النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أنواع الاستراتيجيات التنافسية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,654

    أنواع الاستراتيجيات التنافسية

    أنواع الاستراتيجيات التنافسية:
    هناك أنواع متعددة من الاستراتيجيات، من أكثر هذه الأنواع شيوعا الاستراتيجيات التنافسية و التي تقسم الإستراتيجية من حيث الميزة التنافسية إلى ثلاثة أنواع[i]:
    1.5 إستراتيجية التميز في السعر:
    نعني بها سعي المنظمة إلى جذب الزبائن من منافسيها من خلال عرض سلعها و خدماتها بأسعار تقل عن أسعار المنافسين، إذا اختارت المنظمة هذه الإستراتيجية عليها تخفيض التكاليف وتقليص الخدمات الإضافية لكي لا تتكبد خسائرا جراء تخفيض الأسعار.
    2.5 إستراتيجية التميز في خصائص و نوعية المنتج:
    تعني جذب الزبائن من المنافسين من خلال تقديم خدمات و منتجات بنوعية أفضل و خصائص مميزة تجعل من الزبائن مستعدين على دفع أعلى الأسعار للحصول على المنتج الأفضل.
    3.5 إستراتيجية التميز بكثافة الخدمة المقدمة:
    و نعني بهذه الإستراتيجية هو أن تقدم المنظمة مجموعة كبيرة من الخدمات التي يحتاجها الزبون بحيث يختار التعامل معها و فضلها على المنافسين اختصارا للوقت و الجهد.
    و جدير بالذكر أنه لكل إستراتيجية من الاستراتيجيات الثلاثة التزامات محددة: فالتميز بالسعر يتطلب ضبط النفقات للتمكن من تخفيض الأسعار، أما التميز بالنوعية يقتضي وضع أنشطة لتحديد مواصفات النوعية بدقة متناهية ووفقا للمعايير المتعارف عليها، وهذا يقود إلى الحاجة لاختيار مواد أولية وطرق عمل عالية الأداء مع الاهتمام بالرقابة على النوعية.


    [i] سعاد نائف البرنو طي، الإدارة(أساسيات و إدارة الأعمال)، دار وائل، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2001، ص ص: 203-206.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ فريق العمل على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
مصادر الميزة التنافسية
مصادر الميزة التنافسية : لنحصل على الميزة لابد لنا منم معرفة مصدرها مما يفيدنا بالتفكير السليم و السير نحو الابتكار والتجديد (مشاركات: 3)

ما هو المقصود بالميزة التنافسية ؟ ولماذا يعتبر العنصر البشرى هو مصدر الميزة التنافسية بشكل منفرد ؟
أولا: مفهوم الميزة التنافسية:- الميزة التنافسية هى عبارة عن تمتع المنشأة أى كان نوع نشاطها بميزة أو سمة تميزها عن الأخرين والمنافسين وتضعها فى مركز فريد... (مشاركات: 2)

الميزة التنافسية
—إن امتلاك المنظمة للميزة التنافسية يعني قدرتها الموضوعية في مواجهة متغيرات البيئة في السوق وفحصها الدقيق لبيئة الصناعة، وبالتالي قدرتها في مواجهة الآخرين... (مشاركات: 1)

أنواع الاستراتيجيات
التكامل الأمامي: السيطرة على قنوات التوزيع 1. عند وجود منافسين جدد فى بداية نمو الصناعة 2. عندما يكون تكلفة الموزعين مرتفعة 3. عندما يكون هامش ربح الموزعين... (مشاركات: 1)

التنافسية بالتمييز
هذه مقالة حول التنافسية بالتمييز او التمايز تم إعدادها كمشاركة أكاديمية (مشاركات: 9)

أحدث المرفقات