النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تثق فى حدسك عند اتخاذ القرار

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    كيف تثق فى حدسك عند اتخاذ القرار


    إن كنت بصدد اتخاذ قرار مصيرى فى حياتك فأنت إذاً فى المكان الصحيح ...


    لو تحدثت الطبيعة أو قررت أن تكتب كتاباً عن اتخاذ القرار ، فمن المؤكد أنها ستتحدث عن كثير من الأشخاص الذين اتخذوا قرارات غير سليمة تتمثل فى العمل بوظيفة غير مناسبة ، أو اختيار شريك للحياة غير مناسب ، أو اختيار الدراسة التى لا تناسب قدراتنا ...ولكن كيف يحدث ذلك؟


    فيما يلى 5 نصائح سوف تساعدك على أن تثق فى حدثك و أن تتخذ أفضل قرار ...

    1- تعبيرات الوجه


    استخدم تعبيرات وجهك عندما تتخذ قرار هام ، مشاعرك وانفعالاتك ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتعبيرات وجهك ، فقبل اتخاذ أى قرار هام توجه نحو المرآة وفكر فى القرار الذى توشك على اتخاذه ...


    ماذا ترى فى المرآة ...خوف ، أم غضب ، أم سعادة ؟؟؟ فإن بدا لك وجهك غير راضى وأنت تفكر فى القرار ، فمن الأفضل أن تعيد التفكير فيه ثانية حتى لا تتجاهل ما تشى به فطرتك.


    2- ليست المشكلة فيما تقول ولكن فى طريقة قولك له


    انصت لنفسك وكأن لك أذن ثالثة " استمع إلى نبرة صوتك " فالصوت هو الأخر يحمل معه مشاعرك وهذا يفسر أن بعض المقطوعات الموسيقية تبعث على الحماس والسعادة وأخرى تبث لنا الخوف أو الإحباط ، فكثير من الناس يعبر صوتهم عن عكس ما يقولون فأحدهم يقول أنه سعيد بينما صوته يدل على أنه غير سعيد على الإطلاق فليس في صوته بهجة السعداء .


    يمكنك أن تسجل صوتك ثم استمع له " كيف يبدو صوتك ؟" ، و غالباً ستكتشف عدم التوافق بين ما تقول وبين ما يجرى بداخلك فعلاً .


    غير أن هناك صوت للصمت ، وذلك عندما لا يتمكن الشخص التحدث عن قراره بحماس وهذا غالباً مؤشر على أن الشخص لا ينصت إلى حدسه و لا فطرته فى هذا القرار.


    3- الأفعال تتحدث بصوت أعلى من الكلمات


    أنظمة المشاعر غاية فى التعقيد ولها ثلاثة مكونات ألا وهى الأفكار و التنبه الفيزيائى البدنى ، والسلوك ، فكثير من الأحيان نكذب بأفكارنا على أنفسنا ، ويتحدث سلوكنا بالحقيقة ...راقب سلوكك وإن لم يتوافق مع ما تقول أو تشعر ففكر فى السبب حتى تتمكن من اتخاذ أقرب قرار يناسبك.


    4- زيادة ( الإدراك الحسى)


    يُعرف الحدس بأنه المنبه الأدنى من الوعى و الإدراك ، ولهذا يمكنك الإقتراب أكثر من " حدسك " عن طريق زيادة وعيك للبيانات الحسية ، عندما تذهب للتريض أو المشى عليك بزيادة إدراكك للمؤثرات الحسية من حولك الضوضاء ، الروائح ، الألوان ، وأنت تقود سيارتك لا تنعزل بداخلها افتح النافذة وستُتخم بكم المؤثرات الحسية التى ستتلقاها .


    5- أنصت إلى النبرة المترددة و استقبل تعبيرات وجه الأخرين


    كلما تمكنت من اكتساب البيانات الحسية زادت قدرتك على اتباع حدسك ، فمثلاً إن كنت مسؤول عن عقد مقابلة توظيف وشعرت بعدم راحة تجاه المتقدم للوظيفة لا تعرف مصدرها فاسأل نفسك " ما الذى وصلنى من هذا الشخص ؟" من المؤكد أن ما تشعر به هو استجابة لشئ ما ، وبمعرفة هذا الشئ يتضح لك كيف وصل حدثك بك إلى هذا الشعور.


    نص مترجم



  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    10
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ فاطمة الزهراء اعزيوز

    رد: كيف تثق فى حدسك عند اتخاذ القرار

    جزاكم الله خير الجزاء على هذا الاختيار الراقي للمواضيع

موضوعات ذات علاقة
اتخاذ القرار وادراك الخطر:تأثير العامل النفسي، اجتماعي لمتخذ القرار.
اتخاذ القرار و إدراك الخطر: تأثير العامل النفسي، اجتماعي لمتخذ القرار. مدخل: ان العديد من المراجع تقترح القيام بدراسة معمقة لعملية اتخاذ القرار بما فيها... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات