لماذا يطلب منك مسئول مقابلة التوظيف أن تصف " مهام وظيفتك الحالية" ؟

بعض المرشحين لوظائف يعتبرون أنه سؤال سخيف كى يتم طرحه ، فأنت وضعت هذة النقطة فى سيرتك الذاتية بشكل واضح ! ألا ينبغى على مسئول المقابلة أن يكون قادراً على التقاط هذة المعلومة من خلال قرائته الخاطفة لسيرتك الذاتية؟!


حسناً ، من الواضح أن هناك شخص ما قرأ سيرتك الذاتية و قرر أنك مؤهل بدرجة كافية كى يستدعيك لعقد مقابلة توظيف معك ، ولكن مع هذا ربما لم يسنح وقت المسئول عن عقد المقابلة معك كى يقرأ سيرتك بعناية ، أو ربما قرأها ومن كثرة المرشحين قد نسى تفاصيل سيرتك الذاتية ، فهذا وارد الحدوث ، وبخاصة إن كان يتمتع كافة المرشحين بنفس الخلفيات المهنية .


المدهش أن مسئول المقابلة يطرح عليك هذا السؤال حتى وإن كانت معرفته وطيدة بسيرتك الذاتية ، فهذا السؤال يُعتبر سؤال جيد لعدة أسباب :


1- هذا السؤال يُشعر المتقدم للوظيفة بالراحة ، فهو سؤال أسهل فى إجابته من السؤال الشائع فى افتتاحية مقابلات التوظيف ألا وهو " حدثنى عن نفسك / أو هل لك أن تقدم نفسك ؟ " ؛ حيث أن السؤال الذى أنت بصدده الأن هو سؤال محدد يدور حول أمور تقوم بها حالياً أو قمت بها مؤخراً ، ولهذا فإن إجابته تحتوى على تفاصيل يسهل استدعائها و سردها .

فمسئول المقابلة يهدف إلى أن يشعر المتقدم للوظيفة بالراحة ، لأنه يعلم أن المتقدمين لوظائف يصبحون بذلك أكثر تفتحاً و هكذا يتمكنون من توضيح ما يريدون بالضبط.



2- نفس هذا السؤال يمكن أن يساعد مسئول المقابلة أن يستوضح النقاط بالسيرة الذاتية و أن يستوعبها جيداً ، حتى وإن كانت سيرتك الذاتية قد أعدها خبير ، وهذا دليل على أن سيرتك الذاتية استرعت اهتمامه.

كل ما يريده مسئول المقابلة – مديرك المستقبلى- هنا هو أن يقرر أنك الخيار المناسب للوظيفة.



3- السؤال يساعد مسئول المقابلة على أن يطمئن تجاه صحة النقاط بسيرتك الذاتية ، فكثير يميلون إلى الكذب عند اعداد السيرة الذاتية .
هل هذا صادم بالنسبة لك ؟ من حق مسئول المقابلة أن يتأكد أن النقاط البارزة بسيرتك الذاتية صحيحة .


بصفة عامة وظيفتك الحالية أو أخر وظيفة عملت بها على الإطلاق هى الأكثر أهمية بالنسبة لمسئول المقابلة ؟ فما الذى كنت تقوم به مؤخراً؟؟؟

وصفك لمسئوليات وظيفتك الحالية يعطى مسئول المقابلة فكرة جيدة عما يمكنك القيام به بكفاءة فى حياتك المهنية .


اقرأ أيضاً ... كيف ترد على سؤال " هل لك أن تقدم نفسك " ؟ فى بداية مقابلة التوظيف