النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فريدريك هايك - سلسلة رجال الاقتصاد

  1. #1
    الصورة الرمزية k.assi
    k.assi غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    72

    فريدريك هايك - سلسلة رجال الاقتصاد

    فريدريك هايك (Friedrich August von Hayek) أو فريدريخ أوغوست فون هايك (8 مايو 1899 في فيينا - 23 مارس 1992 في فريبورغ)، كان اقتصادي ومنظر سياسي نمساوي بريطاني، عرف لدفاعه عن الليبرالية الكلاسيكية والرأسمالية القائمة على أساس السوق الحر ونقده للفكر الاشتراكي والجماعي (collectivist) خلال أواسط القرن العشرين. يعد هايك أحد أهم اقتصاديي القرن الماضي، وأكثر أعضاء المدرسة النمساوية للاقتصاد تأثيرا. حصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1974 م مناصفة مع منافسه الأيديولوجي، جونار ميردال لعملهما في مجال نظرية المال والدورة الاقتصادية ومجالات أخرى. قلد وسام الحرية الرئاسي عام 1991 م. يعد أحد أهم الشخصيات وراء التحول من السياسات الكينيزية (Keynesian) والتدخلية (interventionist) والتي كانت منتشرة في مطلع القرن العشرين، نحو سياسات تعتبر السوق الحر هو المرجع وتنبذ فكرة تدخل الدولة فيه (سياسات نيوليبرالية).

    ولد في 8 مايو 1899 في فيينا بالنمسا. كان والده أستاذ علم النبات في جامعة فيينا في الفترة (1918-1921) درس في جامعة فيينا, وفيها حصل على الدكتوراه "J.U.R " عام 1921 ثم على الدكتوراة "R.E.R" في عام 1923. التحق بين مارس 1923 ويونيو 1924 بجامعة نيويورك، ثم شغل وظيفة مدير المعهد النمساوي للتجارة بين عامي 1927 و1931.
    التحق بجامعة لندن (كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية) كأستاذ في علم الاقتصاد والإحصاء وذاك بين عامي 1931 و1950، اتجه بعدها للتدريس في جامعة شيكاغو كأستاذ للعلوم الاجتماعية والاخلاق. وكان استاذ زائر في جامعة ستانفورد، واركانساس، وفرجينيا وكاليفورنيا (لوس انجلوس) وكيب تاون وسالزبورغ وحصل علي العديد من الزمالات، وفى عام 1944أصبح عضو في الاكاديميه البريطانية، وأصبح في عام 1972 زميلا فخريا لمدرسة لندن للاقتصاد وحصل على الدكتوراة الفخريه عام 1964 من جامعة طوكيو.

    له العديد من الكتب الصادرة باللغه الانجليزيه "عن النظريه النقدية والتجارة" 1933 ترجم الي الاسبانيه واليابانيه، وكتاب "الأسعار والإنتاج" 1931ترجم الي اللغه الالمانيه والصينية والفرنسية واليابانيه ،وكتاب "النقود القوميه والاستقرار الدولي" 1937.و "الارباح والفوائد والاستثمار "1939, و"مجرد نظرية في العاصمة لندن " 1940 ترجم الي اليابانيه والاسبانيه، و"الطريق إلى العبوديه" 1944 ترجم الي الدانمركيه والهولنديه والفرنسية والالمانيه والايطاليه واليابانيه والنرويجيه والبرتغاليه والاسبانيه والسويديه, وكتاب "الفرديه والاقتصادية" 1949 باللغتين الالمانيه والنرويجيه." جون ستيوارت ميل وهاريت تايلور " 1951, و" مكافحة ثورة العلم " 1952، بالالمانيه والايطاليه والفرنسية. "دستور الحرية" 1960باللغات الاسبانيه والالمانيه والايطاليه ،و "دراسات في الفلسفه والسياسة والاقتصاد" 1967. و" القانون والتشريع والحرية 1973. توفى عام 1992.

    المصدر الموسوعة الحرة الموضوع الاصلي
    [="http://www.edarta3mal.com"]

    Learn * Share * Lead
    [/URL]

  2. #2
    الصورة الرمزية k.assi
    k.assi غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    72

    رد: فريدريك هايك - سلسلة رجال الاقتصاد

    فريدريك هايك - سلسلة رجال الاقتصاد

  3. #3
    الصورة الرمزية k.assi
    k.assi غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    72

    رد: فريدريك هايك - سلسلة رجال الاقتصاد

    تجديد المشاركة للسماح للمزيد من الاعضاء الاطلاع

موضوعات ذات علاقة
سلسلة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ـ أبو بكر الصديق
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلاً 2- أبو بكر الصديق نقلاً عن موقع بلغوا عنى ولو آية (مشاركات: 7)

هل بناء الهيكل الوظيفي وتصميمه يمر عبر سلسلة من الخطوات ؟ سلسلة سؤال وجواب29
هل بناء الهيكل الوظيفي وتصميمه يمر عبر سلسلة من الخطوات ؟ 1/ تحديد هدف المنظمة . 2/ وضع الخطط . 3/ تقسيم العمل . 4/ بناء الهيكل التنظيمي . (مشاركات: 7)

سلسلة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ـ عثمان بن عفان
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلاً 4 - عثمان بن عفان نقلاً عن موقع بلغوا عنى ولو آية اللهم... (مشاركات: 4)

سلسلة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ـ عمر بن الخطاب
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلاً 3 - عمر بن الخطاب نقلاً عن موقع بلغوا عنى ولو آية اللهم... (مشاركات: 6)

رجال ومواقف
.......................... .......................... .......................... على ذكر الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه يحضرنى قصة حدثت لى بالفعل مع... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات