النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: قياس و تقييم أداء العاملين و أهميته في قياس الكفاءة الإنتاجية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,746

    قياس و تقييم أداء العاملين و أهميته في قياس الكفاءة الإنتاجية

    قياس و تقييم أداء العاملين و أهميته في قياس الكفاءة الإنتاجية
    يعتبر المورد البشري من أهم مقومات الإنتاج في أي مؤسسة اقتصادية، و منها يكمن سر استمرارية هذه الأخيرة و تطويرها، نسبة لحيويته و مقدرته على عمل موازنات مختلفة بين عناصر الإنتاج الأخرى.
    إلا أن وجود فروق و اختلافات بين الأفراد لها تأثيرها على صلاحية الفرد للعمل و حجم العمل و جودة أدائه، و من ثم استمراريته في العمل أو تركه، كل هذه الفروق جعلت التعرف على طريقة أداء العاملين و سلوكهم و تصرفاتهم أثناء العمل أمرا ضروريا، و العملية مهمة لجميع المستويات في المؤسسة ابتداءا من الإدارة العليا و انتهاء بالعاملين في أقسام الإنتاج، و تحقيق النتائج المستهدفة من هذه العملية ممكن إذا ما تم التعامل معها بشكل نظامي و دقيق و بمشاركة جميع الأطراف.
    يمثل عنصر العمل الأداة الأهم ضمن أدوات التشغيل، كما أنه يكتسي طابعا خاصا من حيث أنه خاضع للسلوك البشري الذي يصعب التحكم فيه، و من ثم فإن توجيه الموارد البشرية توجيها سليما عبر أجزاء الهيكل التنظيمي للمؤسسة أو الوحدة الإنتاجية هو الكفيل بتوثيق الصلة بين هذه الأخيرة و بين مستخدميها بما يضمن إتقان العمل و التقليل من دورانه، و تحسين الأداء و زيادة الإنتاجية.
    اعتمادا على ما سبق، و نظرا لأهمية تقييم الأداء، سيحاول الفصل الحالي مناقشة الموضوع ضمن المحـاور التالية:
    المبحث الأول: تطور و مفهوم قياس و تقييم أداء العاملين و أهميته.
    المبحث الثاني: عناصر إدارة الأداء و أهميتها في تحسين الإنتاجية.
    المبحث الثالث: تقييم الأداء و أهميته في قياس الكفاءة الإنتاجية.
    المبحث الرابع: الرقابة على جودة الأداء و إدارة الجودة الشاملة.

    ارجو تحميل الملف كاملا من المرفقات
    الملفات المرفقة

موضوعات ذات علاقة
دور لوحة القيادة و بطاقة الأداء المتوازن في قياس و تقييم أداء الموارد البشرية
لا شك و أن كل ما لا يمكن قياسه يصعب تقييمه و بالتالي لا يمكن تسييره و إدارته بالشكل المطلوب، من هذا المنطلق فان قياس الأداء يعتبر أمرا مطلوبا على مستوى كل... (مشاركات: 10)

قياس وتقويم أداء العاملين
· قياس وتقويم أداء العاملين:- قد لا يختلف أحد على أن تقييم الأداء قديم بقدم التاريخ وان اختلفت ُطرقهُ وأساليبه فالتمييز بين الفاعل، والكفء، والماهر،... (مشاركات: 2)

قياس أداء العاملين
يعتبر التقويم بالنسبة للعاملين احد الأنشطة التي تتخصص بها إدارة الموارد البشرية ولقد عكست مدرسة العلاقات الإنسانية اهتمام خاص بعملية تقويم الأداء من خلال... (مشاركات: 1)

قياس وتقييم أداء العاملين
تعبر عملية تقييم الأداء للعاملين عن عملية قياس وتحليل أداء العمل خلال الوظائف التي يشغلونها وتحديد مدى الإيجابية في مستوى أدائهم العمل الموكلين به ، ويشكل هذا... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات