مع استمرار العمل في (a3) أكبر مرحلة بناء في المشروع مدينة صباح الاحمد البحرية المرحلة الثالثة ، الأولوية للطرقات وجسور الخدمات ولن يبدأ العمل على المراحل النهائية لميناء اليخوت الضخم قبل انجازها.
يجب أن يتلاءم ميناء اليخوت الجديد مع وسائل الترفيه الخاصة بالمدينة لا سيما المراكب والدراجات المائية سيكون للموقع المكتمل خمسة موانئ يخوت وسيتسع ميناء (a3) لـ700 مركب ميناء (a2) بمياهه العميقة المتصلة بالخليج سيتسع لـ300 مركب من الحجم الأكبر.
«سايمون آرول» خبير بالموانئ يقول تشكل الكويت أكبر سوق للمراكب في منطقة الخليج يعتقد الناس أنها الامارات، نجد في الكويت 20 ألف مركب صيد السمك مزدهر جدا، يهوى السكان المحليون التوغل لأميال في مياه الخليج لصيد سمك الأعماق. الموانئ ضرورية جدا للمشاريع من عدة جوانب، إنها اللب ومحط الأنظار لمشروع البناء كله وسيكون فعلا الشريان الحيوي للمشروع هناك قوائم انتظار في الكويت حاليا في معظم موانئ اليخوت لا سيما المراكب المتوسطة الحجم والكبيرة منها لن يغمر ميناء )a3( الواسع بالمياه إلا بعد اكمال الحواجز الصخرية لكن العمل لن ينتهي في الوقت المحدد هناك تأخير عملية في عملية استيراد الصخور اللازمة لجدران التكسية في الميناء.
المشكلة الكبيرة التي تواجه المشرفين على المشروع عند إنشاء ميناء بواجهة صخرية وهي عدم وجود صخور في الكويت لذا اضطروا إلى احضار الصخور من مقالع في السعودية وهذه عملية بطيئة بالطبع أي نقل الصخور عبر الحدود الدولية.
الصخور اللازمة للموانئ تنقي مقلع في السعودية تصنف القطع الكبيرة التي تستعمل في جدران حجرية تعرف بجدران التكسية، ثم تحمل على شاحنات تجتاز مسافة 240 كم عبر الحدود إلى الموقع والتي كانت ملائمة جدا. وضع الصخور في مكانها بهذه الدقة كلف مبالغ باهظة لكن النتيجة مرضية جدا، أما صاحب اليخت فسيرى جدرانا حجرية جميلة بعد ادخال المياه إلى المرحلة الثالثة سيغمر هذا الحوض الواسع بأكمله ليصبح بالتالي أكبر ميناء يخوت في الكويت.
سيكون الميناء محط الأنظار لهذه المرحلة من المشروع إنه لب هذه البيئة البحرية، طعام وشراب وأناس يتنزهون في المنطقة ويستمتعون بالأجواء التي يوفرها الميناء في هذا المشروع، يهمنا أن نرى المياه وهي تغمر المكان بينما يستمر العمل على الميناء.

بوابات المد
أين سيتم بناء البوابات؟ بوابات المد التي ستجرف مياه البحيرات في المناطق البعيدة عن البحر. بعد جهد جماعي يدشن الطريق الجسري 278 في موعده المحدد كانت لحظة حاسمة للفريق وفرصة نادرة للاحتفال بالانجاز الكبير الذي تحقق. تولى الافتتاح الرسمي وزير الأشغال العامة فاضل صفر مع وكيل الوزارة مهندس عبدالعزيز الكليب.

مدينة ساحلية فى لؤلؤة الخيران
في جنوب الكويت أنشئت مدينة ساحلية جديدة في الصحراء الحارقة. في عام 2009 وبعد 6 سنوات من البدء بأعمال البناء اقترب المشروع من لحظتين حاسمتين في تنفيذ المرحلة الأخيرة والأكبر المسماة (a3).
شكل الطريق الجسري الجديد عاملا أساسيا في نجاح (a3) حيث دشن في منتصف صيف 2009 وعندما اكتمل الجسر تدفقت مياه البحر تحته وملئت حوض (a3) الواسع الجديد الذي سيصبح أكبر ميناء يخوت في البلاد والمركز التجاري المهم للمدينة الجديدة. لقد اهتموا بأدق التفاصيل في تصميم الجسر حتى نوعية التشطيبات على الطريق الجسري الخرساني، فاهتموا بمظهره من الناحية الجمالية فالناس يرونه من السيارات بوضوح، لذا قاموا بإزالة الشقوق في الخرسانة وتمت تنظيفها وصقلها وتم ملء الشقوق بإسمنت مائع وتمت معاينة المواد المستخدمة والعمر المتوقع لها.
بموازاة الطريق الجسري نجد طريقا آخر صمم لنقل الخدمات الضرورية كالصرف الصحي ومياه الشرب فوق البحيرات فكانت رؤية المهندسين عدم وضع الأنابيب تحت الماء حيث لن يتمكنوا من الوصول إليهم للصيانة فالأنبوب ينقل 45 مليون لتر من المياه في اليوم الواحد إلى أبراج المياه في هذا المشروع، وفي حال عدم القدرة إلى الوصول لهذا الأنبوب في أي وقت فسيتوقف امداد المياه لهذا المشروع وستكون كارثة حقيقية. ولقد تدفقت مياه البحر تحت الجسر وملئت المرحلة الثالثة وتوغلت البحيرات مسافة 7كم في الداخل. ولكن كيف ستبقى المياه البعيدة عند البحر نظيفة وصحية؟ لن ينجح المشروع إن كانت المياه من نوعية رديئة وتعاني الركود.

هل تصمد حواجز الأمواج؟
يقول «جايمي هولمز» مهندس سواحل نعم لقد نجحت في احتواء الأمواج إنها لا تدور حول هذا الحاجز، إن راجعنا نتائج المسح فسنلاحظ تغييرا في اتجاه الشاطئ وترى أنه بات يشبه الخليج، إنه يأخذ شكلا طبيعيا ولا يشكل خطرا على المباني الخلفية.
بعــد أن تتشكل الشـواطئ بدقــــة تفتح بعض مجاري المياه كما حــدث في المرحلتين (a1) و(a2)، وبما أن الاجتراف ضروري جدا لنجاح المشروع، يجري فريق الموقع اختبارات متواصلة على نوعية المياه في الممرات المائية ثم يحلل معهد الكويت للأبحاث العلمية النتائج بشكل مستقل.
تجرى الاختبارات كل يوم في 14 موقع من هذا المشروع الذي يفوق التوقعات من حيث نوعية المياه، يجمعون عينات الماء والرمل من حافة الشاطئ بدءا من القاع وتحت علامة المد تجمع عينات أخرى من الشاطئ للتأكد من استقرار حالته. تؤخذ كل العينات بعذ ذلك إلى مختبر في الموقع لتحليلها الخطوة الأولى الأساسية عند أخذ العينة هي الاختبار البصري.
إن رأينا رماد أسود في العينة فهذا يعني أنها لا هوائية أي أن الرمل ينقصه الأكسجين، ثم تؤخذ العينة إلى المختبر لتحليل توزيع حجم الحبيبات، لمعرفة إن كان الرمل الأصلي الذي وضعوه على الشاطئ جمع المزيد من الحبيبات الدقيقة بفعل الهواء على سبيل المثال والشيئ المهم هو أن يحد من كمية الأكسجين في البيئات داخل الرمل