النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مقاييس فعالة ( كمية وسلوكية) لقياس أداء عضو في فريق العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3,388

    مقاييس فعالة ( كمية وسلوكية) لقياس أداء عضو في فريق العمل

    طرق ( كمية وسلوكية) لحساب انتاجية الموظف في الشركة


    تظل الشركة جيدة طالما هناك فريق عمل موهوب ورائها، لذا فإن تقييم أداء الموظفين بدقة وإستمرارية ليس ضروريًا فقط لنجاح الفرد ولكن لنجاح المؤسسة بشكل عام.
    ومادام الأمر كذلك فإنك ستعتقد أن معظم الشركات تقوم بتقييم جودة أداء الموظفين، بالرغم من أن التقرير العالمي لتقييم التوجهات من الرؤساء التنفذيين لعام 2014 وجد أن نصف عدد الشركات فقط تستخدم المقايس المبتكرة لإثبات العائد على الإستثمار، وأن 45% فقط يستخدمون المعايير الموضوعية لتوجية خطط التنمية والتسلسل.
    ولعل السؤال هو؛ كيف تقيس جودة أداء العاملين بدقة ؟
    تميل معظم الشركات إلى إتخاذ نهج أفضل عندما يتعلق الأمر بتقييم جودة أداء العاملين، وقياس الأداء على نطاق واسع من الصفات والمهارات والكفاءات ..إلخ. ولكن متى يكون تقييم أداء العاملين أكثر أو أقل من ذلك ؟
    في محاولة دقيقة لقياس أداء معدل أداء موظفيك ، تم تقليص عدد كبير جدًا من المعايير لجعلها أربعة معايير حقيقية وفعّالة :

    جودة العمل
    الجودة تتفوق على الكمية، وخاصة عند النظر في إنتاجية الموظفين . بالفعل الإلتزام بتسليم العمل في المواعيد النهائية أمرأً هامًا لأنها تعكس أداء الفرد ، ولكن إذا التزم الموظف بالوقت النهائي لتسليم العمل ولكن كان انتاجه ردئ الجودة فلن يشفع له ذلك .
    كيف تقيس جودة العمل : قياس جودة العمل أمر فردي ، فماذا وكيف تقيس يعتمد على مجال عملك والواجبات والمهام المحددة للموظف . أمر واحد فقط يأخذ في الإعتبار هو النسبة المئوية الناتجة من العمل الذي تّم رفضة أو طلب إعادة بنائه مرة أخرى . ومع برنامج الإدارة الفعّال كالتأهيل للتعينات الجديدة أو إستعراض 360 درجة من أداء الموظفين الحاليين . ستكتسب المزيد من إلقاء الضوء على الأداء الفردي .

    كفاءة الموظف
    فالموظف الجيد قادر على تحقيق إنتاج أعلى بأقل جهد وتكلفة ، فمعدل الأخطاء قليلة وربما تكون متباعدة .فهم يلتزمون بتسليم العمل في الوقت المحدد مع عدم الإخلال بجودة العمل . وينهون أعمالهم ببساطة شديدة.
    كيف تقيس جودة العمل : لقياس الكفاءة الفردية ،حاول أن تقوم بعمل تقيمات للفريق ، هذه التقيمات ستزودك بتقدير متعمق لقدرة الفريق على تحقيق الأهداف فضلًا عن تحديد التحديات . بالإضافة إلى ذلك فإن التواصل مع الأفراد الذين تعمل معهم يومًا بيوم يمنحك معرفة جيدة بماهية أداء الموظف والتي قد لا تحصل عليها إلا بالتواصل معه.

    برامج تدريبية
    أنفق على موظفيك سينفقون هم أيضًا عليك ، هذا كل ما في الأمر . تعد البرامج التدريبية ضرورية جدًا بالنسبة للموظفين لتساعدهم أن ينضجوا مهنيًا ، ويحققون أعلى مستوى من الأداء . على الرغم من أن توفير التدريب الرسمي ، وحضور فاعليات التطوير المهني ودعوة قادة الصناعة لتناول وجبة الغداء والتعلم معًا وفرص تطوير الموظف الأخرى تعتبر مكلفة للغاية . فالتدريب من أجل التدريب لايعد إستخدام حكيم للموارد . ولحسن الحظ فإن نجاح فرص التطوير من الممكن أن يلاحظ من خلال العائد على الإستثمار .
    كيفية قياسها: إن المقياس الأكثر وضوحًا فيما يتعلق بالبرامج التدريبية هو المشاركة. كم عدد الموظفون الذين يحضرون هذا الغداء ويتعلمون معًا أو يلتحقون بالتدريب الرسمي؟ وبعد ذلك أنظر إلى العائد من البرامج التدريبية . هل يطبق الموظفون ما يتعلمونه في عملهم ؟ راقب الموظفين قبل وبعد التدريبات لتقييم نتائجها بشكل أفضل .



    الأهداف الفردية :

    أهداف الموظف تتحدث عن نفسها . فأهداف الموظف توضح لك طريقته في العمل سواء حقق مايتطلبه العمل أما لا . حتى إذا كنت غير قادر على التفاعل معهم يوميًا . وللحصول على تعمق أكثر عن أداء الموظف خلال أهداف العمل الفردية، ساعد موظفيك على وضع أهداف قابلة للقياس فى الوقت المناسب مثل الأهداف الحقيقية أو الربع سنوية .
    كيفية القياس : إن أفضل وقت لمناقشة أهداف العمل الفردية خلال تقييم الأداء ، راجع الأداء السنوي ، بدلًا من ذلك اجتمع مع موظفيك بطريقة غير رسمية . اعقد اجتماعات ربع سنوية لتقييم أهداف الموظف وحجم إنجازاته

    الحضور :

    أولًا وقبل كل شئ، من الضروري أن تلاحظ إذا كان كل أعضاء الفريق يتواجدون في مكان العمل أم لا، فمن المؤكد أن الحضور يستحق المتابعة، ولقد تحدثنا من قبل عن أهمية استخدام الوقت والحضور لنمو الشركة، ولكن حضور الفريق أيضًا يمكن أن يكون مقياس مفيد للأداء، ووسيلة رائعة لإبقاء العين على الأشياء.

    فإذا ظهر أحد أفراد فريق العمل متأخرًا، أو غادر مبكرًا، أو أخذ عدة أيام غير طبيعية كأجازة مرضية، بالتالي لا يستطيعون إظهار كامل إمكاناتهم، ويمكن ان يكون هناك عدة أسباب للحضور الضعيف، مثل: عدم وجود حافز أو مشاكل صحية أو إرهاق.

    ولاحظت مجلة عالم إدارة الموارد البشرية ان الغياب يضع المزيد من الضغط على باقي أعضاء فريق العمل الآخرين الذين يعملون من أجل تعويض غياب أصدقائهم، وعلاوة على ذلك إذا كانت مؤسستك لا تملك العدد الكافي من العاملين فستحمل الموجودين أعمال فوق طاقتهم، فمن الأفضل معالجة هذه المشكلة في أقرب وقت، لتجنب وضع صحة العاملين ورفاهيتهم في خطر.

    الاستعداد للمساعدة

    "نحن نحب مساعدة عملائنا، لذا فإنه ليس من الغريب إذا كنا نريد إدراج المساعدة في قائمة مقياس الأداء بالنسبة لفريق العمل" صرح بهذا جوشوا كوناوي وشركاءه وأكد لكل خبراء الأعمال أن المساعدة هي مفتاح مقياس الأداء الرئيسي في شركته.
    وقد سألناه، من في قسمك أو في أي قسم آخر؟ كان الأكثر إفادة لك ولنظامك التشغيلي في الستة أشهر السابقة، فأجاب أنه الحافز الكبير والذي يعد مجهول تمامًا، هو الذي يحدد المنقذين الحقيقين وليس فقط ما تعتقده الإدارة.
    وتعد المساعدة من الأشياء الهامة لتعزيز ثقافة العمل الجماعي، كما تسمح للفريق بأداء أفضل عندما يواجهون المهام الصعبة معًا، قد يكون من الصعب قياس الاستعداد للمساعدة، ولكن طريقة كوناوي مكان جيد للبدء منه.

    الكفاءة

    يحتاج أعضاء فريق العمل أن يكونوا قادرين على إنهاء عملهم في الوقت المحدد، وينبغي أن يتعاملوا جيدًا مع القيود التي يفرضها الوقت والموارد المتاحة، وإعطاء الأولوية لإنجاز الأمور بأكبر قدر من الكفاءة.

    وبالنظر إلى عدم الوفاء بالمواعيد المحددة، أو العمل الذي يعاني بسبب المواعيد النهائية للتسليم، ولدلالة على مدى كفاءة عمل فرد من الفريق، فإن الحضور هام هنا أيضًا

    وإذا وجدت ان احد أعضاء فريق العمل يستهلك وقت إضافي يوميًا، يجب أن تتحدث معه بشأن إدارة الوقت.

    روح المبادرة

    إنه لشئ جيد حينما يسألك العاملين معك عما تحتاجه أو كيفية مساعدتك، ولكن الأجمل حينما يلمسون حاجتك بأنفسه، ويتخذون الخطوات اللازمة لمساعدتك، فالمبادرة بكل تأكيد دليل على رضا الفريق وارتباطه.

    وبالنظر إلى أعضاء الفريق الذين يقومون بالمبادر نجد أنها أيضًا شئ هام لنمو الأعمال والتغير المتنامي للمؤسسة التي تحتاج للأفراد القادرين على التكيف والسباق،والمبادرة بالتأكيد من الأشياء الصعب قياسه، ولكن يمكننا البدء من تعقب مبادرة أحد فريق العمل، وهذا من خلال تطبيق فعال، او بالوسائل القديمة الجيدة مثل الورقة والقلم


    معدل الدوران للموارد البشرية
    تعد عملية استبدال الموظفين مكلفة لأي منظمة بطرق شتى، بما في ذلك انخفاض الإنتاجية، وتكاليف التدريب، والمعرفة المفقودة، لذا يجب أن تتابع بشكل وثيق معدلات الاستبقاء والاستنزاف لتحسين إدارة القوى العاملة، وبالرغم من النظر إليها بطريقة سلبية إلا أن لها أهمية تكمن في معرفتك من الذي يجب أن يغادر، من المتألقين ومن الكسالى؟

    لهذا السبب يوجد أكثر من مقياس لتحديد تلك العملية، وبناء استراتيجية للإبقاء على ذوي الأداء المرتفع ، لذا فلحساب خسائرك قم بقسمة عدد ذوي الأداء المرتفع الذين غادروك خلال فترة زمنية معينة على متوسط حجم ذوي الأداء المرتفع

    إيرادات كل موظف

    تعد الربحية شئ أساسي لأي منظمة ناجحة، لذلك فمن الضروري تتبع الربح المتولد من كل موظف، بسهولة قم بقسمة الأرباح الكلية على إجمالي عدد الموظفين، وهذا لا يساعد فقط في قياس ما يساهم به الموظفين في الحد الأدنى، ولكنها توفر نظرة ثاقبة على حجم الخسارة في الموظفين والتي تمت في مرحلة استبدال الموظفين

    التكلفة الإجمالية للقوى العاملة
    وهو مجموع التكاليف المتعلقة بالقوى العاملة، بما في ذلك التعويضات والفوائد والمصاريف الأخرى المتعلقة بالدوام الكامل، والعمال المتوقفين في فترة زمنية معينة، هذا المقياس يساعد في رسم صورة حقيقية للقوى العاملة المبددة، ويساعدك في اتخاذ قرارات استراتيجية حكيمة، لا سيما حينما يتعلق الأمر بالتوظيف

    نسبة الفاعلية
    لتتبع هذا المقياس، وحساب مقدار الربح الإجمالي الذي حصلت عليه الشركة مقابل كل دولار تم إنفاقه على الموظفين أو المتقاعدين صرح مايكل المسئول عن الحسابات لمجلة رودز ورلد على أهمية حساب نسبة الفاعلية

    وذكر أن النتائج والقيمة المضافة تتزايد على عدد سعات العمل في أي يوم من أيام الأسبوع، وأضاف أنها أفضل من قياس الفوائد بالنسبة للزمن، لأننا نريد فريق يعمل بطريقة أذكى وليس لمدة أطول
    التعديل الأخير تم بواسطة فريق العمل ; 9/2/2017 الساعة 18:49

موضوعات ذات علاقة
نموذج لحساب تكلفة الموظف
اهلا بكم ارفق لكم نموذج لحساب تكلفة الموظف (مشاركات: 1)

ملف اكسل لحساب انتاجية العمال في مجال المقاولات
ملف اكسل لحساب انتاجية العمال في مجال المقاولات يمكن تعديله بحيث يناسب مجالات عمل اخرى كالصناعة وغيرها ملف يعمل بمجرد اضافة البيانات اليه (مشاركات: 0)

الموظف المفصول و عليه دين للبنك و الشركة و حقوقه تحول للبنك هل تسقط من الشركة
أخواني الأعزاء صديقي مفصلول من الشركة ( شركة خاصة ) دون أنذار مسبق و لم يستلم إلا خطاب الفصل و له شهران و لم يستلم إخلاء طرف و سبب الفصل خسائر للشركة مع العلم... (مشاركات: 4)

نموذج لحساب انتاجية مندوبي التوصيل الدليفري
نموذج لحساب انتاجية مندوبي الدليفري تجدونه في المرفقات (مشاركات: 0)

طلب برنامج لحساب استحقاق الموظف للاجازة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا من الجميع ارشادي عن طريقة حساب استحقاق اي شخص للاجازة : 1- شخص (سعودي ) عمل بالشركة أقل من سنة وهو يحمل مؤهل... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية