هل وصلت مع موظفك إلى طريق مسدود ؟ إذاً ...فلماذا تفاجأت كثيراً حينما أعطاك إخطاراً بتركه لوظيفته لديك .
على الأرجح أنك لم تسمع منه قط الجمل التالية :


1- " لقد حان الوقت للبحث عن وظيفة جديدة " : هناك سبب دائماً وراء هذة الجملة يدفع الموظف للتفكير جدياً بمغادرة وظيفته الحالية . مهارتك كمدير ستتجلى هنا إن استطعت إيجاد السبب الذى يمكن وأن يقود الموظف للشعور بعدم الرضا فى وظيفته .


2- " يمكننى القيام بمهام أكثر" : يشعر الموظف هنا بأنه فارغ ، فأنت كمدير قللت من شأن إمكانياته . لن يسألك أن تعطيه المزيد من المهام فقط سيبحث عن التحدى بمكان أخر.


3- " أى شخص يمكنه القيام بذلك بطريقة أفضل منك " : الموظف يتحدث هنا عن نقاط ضعفك كمدير . الجميع لديه نقاط ضعف و إن كنت تريد حقاً التعرف عليها فعليك بطلب التقييم من موظفك . التقييم الذاتى خيار ذكى أيضاً . و لكن الأهم هو أن تدع المجال أمام موظفيك بصفة عامة لتقييمك ... فهذا يساعد كثيراً .


4- " لست فرداً من المجموعة السعيدة " : تسمع لبعض الناس دون الأخرين . انتبه فمن شأن ذلك تدمير علاقاتك بالموظفين لتجدهم وهم يتركون مؤسستك اليوم تلو الأخر.


5- " لماذا لا تغادرنا فقط لتستريح " : فى الواقع الموظف فى هذة الحالة لا يريدك أن تنال قسطاً من الراحة ، بل هو من يريد الراحة . هو يشعر بالتوتر . و طالما أنت بمقر العمل يسود التوتر فى كل مكان . لا تكون هذا الشخص . حاول أن تضع طرقاً للترفيه داخل وخارج محل العمل. فهذا سيكون لديه أكبر الأثر على الإنتاجية.

6- " ليس لديك أدنى فكرة عن عملى " : مشكلة حرجة فلا أحد يحب المدير الذى يتدخل فى كل كبيرة وصغيرة و لا أحد أيضاً يحب المدير الذى لا يعلم شيئاً عن عمل موظفيه . فهم هكذا لا يشعرون بالتقدير كما أنهم لا يشعرون بالاستقرار.


7- " إلى أين ذهبت الحكمة " الجميع يعلم أن حامل الأخبار السيئة و من يمشى بالنميمة شخصية مكروهه . فلن ينقل لك أحد أخبار أو تصرفات سيئة . الأمر يقتضى منك أن تتمتع بحكمة كافية لتعلم كل تصرف يبدر من موظفيك .


8- " أنا هنا أتحدث إليك " : قد تكون بنفس الغرفة مع موظفك ولكن عقلك مسافر بعيدااااااااااً . أن تعير الأخر اهتمامك ليس بالأمر الصعب فقط حاول.


9- " غير مضحك " : لا تجعل لا من نفسك ولا من غيرك أضحوكة .


10- " لا تتوقع منى أن أحبك " : قيادة البشر ليس لها علاقة بمن يحب ومن يكره ، ولكن لها علاقة بجعل الأخرين يحترمونك . عليك أن تكون مثلاً يحتذى به . واعلم أنه لا يمكنك إجبار شخص على محبتك ولكن يمكنك إجباره على احترامك حتى وإن كان عدوك.


يمكنك الحصول على النص باللغة الإنجليزية من الروابط التالية :

Never said words: Reasons for receiving Employee two-week notice -part 1


Never said words: Reasons for receiving Employee two-week notice - part 2


اقرأ أيضاً ...
#post242725" target="_blank">هل تعلم ما الذى يقوله موظفيك من ورائك ؟