واشنطن (ا ف ب) - حذرت الهيئة الاميركية لمراقبة الاغذية والادوية (اف دي ايه) من استخدام مادة البخص السامة التي تعرف في الاسواق باسم ال"بوتوكس" لما تنطوي عليه من تأثيرات خطرة لا بل قاتلة.

الهيئة الاميركية لمراقبة الاغذية والادوية تحذر من تأثيرات ال"بوتوكس" الخطرةطبيب يحقن شابة بالبوتوكس (© ارشيف اف ب - باسكال جورج )لكن الهيئة الاميركية لم تذهب الى حد منع هذه المادة التي يستخدمها ملايين الاشخاص في العالم في علاجات تجميلية لازالة التجاعيد.

وجاء في بيان نشر الجمعة ان "اف دي ايه تلقت تقارير تتعلق بتأثيرات سلبية منتظمة منها مشكلات في التنفس ووفيات اثر استخدام السموم البخصية".

واضاف البيان "ان التقارير اشارت الى تأثيرات قريبة من انسمام بالبخص تحدث عندما ينتشر السم البخصي في الجسم خارج المنطقة التي تم حقنها به".

واوضحت الهيئة "ان الحالات الاكثر خطورة استدعت نقل المصابين الى المستشفى ثم (ادت) الى الوفاة".

وقد حصل ذلك لدى مرضى راشدين واطفال تم حقنهم بمادة البوتوكس لاهداف علاجية اثر اصابتهم باعراض مثل تشجنات لا يمكن السيطرة عليها لعضلات العنق والاكتاف وحول العين وحركة الجفون غير الارادية وفرز العرق بشكل مفرط تحت الابطين وكذلك في حالات تجميلية لازالة التجاعيد.

وسم البخص تفرزه البكتيريا المسببة بحالة الانسمام بالبخص وهو مرض قاتل يمكن الاصابة به لدى تناول اغذية معلبة فاسدة.

ويأتي تحذير الهيئة الاميركية لمراقبة الاغذية والادوية في وقت نددت فيه جمعية الدفاع عن المستهلك الاميركي "بابليك ستيزن" التي اسسها الناشط الاميركي اللبناني الاصل رالف نادر اخيرا باستخدام البوتوكس.

وبعد دراسة معطيات الهيئة الاميركية لمراقبة الاغذية والادوية اكدت الجمعية ان استخدام البوتوكس تسبب ب87 حالة ادخال الى المستشفى في الولايات المتحدة بين الاول من تشرين الثاني/نوفمبر 1997 و31 كانون الاول/ديسمبر 2006 وقد توفي 16 شخصا من هذه الحالات وفق الجمعية.
المصدر : اف ب