النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: كلفة الاستثمار في المورد البشري

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    426

    نقاش كلفة الاستثمار في المورد البشري

    درجت مؤسساتنا العربية على اعتبار التدريب مكافأة أو تقدير للموظف ، و لم تنظر اليه انه استثمار ، و بالتالي الحديث عن كلفة مصاريف التدريب و مخصصاته ، كلمة حق نقولها ان التدريب في الوطن العربي لا يزال في منتصف الطريق و ما يزال الحديث عن اضاعة الوقت في البرامج التدريبية و عدم النظر بايجابية لهذه الزاوية .
    لفت نظري الكثير من المؤسسات العربية - كمقيم في عدة جوائز تنمحها الدول العربية للتميز الاداري - عدم المبالاة تجاه العنصر البشري الاساس في بناء القدرات في المؤسسة و اساس ديمومة المنظمات ، فعندما يطرح موضوع او بند كلفة التدريب و هو مفهوم خاطئ لان المفهوم الصحيح هو كلفة الاستثمار في التدريب يحتد النقاش حول المبالغ العالية ، و لكن عندما يركب المدير سيارة فارهة على حساب المؤسسة و يعين له سائق و 3 سكرتيرات لا احد يتحدث عن ذلك ، و عندما يستخدم الموظفين مستلزمات المؤسسة للاغراض الشخصية لا يتم الحديث عن ذلك و عندما يتم منح س مكافأة استثنائية و هو مهمل لا احد يتحدث و غيرها الكثير من الحالات التي تعتبر كلفة مالية باهضة .
    ان لا اعمم لكن في الكثير من مؤسساتنا العامة و الخاصة مثل هذه التصرفات غير الاخلاقية و عندما طرحنا مفاهيم الاخلاق في العمل قال الكثر انها موجودة ضمنا ، فعلا لكن من يطبق .
    ان انظر للتدريب من كل الجهات انه استثمار في الموظف و هذا ما ندربه في برامج كثيرة منها محاسبة الموارد البشرية رغم اعتراض البعض على تقييم الموظف بقدر ما تعطيه .
    ارغب في سماع نقاشاتكم حول هذه النقاط لان بعض الاخوان يظنون ظن السوء في ان المدربين و معاهد التدريب تبني قصورا من وراء التدريب .

  2. #2
    الصورة الرمزية DZ4me
    DZ4me غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    تقني سامي في تسيير الموارد البشرية
    المشاركات
    133

    رد: كلفة الاستثمار في المورد البشري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اشكرك اخي محمد على الفكرة القيمة التي طرحتها واستغرب كثيرا لماذا الإخوة لم يتفاعلو مع الموضوع لاني ارى اخي العزيز انا الإستثمار في المورد البشري هو سر نجاح الدول المتقدمة لأانها ادركت ان المورد البشري هو كنز والعنصر الجوهري في اي منظمة سواء عامة او خاصة . ونأسف كثيرا لواقعنا التسيري في الدول العربية التي اهملت الجانب البشري ولم تستدرك بعد خطورة عواقب هذا الإستهتار ولا مبالاة في هذا الجانب مما يؤدي إلى هجرة هذة الطاقة إلى من يعرف قيمتها اعني اخي الدول الأوربية التي تحمي وتصون وتقدر جهد هذه الاخيرة وتوفر لهم كل التجهيزات المادية والمعنوية ولا تترك لهم مجال في التفكير إلا في العمل من اجل نجاح منظماتها والوصول إلى اهدافها المسطرة .

    ارجو اخي اني وصلت لك وجهة نظري في الموضوع الكبير الذي يطرح ايضا فكرة التدريب والتكوين الذي مزال منعدما في دولنا العربية .

    اختك من الجزائر

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    426

    رد: كلفة الاستثمار في المورد البشري

    الانسان هو الاستثمار الحقيقي و نحن نطبق ذلك في الاردن حيث لا موارد مالية و لا نفطية لكننا مع ذلك نهتم بالتدريب و التاهيل شكرا على المرور

موضوعات ذات علاقة
تابع لنظريات الاستثمار في رأس المال البشري
استخدم مينسر(*) مفهوم رأس المال البشري في بناء نموذج يهدف إلى تفسير الانحرافات في توزيع الإيرادات. ويفترض النموذج أن الاختيار الرشيد لوظيفة معينة يتضمن مساواة... (مشاركات: 8)

نظريات الاستثمار في رأس المال البشري
نظرية رأس المال البشري لشولتز(1) رغم أن نظرية الاستثمار البشري لم تتبلور كنظرية إلا بأبحاث شولتز(*)، وأن فكرة تقييم الأفراد كأصول بشرية لم تلق الانتشار الواسع... (مشاركات: 14)

تكوين المورد البشري
مقدمة يمر العالم اليوم بمرحلة تطور سريعة من عصر الصناعة إلى عصر المعلومات و يتواكب ذلك التطور مع ثورة الاتصالات التي أدت إلى تضاؤل المسافات بين الدول و كسر... (مشاركات: 5)

الاستثمار في رأس المال البشري
كان الاعتقاد السائد إلى وقت قريب أن الثروات تتكون من الأصول الملموسة مثل الأراضي و المباني أو المعدات فقط ولم يفكر أحد في مدى تأثير العنصر البشري على تكوين تلك... (مشاركات: 18)

نظرية الاستثمار في رأس المال البشري
تعود بدايات هذا الفرع أو العلم إلى كتابات آدم سميث Adam Smith في مؤلفه الشهير ثروة الأمم The Wealth of Nations الذي نشر سنة 1776م . حيث بين أهمية التعليم ورأى... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات