تقييم النشاطات التي يحتوي عليها المشروع.
ب#. تقييم النتائج الأخيرة للمشروع.
ج. تقييم جودة الخدمات داخل المشروع.

أ#. يهتم النوع الأول بتقييم فعالية النشاطات Efficiency بحيث يقيس نتائج الخدمات أو النشاطات المقدمة بالمجهودات المبذولة لإنجاز هذه النشاطات, فعلى سبيل المثال بالنسبة لبرنامج محو الأمية للسيدات تقوم به جمعية أهلية معينة قد يكون تقييم إنتاجية هذا المشروع بمقارنة عدد السيدات اللواتي يقبلن على مركز محو الأمية بعدد الساعات التي بذل خلالها مجهود تعليمهن. أما مردودية المشروع ( Productivity) فتقاس بمقارنة نتيجة بأهدافه الفرعية, كأن تهتم هذه المقارنة بالعلاقة القائمة بين عدد المستخرجات في كل ستة أشهر للمثل السابق (محو الأمية) وزيادة عدد الأساتذة أو عدد الساعات المخصصة لهذا النشاط.
ب#. يعني تقييم النتائج الأخيرة بتحديد انعكاسات (Impact) الخدمة المقدمة من خلال المشروع حسب الموارد المادية والبشرية المرسومة. وكما سبق أن أشير إلى ذلك فهذه مناسبة للتأكد من أن النشاطات ملائمة للأهداف, وأن الموارد مستعملة بصفة مرضية, وأن النتائج تمكن من اقتراح تغيرات على مستوى استعمال الموارد وعلى مستوى الاستراتيجيات المتبعة لبلوغ الأهداف.
ج. تقييم جودة الخدمات:
إذا كانت عمليات التقييم الخطوة المهملة في التخطيط وإنجاز المشاريع بصفة عامة, فإن تقييم جودة نوعية الخدمات التي تقدم للمجموعات البشرية تتميز بإهمال قد يكون كلياً في بعض الحالات, إذ غالباً ما تهتم الجهات المنفذة للمشروع بالكم والنتائج المرقمة.

ونريد أن نلح على هذا الجانب الكيفي للمشاريع خصوصاً تلك التي توجه لميدان الخدمة الاجتماعية والتي هي صلب نشاط الجمعيات الأهلية في مجتمعنا العربي.
هناك عدة تساؤلات تخص تقييم جودة الخدمات بالنسبة للمشاريع منها هل الخدمات المقدمة من خلال المشروع ترضي العاملين والمستفيدين منه؟ هل كان هناك في الإمكان تقديم خدمات أكثر جودة باستعمال أكثر نجاعة لنفس الموارد المادية والبشرية المتاحة للمشروع؟ وهذه كلها تساؤلات يمكن الإجابة عليها وذلك أولاً بضرورة وضع مؤشرات لضبط مفهوم الجودة بالنسبة للنشاط المقيِّم, ثم إشراك المستفيد من الخدمات المقدمة في هذا النشاط والأخذ برأيهم ويكون حكم المستفيد من الخدمة أحسن مقيم لها, وتكون كفاءة الموظفين ونوعية العلاقة بين مقدم الخدمة والمستفيد منها ونظام المتابعة وجديتها أهم المؤثرات أو العناصر التي تضبط جودة الخدمة المقدمة من خلال المشاريع التي تقوم بها الجمعيات الأهلية.

وضع خطة التقييم:
كما هو الشأن بالنسبة لأي عمل منظم وموضوعي فإنه يجب على الجهة التي ستقوم بعملية التقييم أن تضع لها خطة مضبوطة.

فبعد تحديد هدف التقييم يوجه المقيم اهتمامه إلى وضع تصور شامل لعملية التقييم وذلك يساعد على معرفة السبيل الأمثل للوصول إلى أهداف التقييم في حدود مدة زمنية دقيقة. ومن العناصر التي يجب على المقيم أن يأخذها بعين الاعتبار هي:
1. الخروج بتصور دقيق لكيفية تسلسل كل مراحل التقييم والتأكد من عدم وجود تداخل بين المراحل.
2. اختيار المنهج التقييمي أو الطريقة الملائمة لنوعية المشروع.
3. ضبط المؤشرات والمقاييس الملائمة للموضوع المراد دراسته.
4. ضبط طرق تحليل المعلومات المحصل عليها.
5. أخذ القرار فيما يجب القيام به عملياً في الميدان بتفاصيل سواء بالنسبة لتوزيع العمل على المساعدين في عملية التقييم أو إعطائهم تدريباً إضافياً لتسهيل مهامهم.
6. التوصيل أثناء مرحلة التخطيط هذه بتقدير الغلاف المالي أو ميزانية التقييم كما يجب التوصل إلى تحديد المدة الزمنية التي ستنجز هذه العملية أثناءها.
تطبيق التقييم: أولاً اختيار طريقة جمع المعلومات

يعتبر اختيار أو تحديد طريقة جمع المعلومات خطوة أساسية للتقييم, ويتم تحديد هذه الطريقة أو التقنية حسب نوعية المعلومات اللازمة والتي هي بدورها تختلف حسب نوع النشاط.
فإذا كان المشروع المراد تقييمه يهتم مثلاً بتنظيم دروس لمحو الأمية للكبار, وهدف العملية هو التعرف على مدى نجاح المشروع لبلوغه لأهدافه, قد تقتصر عملية التقييم في هذه الحالة على ما هو موجود وموثق في سجلات الجمعية الساهرة على تنفيذ المشروع.

أما إذا كان التقييم بالنسبة لهذا المشروع يهتم بكل نشاطات المشروع من إدارة وسير العمل إلى كيفية صرف الأموال المخصصة, فإن المعلومات اللازمة في هذه الحالة تكون من أكثر من مصدر واحد بحيث على المقوم أن يرجع إلى سجلات الجمعية المالية ثم إلى الحوار والمناقشات مع العاملين في المشروع وأيضاً إلى السجلات الأخرى التي تمسكها الجمعية فيما يخص حضور الحصص التعليمية عمل الأساتذة وعدد الساعات..

أما إذا كان الأمر يتعلق بالتعرف على تقبل نشاط معين أو مدى شعبية نشاط ما للجمعية في المجتمع الذي تعمل فيه فهذا النوع من التقييم يسمى باستطلاع الرأي, وفي هذه الحالة تكون طريقة جمع المعلومات هي إجراء المسح الميداني, ويستعمل المسح الميداني في كل حالة يود المقيم الحصول على معلومات تهم مجموعات سكان كبيرة, وبهذا كثيراً ما تكون تقنيات المسح الميداني عملية معقدة وتتطلب إمكانيات مادية ومستوى معين من المعرفة التقنية قد لا تكون في استطاعة كثير من الجمعيات التطوعية في إقليمنا العربي أن توفرها لإنجاح هذا النوع من التقييم.

1. جمع المعلومات:
تقنيات جمع المعلومات المعروفة عادة والمستعملة لتقييم المشاريع والأنشطة هي كالتالي:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الملاحظة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الاستجواب.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الاستمارة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الإحصائيات الرسمية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] اليوميات الشخصية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الفحص الطبي.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الدلائل المادية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الاختبارات.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] السجلات والوثائق.
ويمكن تصنيف هذه التقنيات إلى ثلاثة أصناف:
أ#. تقنيات يدخل فيها العامل الشخصي للمقيم: الملاحظة.
ب#. الاستجوابات, اللقاءات والاستمارات والمسوحات.
ج. السجلات والإحصائيات الموثقة.

إذن هناك معلومات موجودة يمكن استعمالها مباشرة وتحليلها لفائدة تقييم المشروع كما هو الحال بالنسبة للسجلات والإحصائيات... بينما هناك معلومات غير موجودة ويجب العمل على جمعها باستعمال أحد التقنيات المذكورة أعلاه. أم التقنيات التي تعتمد على الملاحظة الشخصية من طرف المقيم فهي تتطلب شروطاً يجب أن تكتمل في شخصية المقوم, وهكذا يجب أن يكون له الاستعداد للاستماع والنقاش مع الآخرين, والملاحظة ويقارن تكهناته حول المشروع بحقائق المشروع ذاتها, بحيث يبقى دائماً متأهباً لالتقاط أي معلومات حول كل صغيرة وكبيرة عن المشروع وتوثيقها لإدماجها في تكوين حُكمه على المشروع. ومما يساعد كذلك المقيم من الحصول على معلومات قيمة حول النشاط, مرونته في التعامل وقدرته على الحوار مع مختلف العاملين في المشروع كيفما كانت درجة مسؤولياتهم داخل الهيكل الوظيفي. كلها مميزات شخصية تساعد على أداء العمل بكيفية مرضية.

وللحصول على أحسن نتائج لتقييم المشروع يجب على المقيم أن يحرص على أن تشمل ملاحظته جميع جوانب المشروع وأن يتفادى تلقي معلومات من جانب واحد قد يكون متحيزاً, وحسب ما جاء في قول "Rein and Weiss" فإنه يجب على المقيم لأي مشروع أن يركز اهتمامه على أربعة نقط هي:
1. تشخيص المشاكل التي يتفق / أو لا يتفق حولها العاملون في المشروع.
2. تحديد الأشخاص الذين لهم اهتمام بهذه المشاكل ومدى هذا الاهتمام.
3. وصف الأحداث الخاصة التي تقع خلال تنفيذ المشروع.
4. وصف القرارات التي يتم اتخاذها.

وقد تكون أكثر الطرق فائدة للتأكد من نتائج التقييم عن طريق الملاحظة هو طلب المشاركين في المشروع بقراءة ما توصل إليه المقيم من نتائج وأحكام في نفس المشروع, لأن هذه العملية كثيراً ما تضيف معلومات قيمة لتقرير المقيم, كما أنها قد تؤدي إلى رفض بعض ما توصل إليه.

رغم أن عملية التقييم من خلال الملاحظة لا تعتمد لا على أي خطة ولا تصميم مسبق ومعروف بكيفية علمية, إلا أنها مع ذلك تتطلب هي أيضاً استراتيجية في العمل تمكنها في آخر المطاف من الحصول على المعلومات المرغوب فيها لتقييم المشروع, ونعني هنا باستراتيجية تحدد طريقة منظمة للقيام بالنشاطات عبر الحديث والسؤال والسمع والنظر – وهذا طبعاً أمر متروك للمقيم الذي يتصرف فيه حسب ذكائه ومعطيات شخصيته الطبيعية والمكتسبة.

أ#. السجلات والوثائق:
هذه أول طريقة يتم التفكير فيها للحصول على المعلومات لفائدة التقييم, وكثيراً ما توجد سجلات وإحصائيات ووثائق تهم نشاط أو مشروع ما ولا تهتم الجمعيات باستعمالها للتعرف على ما يجري داخل المشروع والاستفادة منها في المستقبل, وهنا نريد أن نعرج على موضوع مسك السجلات أو التوثيق, وبالنسبة لهذا الموضوع تنقسم الجمعيات الأهلية إلى قسمين:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] هناك نوع من الجمعيات لا تهتم بجمع المعلومات وتوثيقها بصفة جيدة وبالاستمرارية التي تمكنها من الاستفادة منها كمصدر ثمين في تقييم عملها.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] وهناك نوع آخر يقوم بجمع هذه المعلومات بطريقة خاطئة حتى عن طريق التأليف الخاص الذي ليس له أي علاقة بالنشاط الواقعي والحقيقي للجمعية, وكأن هذه الأخيرة تقوم بهذا التوثيق لغرض إرضاء المشرفين على النشاط فقط وبدون إيمان منها بأهمية هذا العمل.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] ثم أن هناك جمعيات أهلية قد تهتم فعلاً بالحفاظ على السجلات الخاصة بنشاطاتها وتوثيق كل أعمالها, وتكون نقطة الضعف في عدم الاستفادة من هذه المعلومات لصالح المشروع أو نشاط الجمعية, وهذا ناتج عن أن عدم إدراك المشرفين بأهمية التقييم كخطوة حيوية لإنجاح عملهم. وتكون هذه الإحصائيات والمعلومات الموجودة في الوثائق السجلات الخاصة بالجمعية مصدر طبيعي لجمع المعلومات كثيراً ما يتغاضى المقيم النظر عنها للتركيز على جمع معلومات جديدة. ومن مزايا المعلومات المحصل عليها عن طريق السجلات والوثائق أنها تكون مصدراً ثابتاً ومستمراً بحيث يمكن في كل وقت الحصول على معلومات إضافية من نفس النظام التوثيقي السائر به العمل في الجمعية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] إنها توفر أموالاً كثيرة على المدى الطويل, حيث أنها قد تمكن من بناء قاعدة معلومات قيمة مع مرور الزمن وبدون تكلفة خاصة. ومع ذلك نذكر أن لهذه الإحصاءات والمعلومات الموجودة في الوثائق والسجلات لها عيوبها, من حيث أنها:
- قد لا تكون موضوعية لأن الشخص الذي يوثق النشاط هو طرف فيه ويعلم كل العلم أن شخصاً آخر سيقيم عمله ولو جزئياً من خلال هذه المعلومات.
- قد تكون غير تامة (Incomplete) وقد يكون ذلك ناتجاً عن عدة أسباب منها عدم الاهتمام من طرف المسؤول بهذه العملية – كما قيل من قبل – أو صعوبة الاتصال بين المصادر التي تمد المركز بالمعلومات ... الخ.
- قد تتغير حسب تقنيات التسجيل والتوثيق كمثل التغير من السجل باليد إلى استعمال الكومبيوتر للتوثيق. كما أن تعاريف العناصر الموثقة قد تتغير مع الوقت, وتكون لهذه التغيرات كلها عوائق في طريق المقارنة بين المعلومات الخاصة بالمشروع أثناء تطوره عبر الزمن.
- كما أن هذه المعلومات كثيراً ما تهتم بعناصر المدخلات (Inputs) في النشاط وتعطي اهتماماً أقل للمخرجات (Outputs) ويبقى العنصر الإيجابي لصالح هذا المصدر من المعلومات أنه بحكم وجودها داخل النظام الجاري به العمل تعد مألوفة لدى المشرفين ويسهل الرجوع إليها عند الحاجة.

ب. الاستجوابات واللقاءات:
تستعمل هذه الطريقة عادة لجمع معلومات حول " مواقف معينة " Attitudes حول نشاط أو مشروع معين, وبطريقة لإصدار حكم المقيم على حكم أو مواقف المشارك في النشاط فإنها سيتوجب الخضوع إلى :
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] قاعدة أساسية وهي عدم إدخال أي عنصر إزعاج خارجي قد يؤثر على العمل اليومي وسير نشاط المشروع الطبيعي, وبالتالي يقود استعمال هذه الطريقة إلى تقييم سليم إذا ما اعتمد فيه أسئلة مدمجة ضمن النشاطات العادية واليومية للمشروع, وذلك لأن أي لقاء أو استجواب ينظم خصيصاً من أجل التقييم قد يخلق حوله جواً عن سير العمل العادي للمشروع وبالتالي قد يغير من ردود الفعل الطبيعية للأشخاص وهو ما يراد تقييمه, ويدخل عنصر تغليط أو تحيز في التقييم ويجب أن يخضع الاستجواب أو اللقاء المدمج هذا إلى استراتيجية منظمة ومخطط لها أثناء وضع خطة التقييم. وفيما يلي دليل يوضح بعض الجوانب التي يجب على المقيم اتباعها أو بعض المشاكل التي قد تنشأ عن كيفية وضع الأسئلة:
1. تفادي بداية اللقاء بالأسئلة الصعبة والتي قد تثير بعض الحساسيات بالنسبة للمشروع الذي يراد تقييمه وترك هذه الأسئلة إلى قرب نهاية اللقاء.
2. تجنب إحراج المستجوب أو تحسيسه بالذنب إن لم يتمكن من معرفة جواب إحدى الأسئلة التي توجه إليه ويستحسن إعطائه فرصة للتفكير واللقاء به في فرصة لاحقة.
3. قد لا يكون لدى الشخص الذي يُسأل جواباً على السؤال المطروح, إما لأنه لا يهتم بالموضوع, أو لأنه لم يكن في إمكانه التعبير عن رأيه بشكل واضح. فلا داعي للإلحاح في هذه الحالة.
4. تجنب الكلمات التي يدخل فيها عنصر العاطفة.
5. تجنب الأسئلة التي تتضمن افتراضات معينة كأن تسأل شخصاً عن عدد السنوات التي قضاها في تكوينه المدرسي وهو لم يسبق له أن وضع قدماه في المدرسة أصلاً.
6. تجنب الأسئلة غير المباشرة إذا كان الهدف واضحاً في الذهن من وراء السؤال: مثلاً لا تسأل : هل تفضل أن يلقح ابنك من مرض كذا ولكن اسأل: هل تريد أن يلقح ابنك من مرض كذا.
7. استعمال طرق مختلفة لوضع نفس السؤال, وقد يلجأ إلى هذه الطريقة لجعل السؤال يتلائم مع مستوى فهم متلقي السؤال.

وتحكم هذه القواعد جودة الأجوبة التي يحصل عليها عن طريق اللقاء أو الاستجواب. وقد تكون هذه الأسئلة ضمن استمارة لجمع معلومات عن طريق المسح الميداني التي سوف تدرس بشيء من العمق نظراً لأهميته كأكثر الطرق شيوعاً لجمع المعلومات.

المسوحات الميدانية:

قد نسأل أولاً لماذا يقرر المقيم استعمال طريقة المسح الميداني للحصول على معلومات إضافية أو على معلومات جديدة حول موضوع معين, ويكون الجواب أن الحاجة قد تدعو إلى القيام بمسح ميداني قبل الشروع في نشاط معين حول خلفية منطقة معينة للحصول على عدد سكانها, ظروف العيش فيها, والعادات أو التقاليد السائدة بها.. وهذا في الحقيقة يسمى "فحصاً أو تقييماً للوضع".

ولما تجري المسوحات بعد انتهاء نشاطات مشروع ما, فهذه النتائج تترجم جهود ونجاعة ما تم إنجازه وما ترتب عن القيام بالمشروع.

مزايا وعيوب المسح الميداني:
وللمسح الميداني مزاياه وعيوبه كوسيلة لجمع المعلومات ومن أهم مزاياه:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أنه يمكن من جمع كميات هائلة من المعلومات في ظرف زمني قصير, قد لا يحصل عليها حتى عن طريق الإحصاء العام للسكان أو السجلات .. الخ.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن المعلومات المتوفرة بالنسبة لمجموعة مصغرة أو " العينة " تعطي توضيحات قيمة حول باقي المجموعة بكاملها.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن معلومات متنوعة يحصل عليها في نفس الوقت وقد تسمح لبعض العناصر المتطوعة أن تشارك في جمعها.

أما عيوب المسح الميداني فأهمها:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن مدة اللقاء مع الشخص الذي توجه له الأسئلة عادة ما تكون محدودة ويكتفي بتسجيل الأجوبة التي يريد هذا الأخير الإدلاء بها عن طواعية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] قد يعطي المستجوب أجوبة صادقة, وقد يقدم أجوبة لمجرد إرضاء المستجوب.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] إذا لم تكن هناك معرفة عميقة وشاملة من طرق المقيم لظروف الحياة وطريقة التفكير الخاصة بالشخص الذي يجيب حسب بيئته وتقاليده فقد تكون أجوبته مصدر تغليط.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن المسح عملية عادة ما تكون معقدة وصعبة التطبيق لأنها تتطلب معرفة وتقنية محددة لاختيار العينة التي هي أساس هذه العملية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] كما أن المسح عملية مكلفة ماديا, ولهذا فإن كثير من الجمعيات الأهلية قد لا تلجأ لهذه الطريقة إلا في حالات خاصة, وحتى تكون تغطية هذا الدليل شاملة لكل أنواع التقنيات المعروفة لجمع المعلومات فإننا نقدم بعض التفاصيل عن كيفية تطبيقها والقيام بها عملياً فيما إذا اقتضى الحال ذلك.

خطوات المسح الميداني:
يتم تحديدها فيما يلي:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أهداف المسح: ما هي المعلومات التي يراد الحصول عليها من خلال المسح؟ وهو سؤال أساسي يمكّن من تحديد الأسئلة التي يتناولها المسح. يستوجب ذلك إشراك جهات خارجة عن المشروع الذي نريد تقييمه, والتي يمكن أن يكون لها اهتمام بسؤال أو سؤالين قد تضاف إلى الاستمارة بتكلفة إضافية قليلة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] جمع معلومات: حول خلفية المنطقة السكنية أو الفئة أو البيئة التي نريد إجراء المسح فيها, كأن نتعرف على المعطيات الديمغرافية أو الصحية لمنطقة ما نريد إجراء مسح فيها حول تغذية الطفل او المشاكل الصحية الناجمة عنها, ففي هذه الحالة يجب أن نحصل على مؤشرات تهم عدد السكان في المنطقة, ومعدل الوفيات فيها.......

[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] تحضير الاستمارة:
1. اختيار الأسئلة حسب موضوع الاهتمام بحيث أن لا نهمل المواضيع الأساسية وأن لا نثقل الاستمارة بأسئلة قد تكون جانبية وليس لها صلة مباشرة بالموضوع.
2. الحرص على تجنب الأٍسئلة المثيرة لأي حساسية من طرف الأشخاص الذي توجه إليهم هذه الأسئلة, وعلى وجه العموم فإن القواعد الأربعة القائمة بالنسبة للاستجواب واللقاءات في الفقرة السابقة تنطبق على أسئلة الاستمارة.
3. تجنب الاستمارة المعقّدة والطويلة لأن فرز المعلومات الموجودة فيها يكون صعباً ومتشعباً خصوصاً إذا كانت الجمعية تعوزها الخبرة أو التكنولوجيا اللازمة للقيام بهذا الفرز, كما أن هذا النوع من الاستمارة قد يؤدي إلى زيادة في النفقات وبالتالي يرفع من التكلفة العامة للتقييم.

أنواع الاستمارات:
وهناك نوعان من الأسئلة التي يمكن وضعها في الاستمارة:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الأسئلة المغلقة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الأسئلة المفتوحة.

أما النوع الأول من الأسئلة المغلقة فينقسم إلى ثلاثة أنواع وهي:
1. سؤال من خلال إمكانيات جواب checklist
مثلاً: في مشروع حول نشاط إعلامي يراد تقييمه يمكن أن نسأل من بين الوسائل الإعلامية الآتية ما هي الوسيلة الأكثر نجاعة في رأيك؟
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الملصقات.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الأصوات المسجلة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] زيارات من طرف المحاضرين.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] رحلات ميدانية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أخرى: ما هي؟
2. سؤال بإمكانيتين فقط: مثل أن نسأل: هل تظن أن الشخص التي تقدم بعد الظهر لمحو الأمية بين النساء لها حظ أوفر من الإقبال على غيرها؟

[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.gif[/IMG] نعم لا

3. سؤال متعدد الاختيار multiple تعرض على الشخص الذي يسأل, عدة إمكانيات أجوبة حول موضوع معين يختار منها الجواب الأمثل في اعتقاده مثال:
هل تظن أن سوء التغذية للأطفال في هذه القرية ناتج عن:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] عدم توفر المواد الغذائية اللازمة في القرية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] عدم توفر الإمكانيات المادية أو اللازمة لاقتناء هذه المواد.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] عدم توفر المعرفة اللازمة لدى الأمهات لاختيار وتحضير الوجبات لأطفالهن.
فبعد الحصول على الجواب توضح علامة على الخانة المختارة.

أما الأسئلة المفتوحة فهي مثلاً من نوع: ما هو رأيكم حول المركز الجديد لرعاية الطفولة الذي فتح مؤخراً في حيكم؟

في هذه الحالة تأتي الأجوبة على شكل بعض الجمل يجب على العامل من الميدان أن يسجلها ونظراً لنوعية الجواب قد تأخذ مساحة أكبر في الاستمارة, فمن الواجب مراعاة ذلك بترك فراغات كافية لتلقي الأجوبة في الاستمارة.

- بعد تحضير الاستمارة يجب تجربتها في الميدان للتأكد من صلاحتيها والتعرف على نقط الضعف فيها, ثم يتم تغيرها على ضوء ذلك.

اختيار العينة:
تعتمد فكرة المسح بالعينة المستعملة عادة في عمليات التقييم على مبدأ أن معرفة جزء من شيء قد يعطينا دلالة أو فكرة جيدة عن الكل, وبالتالي نستغني عن إجراء المسح على جميع الأفراد أو الوحدات التي يطبق في النشاط أو المشروع الذي نريد تقييمه ونكتفي باختيار نسبة منه (10%-50%) وستمكننا نتائج هذه النسبة على كل " أو جزء كبير" ما يجري في باقي وحدات المشروع, وحتى يتسنى ذلك يجب أن تكون العينة تمثيلية Representative ومن أهم المبادئ أو العناصر التي تؤثر على هذه التمثيلية والتي تحكم حجم العينة هي تباين المتغيرات أو الظواهر محل التقييم والتي توصف بها المجموعة, فإذا كان هناك تباين كبير بين هذه الظواهر وجب علينا اختيار عينة ذات حجم كبير أيضاً ( أي نسبة كبيرة من المجموعة) حتى نحصل على عينة تمثيلية للمجموعة, في إطار احتمال محدد ومعقول Given a Reasonable Probability وأما إذا كانت الظواهر التي نريد تقييمها مركزة ومتشابهة بين أعضاء المجموعة فإن عينة أصغر تفي بنفس الغرض.

وهناك نوعين من التقنيات أو الطرق لاختيار العينة هما:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] العينة المستهدفة Purposive Sampling وهي عينة يختارها المقيم حسب رأيه الخاص وحسب تحديد هدف معين بحيث يعرف مسبقاً الوحدات أو المجموعات التي ستحتوي عليها العينة كمجموعة فلاحين أو سكان قرية معينة .. الخ وهي عادة عينات من حجم صغير.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] العينة العلمية Objective Sampling وهي عينات عادة ما تكون من حجم كبير, ويسبق اختيار العينة عملية تحديد الوحدات الأساسية للعينة Sampling Unit كالقرى أو المنازل أو الأشخاص أو العائلة, وتعطي لكل وحدة نفس الفرصة أو احتمال متساوي Equal Probability في التمثيل في العينة, وتسمى هذه العملية بعملية وضع الإطار للعينة Sampling Frame ومن خلال هذا الإطار تستعمل نظريات الاحتمالات Probability Theory لاختيار الوحدات النهائية التي سوف تحتوي عليها العينة. وهناك أنواع كثيرة من التقنيات المستعملة لاختيار العينة العلمية غير أننا نكتفي بتقديم لائحتها هنا بدون الدخول في تفاصيلها لأنها تعتمد على نظريات علمية قد لا تكون معرفتها من أولويات الجمعية الأهلية وهذه العينات هي:
- عينة ترتيبية روتينية Systematic Sampling.
- العينة العشوائية Random Sampling.
- العينة المرحلية Multi Stage Random Sampling.
- العينة الشرائحية Stratified Random Sampling.
- العينة العنقودية Cluster Sampling.




وكمثال روعيت فيه هذه المراحل في اختيار العينة العلمية نقدم هذا الجدول من تجربة ميدانية

جدول رقم (2)
العدد في المجموعة حجم العينة المقترح النسبة المئوية
100 15 15
200 20
10
500 50 10
1000 50 5


فمثلاً لو أردنا التعرف على عدد الأطفال المصابين بسوء التغذية والذين هم دون الخامسة من عمرهم, فإن هذا العدد الذي سيكون العينة لدراسة سوء التغذية يتعلق بعدد السكان الموجودين في المنطقة وبمدى توزيع سوء التغذية بينهم, وتفيد التجربة الميدانية أن العينة يمكن اختيارها حسب الجدول الآتي:

جدول رقم (3)
عدد السكان في المنطقة عدد الأطفال في المنطقة عدد الأطفال الذين يجب قياسهم العائلات التي يجب زيارتها
100 20 20 كل البيوت
500 100 100 كل البيوت
1000 200 200 كل البيوت
2000 400 200 كل ثاني بيت
5000 1000 200 كل خامس بيت
8000 1600 200 كل ثامن بيت
10000 2000 200 كل عاشر بيت
20000 4000 400 كل 27 بيت
50000 10000 400





وضع الميزانية للمسح:
بعد تحديد حجم العينة واختيارها يجب وضع الميزانية, أي تقدير الغلاف المالي للمسح والأخذ بعين الاعتبار تكاليف طبع الاستمارة, ثم تكوين الأطر والمساعدين الذين سيشاركون في المسح, وتدخل في هذه التقديرات تحديد المدة الزمنية للمسح, وبطبيعة الحال فإن ميزانية المسح ترتفع مع طول المدة التي يستغرقها المسح.

وهناك أيضاً نقطة يجب الانتباه إليها وتتعلق بتوقيت المسح حيث يستحسن تجنب إجرائه أثناء مواسم خاصة, لأن ذلك قد يعرقل سير العمل الميداني وقد يؤثر على تكلفة المسح.

وقبل البداية في العمل الميداني هناك فترة تكوين كما أشير إلى ذلك سابقاً تهم الأطر والأعوان الذين سيعملون في الميدان وذلك بإعطائهم معلومات على خلفية عملية المسح وهذه, وأهدافها ثم لتهيئتهم لملئ الاستمارات في الميدان سواء من الناحية الفنية أو من ناحية التعامل مع السكان الذي يؤثر إلى حد كبير على مشاركة هؤلاء وعلى النتائج أو المعلومات التي ستجمع من الميدان.

فرز وتلخيص المعلومات المتحصل عليها:
تفرز الأجوبة المتحصل عليها بطريقتين: إما باليد أو بالحاسوب, وقبل فرزها بأحد هاتين الطريقتين يجب تحويلها إلى أرقام بواسطة عملية ترقيم لكل جواب وتكون هذه الأرقام مهيئة من قبل في شكل نظام معين (Coding System) أو في دليل لهذا الغرض (Code Book) ضمن وثائق المسح. فبالنسبة لترقيم الأسئلة المقفولة ليس هناك أي مشكل, فقد يكون الكود يرافق الجواب المقترح في الاستمارة.

أما بالنسبة للأسئلة المفتوحة فقد يكون هناك مشكلة في فرزها, لأن هناك أجوبة مختلفة غير محصورة للإجابة على السؤال الواحد, ويمكن التغلب على ذلك باتباع الخطوات الآتية:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] يقوم المقيم بتلخيص كل الأجوبة على السؤال المفتوح.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] يقرأ على الأقل ربع الأجوبة الملخصة باستنتاج النقط الرئيسية التي تحتوي عليها الأجوبة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] يرقم هذه الأجوبة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] يقرأ باقي الأجوبة الملخصة ويصنفها حسب هذه الأرقام الموضوع وبهذا تحول كل الأجوبة الموجودة في الاستمارة إلى أرقام يمكن فرزها يدوياً أو بالحاسوب.

[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] الفرز اليدوي:
هناك طريقتين يمكن استعمالها عند الفرز اليدوي:
ورقة الحزم ( Tally Sheet) بحيث تعد الحالة الممكن الحصول عليها بالرمز التالي (I) وتجمع كل 5 حالات مع بعضها, مثال ذلك: في مشروع حول صحة الأطفال في سن معين قد يكون الفرز كالآتي:

جدول رقم (1)
الأعراض العمر بالسنوات
صفر-1 1-4 5-9 10-14
الإسهال [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG]
السعال [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif[/IMG]
السعال
السعال [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG]
السعال مع حرارة [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif[/IMG]
السعال مع حرارة [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG] [IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif[/IMG]


ورقة تلخيص المعلومات:
تكون على شكل جدول كبير تجمع فيه كل المعلومات الموجودة في الاستمارة, وقد تتبع نفس الخطة وتسجيل النتائج في صورة بواسطة طباشير أو قلم خاص – ويمكن أن تستعمل هذه الطريقة في فرز عدد من الاستمارات قد يصل إلى 700, وتكون النتائج على نمط الجدول الآتي:

جدول رقم (2)
الاستمارات حسب رقمها
السؤال 1 2 3 4 5
السن 29 28 21 19
سنوات تعليم ابتدائي 3 2 0 3
السن عند الزواج 17 19 19 17
عدد الأطفال الأحياء 5 7 4 3

ويبين كل عمود المعلومات الخاصة باستمارة معينة
الفرز الآلي:
وتستعمل فيه آلة مخصصة لفرز المعطيات التي كثيراً ما تحمل على شريط أو أسطوانة في شكل أرقام أو Codes (رموز) تستطيع الآلة قراءتها وفرزها. ويعتبر الكمبيوتر الآلة الشائعة الآن والتي غزت ميدان التقييم والبحث بصفة عامة, ويفرز الكمبيوتر هذه المعطيات حسب مجموعة من أوامر أو إرشادات تكون ما يسمى ببرنامج للفرز (Programs) وقد انتشرت في الأسواق العالمية أنواع كثيرة من البرامج التي يمكن استعمالها لفرز وتحليل المعلومات المحصل عليها كيفما كان مصدرها, وتجدر الإشارة إلى أن عملية الفرز مهما كان نوعها يجب إدخالها في تكلفة التقييم.

رفع التقارير والنتائج الخاصة بالتقييم:
تكون هذه المرحلة آخر خطوة في تطبيق عملية التقييم, فبعد ما حصل المقيم على المعلومات الخاصة بالمشروع الذي يريد تقييمه وفرزها باختيار الطريقة الملائمة لذلك فإنه يحاول أن يعطي معنى ومحتوى لهذه الأرقام, وهذا هو الهدف لوضع تقرير لنتائج التقييم حتى يتسنى ربط نتائج التقييم بما يجب اتخاذه من قرارات وما يجب القيام به على ضوء هذه النتائج, وهناك نوعين من التقارير:

تقارير تلخيصية Summative Reports : وتشتمل على أبرز الأحداث وأهم المعلومات والأرقام التي توصل إليها التقييم, وكثيراً ما يحتاج الوزراء أو الجهات الممولة للمشروع أن يتعرفوا على نجاعة المشروع ومدى توصله إلى بلوغ الأهداف الخاصة به, كما يحتاجون إلى معرفة خلاصة ما حدث أثناء إنجاز العمل الميداني, وذلك لاستعمال هذه المعلومات في أخذ قرارات تخص الاستمرار أو عدم الاستمرار في هذا المشروع ويوضح لهم مدى نجاح السياسات التي وضعوها لهذا النوع من النشاط.

تقارير تطورية Formative Reports : تسلط الأضواء على تطور مراحل المشروع والتغيرات التي حدثت أثناء تنفيذه.

خصائص التقرير المكتوب:
هناك خصائص يجب أن يتّسم بها التقرير ليكون سهل الاستعمال وأشمل فائدة, وهذه الخصائص هي:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يكون قصيراً.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أين يكون واضحاً.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يستعمل في كتابته جملاً قصيرة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يتضمن عناوين رئيسية وعناوين ثانوية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يقدم بشكل واضح وبكتابة واضحة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يركز على المواضيع أو الأشياء الرئيسية باستعمال إمكانيات الكتابة, كالخط المختلف أو تسطير الكلمات أو وضع نجمة فوق الكلمة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن تقدم بعض الأشياء التي يراد عرضها على شكل لائحة Checklist تلخص ما يراد توصيله بكل وضوح.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يقدم التقرير في ميعاده.

محتويات التقرير

يجب أن يحتوي التقرير لنتائج التقييم على العناصر الآتية:
الغلاف الأمامي:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] اسم وموقع المشروع المقيم.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] اسم أو أسماء الذين قاموا بعملية التقييم.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] اسم الجهة الساهرة على المشروع.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] المدة الزمنية التي يغطيها التقرير.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] تاريخ تقديم التقرير.

ملخص لنتائج التقييم:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] يقدم في صفحة أو صفحتين لإعطاء نظرة عامة حول النتائج التي توصل إليها المقيم وذلك لفائدة الأفراد الذين قد لا يتوفر لهم الوقت الكاف للإطلاع على كل أجزاء التقرير.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] لائحة لمحتوى التقرير تعرض كل أجزائه بوضوح.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] معلومات حول خلفية المشروع وتطوره وأهدافه.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أهداف التقييم والطرق المختارة للقيام به.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] النتائج المترتبة عن استعمال هذه الطريقة: كيفية تطبيق طريقة جمع المعلومات, المعوقات الميدانية, والأوجه الإيجابية في العمل الميداني.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] تقديم النتائج المتحصل عليها وتحليلها ويستعان في ذلك باستعمال الرسوم البيانية, والجداول. وقد تدعم هذه النتائج ببعض الصور من الميدان إذا اقتضى الحال. ولا يجب هنا غض النظر عن ذكر الطريقة المستعملة لفرز المعطيات التي تم جمعها عند الحاجة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] خلاصة التقرير:
يجب أن تلخص هذه الفقرة من التقرير النقط الآتية:
- مدى نجاح المشروع في بلوغه للأهداف.
- ما هي نقاط القوة وما هي نقاط الضعف في المشروع والتي تحتاج إلى إصلاح وتقوية.
- هل استعملت الموارد البشرية والمادية بكيفية ناجعة؟
- ما هي التغيرات التي عرفها المشروع عبر الزمن؟
- ما هي نتائج تكلفة المشروع مقارنة بالعائد (Cost Benefit analysis).
- ما هي التكهنات التي يمكن تقديمها من خلال نتائج المشروع سواء على المدى القصير أو المدى البعيد.
- وأهم شيء ما هو أثر المشروع على المستفيدين.

التوصيات :
يقدم تقرير التقييم لائحة توصيات بالنسبة للمستقبل ويقترح كيفية تطبيقها, وقد يكون هذا الجزء من التقرير هو الأكثر استعمالاً بحيث أنه يقرأ قبل غيره. ولذلك يجب أن تكون التوصيات مقدمة حسب الأولوية والأهمية ومعروضة بكتابة سهلة وواضحة.

التقرير الشفوي:
أحياناً قد يضطر فريق من العاملين في تقييم المشروع على تقديم تقرير شفوي حول الموضوع, وفي هذه الحالة يجب أن يكون هذا التقرير:
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] قصيراً بحيث يتضمن أهم النقط الرئيسية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يفي بالمعلومات المطلوبة.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يركز على النقاط الأساسية.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يشجع متلقي المعلومة على المشاركة في تقديم التقرير الشفوي بحيث يكون هناك حوار بينهما.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يسمح بفرصة إعطاء الرأي بالنسبة للمحال إليه التقرير الشفوي.
[IMG]file:///C:/Users/Delta/AppData/Local/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن يتقبل الشخص أو الفريق الذي يقوم بعرض التقرير الشفوي ملاحظات وآراء الآخرين.



استعمال نتائج التقييم:
هذه آخر مرحلة من الحلقات التي تكوّن مراحل التقييم:
وللنتائج التي يتوصل إليها المقيم مثالين: إما أن تستعمل ويستفاد منها وإما أن لا تستعمل, وقد تكون هناك رغبة واهتمام باستعمالها, لكن طول المدة التي استغرقت لفرزها وتحليلها قد تكون تجاوزتها الأحداث, ولم تبق لها أي أهمية, ولذلك فالقاعدة هنا " أن لا تأخذ وقتاً طويلاً في كتابة التقرير " حتى لا تضيع فرصة الاستفادة منه بمضي الزمن لفقد النتائج التي توصل إليها التقييم ومسايرتها للأحداث.

وأهمية هذه النتائج كما ورد في فقرة سابقة هو استعمالها لأخذ قرارات فيما يخص المشروع ثم القيام بما هو واجب بالنسبة للمستقبل, إذ تلخص هذه العملية كالتالي:
- من هم الجهات التي يجب أن تتعرف على نتائج التقييم ؟ وكيف؟
- ثم ما هي أوجه الاستعمال لنتائج التقييم؟
1. أما بالنسبة للسؤال الأول فإن الجواب عليه قد ورد قبل بداية عملية التقييم حيث تساءلنا في بداية هذا الدليل لصالح من نقوم بالتقييم؟ واستنتجنا أن تقدم نتائج التقييم للشخص أو الجهة التي طلبت القيام به. وكثيراً ما تكون هناك جهات تهتم بنتائج التقييم, تتميّز كل منها بخاصية مختلفة, وفي الجدول الآتي ملخص لبعض الجهات التي يمكن أن تهتم وتطلب نتائج التقييم, كما أن الجدول يوضح دور كل جهة في تقييم ومتابعة المشاريع, ويوضح كذلك النتائج التي تحتاج إليها الجهة, وأخيراً كيفية الحصول على هذه النتائج:










الجدول رقم (3)
الجماعة التي لها إشراك غير مباشر في المشروع دورها في التقييم والمتابعة للمشروع نوع النتائج التي يراد الحصول عليها. كيفية الحصول على هذه النتائج
المجتمع الذي له إشراك غير مباشر في المشروع دورها مقتصر على بعض الخطوات التي تهم المشروع كالجواب على الاستمارات مثلاً تحتاج إلى ملخص المعلومات لإثارة الاهتمام ومساندة المشروع اجتماعات نقاشات رسائل دورية
الجماعة التي تشارك مباشرة في المشروع تشارك مباشرة في التخطيط وفي تطبيق عملية التقييم معلومات شاملة عن النتائج والتوصيات التي توصل إليها التقييم بالمشاركة في التقييم بالمشاركة في اجتماعات ودراسة النتائج... الخ
العاملين في المشروع مسؤولية التنسيق وتسهيل القرارات المعلومات الشاملة التوصيات الناتجة عن التقييم وتطبيقها بالمشاركة في الاجتماعات ودراسة التقارير
مستوى المحافظة والوزارات وجهات مماثلة تتوصل بالمعلومات والنتائج – تنشر ما استنتج منها – تساند مثل هذه الأعمال في المستقبل معلومات ملخصة للتحليل أو للتعرف على ما استنتج من التقييم ولأخذ القرارات التقرير بكامله أو ملخص – مناقشة مع منسق التقييم


قد تكون جهات أخرى مهتمة بنتائج المشروع الوطنية أو الدولية لكنها قد لا تكون من أولويات الجمعيات الأهلية وبالتالي لم تعط التفاصيل الخاصة بها في هذا الجدول.
1. أما بالنسبة للكيفية التي يمكن من خلالها استعمال نتائج التقييم فهي متعددة: فبجانب التقرير الشامل (أو ملخصه) الذي يمكن توزيعه لجهات معينة حسب اهتمامها بالمشروع هناك وسائل أخرى لنشر نتائج التقييم, ومن بين هذه الرسائل:
- النشرات الإخبارية Newsletter
- نتائج موضحة في صور.
- ملصقات... الخ.
2. أما بالنسبة للسؤال الثاني والمتعلق بالمجالات التي يجب استعمال نتائج التقييم فيها فيمكن أن تحصر في ثلاثة مجالات وهي: مجال متابعة المشاريع Monitoring, الإشراف على نشاطاتها Supervision, ثم مجال تقويم أو إصلاح المشروع Corrective Action على ضوء هذه النتائج.

وكما ورد في حلقة التقييم المدمج مع تخطيط المشاريع فإن نتائج التقييم توضح النقاط التي يجب التركيز عليها في تطبيق المشروع وذلك بتقوية وسائل المتابعة المستمرة, وتساعد هذه المتابعة التي تتم على ضوء نتائج التقييم على التوصل إلى تحقيق الأهداف المخططة للمشروع, والتعرف على مدى استعمال الموارد البشرية والمادية بكيفية ناجحة.

أما بالنسبة للإشراف قد يكون نقطة ضعف في تنفيذ المشاريع ولو أن موضوع الإشراف هذا موضوع مهم جداً, إلا أنه خارج عن نطاق واهتمام هذا الدليل. إلاّ أن الإشراف في تنفيذ المشاريع هو أيضاً قد يحتاج إلى معلومات ونتائج يستعين بها من خلال التقييم المستمر للتمكن من القيام بعملية الإشراف على الوجه الأكمل والدقة المطلوبة.

أما بالنسبة للمجال الثالث الخاص باستعمال نتائج التقييم لصالح التخطيط بأخذ قرارات إصلاحية في شأن مستقبل المشروع, فقد نوقش بإسهاب في الفقرة التي تخص التقييم المدمج في عملية التخطيط والبرمجة, وبهذا نكون قد أغلقنا الحلقة التي تربط نتائج التقييم بالمتابعة والتخطيط لصالح المشروع المقيم.




#_ftnref1" target="_blank">* التقييم ودمجه في تخطيط المشاريع, الدكتورة سلامة السعيدي, ورقة عمل مقدمة في التنظيمات الأهلية العربية في مؤتمر, القاهرة 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 1989, ص 487-517.