النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نموذج لوحة القيادة لادارة الموارد البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    نموذج لوحة القيادة لادارة الموارد البشرية

    هذا الملف اعجبني وحبيت الجميع يستفاد منه شكرا للكاتب

    الأستاذة: مقدم وهيبة
    الموضوع: دور لوحة القيادة و بطاقة الأداء المتوازن في قياس و تقييم أداء الموارد البشرية

    1.المقدمة
    لا شك و أن كل ما لا يمكن قياسه يصعب تقييمه و بالتالي لا يمكن تسييره و إدارته بالشكل المطلوب، من هذا المنطلق فان قياس الأداء يعتبر أمرا مطلوبا على مستوى كل النشاطات بما فيها إدارة الموارد البشرية.
    المورد البشري يكاد يكون أهم مورد في منظمات الأعمال لذلك من المهم متابعة و تقييم أداء العاملين بشكل مستمر من أجل اتخاذ القرارات بما يتوافق مع تحسين أدائهم و تحفيزهم لتحقيق الفعالية و الفاعلية في المؤسسة، هناك وسائل متعددة لقياس الأداء كمية و نوعية، و لعل لوحة القيادة من أكثر أدوات التسيير الهامة و المستعملة للمتابعة الدائمة قصيرة الأمل و بعيدة الأمد إذ أن تحتوي على مؤشرات متعددة للمتابعة المستمرة.
    2.مشكلة البحث:
    لوحة القيادة من أهم أدوات التسيير المستعملة في المؤسسة لأغراض جد متعددة و هي تنتشر في كل الأقسام و تستعمل لقياس الأداء و لمراقبة التسيير و تساعد في توفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار على مستوى كل قسم وظيفي.
    إدارة الموارد البشرية تحتاج بشدة لاستعمال أداة كهذه تقيس من خلالها أداء المستخدمين و تراقب تطورات أدائهم و تعدل الانحرافات غير الملائمة، كما أن بطاقة الأداء المتوازن تقيس الأداء الاستراتيجي و تقوم بمتابعة الأهداف الإستراتيجية على مستوى كل الأقسام بما فيها قسم إدارة الموارد البشرية، انطلاقا ما تقدم ستحاول الباحثة من خلال هذا البحث الإجابة عن الإشكالية التالية:
    ما هو دور لوحة القيادة و بطاقة الأداء المتوازن في قياس و تقييم أداء الموارد البشرية؟
    3.فرضيات البحث
    لا تكاد تخل أي مؤسسة من استعمال الميزانية الاجتماعية و لوحة القيادة الاجتماعية على مستوى إدارة الموارد البشرية رغبة منها في متابعة أفضل لأداء المستخدمين بغرض الحصول على المعلومة الدقيقة التي سيبنى عليها القرار المتعلق بإدارة المورد البشري، لوحة القيادة تضم مؤشرات تقيس أداء المستخدمين بحيث يتم اختيارها بعناية بما يتوافق مع متابعة درجة تحقيق الأهداف على مستوى قسم الموارد البشرية و على مستوى المنظمة ككل.
    3.منهجية البحث المستخدمة:
    اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي من خلال تحليل موضوع الدراسة باللجوء إلى المراجع الأساسية و البحوث السابقة التي تطرقت إلى موضوع لوحة القيادة و بطاقة الأداء المتوازن، للتوصل في نهاية الأمر إلى تحليل عام و إلى نتائج تجيب عن إشكالية البحث.
    4.أهمية البحث:
    إن تقييم أداء الموظفين هو عبارة عن مراجعة لما أنجزوه بالاعتماد على وصفهم الوظيفي ومعايير عملهم، كما يوفر تقييم الأداء معلومات عن المهارات التي يحتاجونها للقيام بمهامهم على أكمل وجه، فمن خلال التقييم و بناءً على نتائجه تتخذ القرارات بمكافأة المجتهدين و معاقبة المقصرين، من هذا المنطلق تضح أهمية هذا البحث و الذي تركز الباحثة من خلاله على إيضاح أهم أدوات قياس الأداء و أكثرها استعمالا و أهمية في المؤسسة و هي لوحة القيادة و بطاقة الأداء المتوازن.
    5.خطة البحث:
    تم تقسيم البحث إلى ثلاثة مباحث بحيث:
    المبحث الأول: مفاهيم أساسية عن لوحة القيادة
    و نتطرق فيه إلى مفهوم لوحة القيادة، تصميمها، وظائفها، استعمالها.
    المبحث الثاني:لوحة قيادة إدارة الموارد البشرية (لوحة القيادة الاجتماعية)
    حيث نتعرف على أهم المؤشرات التي يتم متابعتها على مستوى قسم الموارد البشرية و نتعرف على بعض التصميمات الممكنة للوحة القيادة الاجتماعية
    المبحث الثالث:بطاقة الأداء المتوازن و قياس أداء الموارد البشرية:
    بطاقة الأداء المتوازن من أدوات القياس الحديثة التي تستعمل لتطبيق الإستراتيجية العامة في المؤسسة و متابعة تنفيذها، و المورد البشري من أهم المحاور التي تقيها هذه الأداة.

    لمتابعة المادة ارجو تنزيل الملف
    الملفات المرفقة
    نوع الملف: doc
    إسم الملف: دور لوحة القيادة و بطاقة الأداء المتوازن في قياس و تق.doc - حجم الملف: 214.5 كيلوبايت - مرات التحميل: 664

موضوعات ذات علاقة
نموذج لوحة تقييم قدرات الموارد البشرية
أرفق إليكم نموذج لوحة لمرافقة تنمية قدرات الموارد البشرية في أداة تقييم إدارة التوريد الصحة العامة HRCD_SCM_Assess النموذج باللغة الانجليزية. النموذج بصيغة... (مشاركات: 0)

نموذج لوحة القيادة لادارة الموارد البشرية
أرفق إليكم نموذج HR Dashboard. النموذج باللغة الانجليزية. النموذج بصيغة شيت أكسل. أرجو تحميل النموذج من المرفقات. (مشاركات: 0)

لوحة القيادة لادارة الموارد البشرية HR Dashboard
هذا الملف الاكسل مصمم بحيث يعطي كافة التفاصيل عن الموارد البشرية في الشركة بمجرد النظر دون الحاجة الى البحث عن المعلومات في السجلات والنماذج المتنوعة يعطيك... (مشاركات: 1)

نموذج هيكل تنظيمى لادارة الموارد البشرية
مرفق إليكم نموذج هيكل تنظيمى لادارة الموارد البشرية. يشمل الواجبات الوظيفية لكل قسم. النموذج فى صفحة PDF. حمل النموذج من المرفقات (مشاركات: 0)

دور لوحة القيادة و بطاقة الأداء المتوازن في قياس و تقييم أداء الموارد البشرية
لا شك و أن كل ما لا يمكن قياسه يصعب تقييمه و بالتالي لا يمكن تسييره و إدارته بالشكل المطلوب، من هذا المنطلق فان قياس الأداء يعتبر أمرا مطلوبا على مستوى كل... (مشاركات: 10)

أحدث المرفقات