النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أقصر طريق لقلب الانسان

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    أقصر طريق لقلب الانسان

    أذا كنت في قمّة غضبك، و أفرغت غيظك على الاخرين، فأنك بذلك ستستريح، لكن ماذا عن الشخص الاخر؟. فهل سيشاركك راحتك هذه؟ و هل ان لهجتك الحاده و اسلوبك العدائي يسهل مشاطرتك الرأي؟.

    أن كان قلب الانسان مثقلا بالكراهيه و البغض نحوك، فأنك لن تستطيع ان تستميله الى طريقة تفكيرك، و لو استخدمت كل ما في الوحود من منطق. و ليعلم الاباء الموبخين و رؤساء العمل المتشددين و الازواج المتذمرين، ان الناس لا يريدون ان يغيروا ارائهم، كما لا يمكن اجبارهم على الاتفاق معي او معك. و لكن يمكن قيادتهم الى ذلك ان كنّا في غاية اللطف و التودد.

    و اليكم هذه القصّه الحقيقيه على طريقة التعامل و كسب مودّة الناس

    كانت هناك امرأه من دائرة السجلات الاجتماعيه تدعى السيده (دوروثي داي) من غاردن سيتي الواقعه على الاممتدادات الرمليه في لونغ ايلاند، تقول السيده داي في حديثها:
    أقمت حفلة عشاء لمجموعة صغيره من أصدقائي. و كانت تلك مناسبة مهمه بالنسبة لي. فكنت أتوق لجعل الامور تسير في هدوء. و كان اميل، الخادم الذي ينظم اعداد الطعام، معاوني القدير في مثل هذه الامور، الا انه خذلني في هذه المناسبه.قكان العشاء مثالا للفشل. اذ اختفى اميل فجأة، و لم يبعث سوى بخادم واحد لتولي الامور.
    و لم يكن لهذا الخادم اية معرفه بمبادىء اللباقه و خدمة المائده، فكان يقدم الطعام الى ضيوف الشرف في أخر الامر.
    و كان اللحم قاس و البطاطا مليئه بالزيت، و كل شيء كان مريعا، مما أثار غضبي. فكنت أبتسم بجهد للضيوف، و احدث نفسي قائلة (مهلا كي أراك يا اميل، سألقنك درسا لن تنساه).

    حدث ذلك نهار الاربعاء. و في اليوم التالي، استمعت الى محاضرة في العلاقات الانسانيه، أدركت خلالها ان الامر سيزداد سوءا لو وجهت الاهانه الى اميل. كما ان ذلك سيملأه اشمئزازا و عنادا، و يقتل فيه الرغبه في مساعدتي في المستقبل.
    فحاولت النظر الى قضيتي من تلك الزاويه: فهو لم يشتري الطعام، و لم يقم بطهيه. و هو لم يستطع ذلك، فبدلا من انتقاده، قررت ان ابدأ باظهار تقديري له، و قد فعل ذلك فعل السحر.
    فعندما رأيت اميل في اليوم التالي، كان بادي الغضب و مهيئا للعراك دفاعا عن نفسه. فقلت له : اسمع يا اميل،اريد ان اخبرك ان غيابك عن الحفله يعني الكثير بالنسبة لي. فأنت افضل خادمم مائده في نيويورك. و طبعا اعرف تماما انك لا تشتري الطعام أو تقوم باعداده، كما انك لا ترضى بالذي حصل يومم الاربعاء.
    عندها انقشعت الغيوم، و قال اميل و هو يبتسم: تماما سيدتي، فالمشكله كانت بسبب الطهاة، و لم يكن الخطأ خطأي.
    بعد هذا تابعت حديثي قائله: لقد خططت لاقامة حفلات اخرى، و انا بحاجة الى ارشاداتك يا اميل. فهل تظن ان من الافضل اعطاء الطهاة فرصة اخرى؟. نعم ، بالتاكيد، فذلك لن يتكرر ثانيه.
    في الاسبوع التالي، اقمت حفلة عشاء ثانيه، و قمت انا و اميل باختيار اصناف الطعام. ثم منحته(البقشيش ) سلفا،و لم اذكر له اخطاءه السابقه مطلقا.
    كانت المائده تزهو بالورود الجميله،و لم يغب اميل لحظه، و لم يكن احد ليستطيع خدمة الحفله مثلما فعل انذاك. اذ كان الطعام دافئا و مممتازا. و الخدمه رائعه، و كان يقوم بتقديم الطعام اربعة من الخدم بدلا من الواحد.
    و فيما كنا نغادر المكان، قل احد الضيوف(كم هو رائع خادم المائده الذي يعمل لديك، فاننا لم نلق مثل خدمته و حرصه على راحة الضيوف).
    ان ذللك صحيح لانني استطعت تحقيق اروع الاشياء من خلال اسلوبي الودي و تقديري الصادق.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية لوزة صبري
    لوزة صبري غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    24

    رد: أقصر طريق لقلب الانسان

    الأسلوب الودي جيد إلا أنه يفسر في بعض الأحيان على أنه ضعف وإحتياج

  3. #3
    الصورة الرمزية لوزة صبري
    لوزة صبري غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    24

    رد: أقصر طريق لقلب الانسان

    الطريقة الودية أسلوب جيد لكنه لا يصلح في كل الأوقات ولا يمكن تطبيقه على جميع الحالات أو المواقف خصوصا في مجال الأعمال لأنه يمكن تفسيره على أنه ضعف شخصية أو إحتياج لمصلحة العمل

  4. #4
    الصورة الرمزية eath2002
    eath2002 غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    إثيوبيا
    مجال العمل
    تقنية المعلومات
    المشاركات
    5

    رد: أقصر طريق لقلب الانسان

    الكلمة الطيبة جواز سفر الى قلوب الناس ...
    لذا فلنتحل الصبر والحكمة عند اى لحطظة غضب

موضوعات ذات علاقة
الانسان الفعال
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته الانسان الفعال هو الإنسان المبادر الذي يعيش فاعلاً لا مفعولاً به ويصرف وقته وجهده وماله وإمكانياته للقيام بأعمال هامة ,ويتخلى... (مشاركات: 2)

الانسان و البحر
بسم الله الرحمن الرحيم الانسان يشبه البحر الانسان يغضب ويضطرب و كذالك البحر الانسان يسكن ويهدئ و كذالك البحر الانسان فيه سر عميق و... (مشاركات: 4)

الانسان الفعال1
من هو؟؟ هو الإنسان المبادر الذي يعيش فاعلاً لا مفعولاً به ويصرف وقته وجهده وماله وإمكانياته للقيام بأعمال هامة ,ويتخلى بإرادته القوية عن رغباته وأهوائه وضعف... (مشاركات: 2)

الانسان الفعال3
لانزال نستعرض سويًا أهم المزايا التي يتصف بها الإنسان الفعال: الميزة السابعة: فهم آليات التفاوض: المفاوضة عملية مشتركة في اتخاذ القرار يشارك فيها طرفان أو... (مشاركات: 0)

الانسان الفعال2
نستكمل عرضنا لأهم المزايا التي يتصف بها الإنسان الفعال: الميزة الرابعة:التكيف والمرونة وقبول الآخر: والقدرة على التعايش مع الآخرين وقبولهم ولو اختلفوا عنا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات