النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تقدير الذات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    تقدير الذات

    تقدير الذات يعنى به مقدار الصورة التي ينظر فيها الإنسان إلى نفسه، هل هي عالية أم منخفضة.
    تقدير الذات مهم جدا من حيث أنه هو البوابة لكل أنواع النجاح الأخرى المنشودة. فمهما تعلم الشخص طرق النجاح و تطوير الذات، فإذا كان تقديره لذاته وتقييمه لها ضعيفا فلن ينجح في الأخذ بأي من تلك الطرق للنجاح، لأنه يرى نفسه غير قادر وغير أهل وغير مستحق لذلك النجاح.
    و تقدير الذات لا يولد مع الإنسان، بل هو مكتسب من تجاربه في الحياة وطريقة رد فعله تجاه التحديات والمشكلات في حياته. و سن الطفولة هام جدا لأنه يشكل نظرة الطفل لنفسه، فوجب التعامل مع الأطفال بكل الحب والتشجيع، وتكليفهم بمهمات يستطيعون إنجازها فتكسبهم تقديرا وثقة في أنفسهم، وكذلك المراهقين.
    وهناك علامات تظهر على الشخص ذو التقدير المنخفض للذات، منها الإنطوائية، الخوف من التحدث على الملاء، إتعاب النفس في إرضاء الآخرين لتجنب سماع النقد منهم، بل إن العنف والعدوانية وعدم تقبل النقد هي صور من ضعف تقدير الذات، لأنها عملية هروب من مواجهة مشكلات النفس كما سيأتي.
    و لا يجب الخلط بين تقدير الذات والثقة بالنفس، فإن الثقة بالنفس هي نتيجة تقدير الذات، وبالتالي من لا يملك تقديرا لذاته فإنه يفتقد الثقة بالنفس كذلك.
    وضعف تقدير الذات ينمو بسبب كثرة الهروب من مواجهة مشكلاتنا وجروحنا الداخلية، وتغطيتها وعدم الرغبة في إثارة الحديث عنها. والحل يكمن في مواجهتها ومعالجتها بسرعة، ولكن هذا يتطلب شجاعة في أن يعترف الإنسان بأخطاءه وبعيوب نفسه، لذلك كانت المهمة الأولى في معالجة نقص تقدير الذات هي رفع مستوى الشجاعة عند الشخص ليواجه عيوبه ويعمل على حلها. ورفع مستوى الشجاعة يكون بالحديث الإيجابي للنفس بأنها غالية وعزيزة ولها قدر عالي عند صاحبها، كأن يقول:" أنا أقدر نفسي، أنا أحب نفسي وهي رائعة وتستحق كل الخير وأفضل الموجود دائما". وبالتالي فإن حبها وحب الخير لها يدعوان بالتأكيد إلى تخليصها من أي شوائب أو عيوب قد تنقص من قدرها أو تضعفها.

    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية wahbiabdel
    wahbiabdel غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    استشارة
    المشاركات
    57

    رد: تقدير الذات

    الموضوع جميل.لكن بحاجة إلى الكثير من التفصيل فتقدير الذات يقوم على جملة من العناصر ويتضمن مجموعة من العمليات:
    1/ملاحظة الوضع :تقدير للذات من خلال تقييمها واعطاها المرتبة الواقعية التي تتواجدبها دون مزايدات
    2/تحليل الوضعية بالارتكازعلى نقاط القوة والضعف
    2-1/معرفة نقاط الضعف:
    أ-تحديد السلبيات: تقدير للذات من خلال معرفة تقائصها وعيوبها..
    ب-معرفة المبررات: معرفة عوائقها نحو التقدم وتقوقعها في المرتبة التي هي عليها
    2-2/ معرفة نقاط القوة:
    أ- تحديد الايجابيات:تقدير للذات من خلال معرفة المحاسن
    ب-معرفة المبررات: محفزات ودوافع الذات في التحسن والارتقاء
    3/وضع نقاط الارتكاز:
    استثمار التقييم وتسطير الأهداف والغايات
    أسباب الخلاص..الكيفيات..الطرائق..ا لأدوات..المنهجيات.
    متابعة التطورات وتقييم المراحل
    ..ثم العودة لتقدير الذات..هذه العناصر مجتمعة تشكل التقييم والتقدير الحقيقي للذات بعيدا عن نرجسية المبالغة..ومازوشية التحطيم والتجاهل
    أما مسألة الثقة بالنفس فمرتبطة بالانطباعات الحسنة عن الذات بالنسبة لكل البشر وعند الخاصة فمرتبطة بعنصريين أساسيين :
    1/التقديرات الحسنة الناجمةعن التقييم والتثمين
    2/المردود الايجابي للعمليات التقومية أي بلوغ الأهداف وظهور النتائج
    وشكرا لك أخي فالفضل لك مزدوج الافادة التي جدت بها ثم اثارة القريحة في التفاعل

موضوعات ذات علاقة
تقدير الذات ..... ورسائل إلى ذاتك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تقدير الذات يعنى به مقدار الصورة التي ينظر فيها الإنسان إلى نفسه، هل هي عالية أم منخفضة ... (مشاركات: 8)

تقدير الذات .. إدارة العقل
نظرة إيجابية غير مشروطة: من خلال نظرتنا إلى النفس البشرية أن لها قيمتها الكبرى، وأن الله أودع فيها من الطاقات والقدرات العظيمة التي استحقت بها الاستخلاف في... (مشاركات: 1)

دورة تقدير الذات
تقدير الذات يسر معهد يوسف ناغي العالي للتدريب تحت اشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بتقديم دورة تقدير الذات والتي تشمل على اكثر من اربعين طريقة... (مشاركات: 0)

تقدير الذات
إن من نعم الله على العبد أن يهبه المقدرة على معرفة ذاته، والقدرة على وضعها في الموضع اللائق بها، إذ أن جهل الإنسان نفسه وعدم معرفته بقدراته يجعله يقيم ذاته... (مشاركات: 0)

تقدير الذات
إن من نعم الله على العبد أن يهبه المقدرة على معرفة ذاته، والقدرة على وضعها في الموضع اللائق بها، إذ أن جهل الإنسان نفسه وعدم معرفته بقدراته يجعله يقيم ذاته... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات