كيف تضع أساساً متيناً لحياتك المهنية؟

الحياة المهنية الناجحة طويلة الأجل –بصرف النظر عن المجال- تعتمد على الأساس المتين الذى تُبنى عليه من البداية ، فأن تأخذ وقتاً لوضع هذا الأساس أمر يساعدك على الجانب الشخصى و المهنى ، ولكن يجب أن تمر هذة العملية بسلام دون ضغوط.


و إليك النقاط التالية إن كنت تريد بلوغ النجاح فى حياتك المهنية :

1- لا تحاول الوصول إلى الكمال
حتى المحاولة ستنتهى بك إلى أن تصبح شخصاً منهكاً ومصاباً بخيبة الأمل ( كل ما عليك أن تسقط فكرة الكمال من المعادلة وأن تكافح لكى تكون فاعلاً وفقط .)


2- النظرة التفاؤلية
وابدأ كل يوم بأنك قادر على تحقيق شئ مفيد ( الحياة المهنية القويمة تتطلب كثيراً من الثقة بنفسك وإمكانتها.)


3- ودع القلق
اترك كل الأشياء التى تسبب لك الخوف و القلق وراء ظهرك لأنك لن تستفيد شيئاً من الخوف و القلق أبداً وسيجهزان على وقتك وطاقتك ، ولا تتخذ قرار و أنت تشعر بالقلق ، لأن القلق ما هو إلا فكرة ما بين الوهم والحقيقة ، ولهذا لا تقدم على اتخاذ قرار إلا وأمامك قرائن على أرض الواقع تبنى بها قراراتك.


4- كن منفتحاً على الخيارات الجديدة وعلى التغيير
الجميع يستقبل التقدم فى حياته المهنية بصدر رحب ، ولكن الأمر لا يكون ذلك مع فكرة التغيير ، بالرغم من أن كل تقدم يجب أن يصاحبه تغيير ، ونقصد هنا بأن تظل منفتحاً على الخيارات الجديدة و التغيير بأن تثق بقدرتك على المضى قدماً إلى الأمام ، فهذا الأمر يجعلك قادراً على الاستفادة من الفرص التى تعرض نفسها أمامك بين الحين والأخر.


5- ضع الاعتراض أو الرفض فى الإطار السليم
استعد دائماً لسماع كلمة " لا " ولقولها ، ولكن المهم أن تضعها فى إطارها السليم دون أن تحملها أكثر من معناها ، ودون أن تستخدمها بلا داع .
وتذكر دائماً أن الوصول إلى القمة ليس بالشئ الهين أبداً ، ولكن وضع الأساس الصلب من البداية هو الذى يسهل عليك اعتلاء كل درجة نحو القمة .


اقرأ أيضاً ... #post255597" target="_blank">كيف تصبح موظفاً لا غنى عنه ؟