النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: أغذية ممنوعة أثناء الحمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    مهندس زراعى _ مرشد تنموى
    المشاركات
    121
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ الطيب احمد

    أغذية ممنوعة أثناء الحمل

    أغذية ممنوعة أثناء الحمل



    2010-09-06 05:53:06
    أغذية ممنوعة أثناء الحمللابدّ أنّك منذ أن عرفتِ بخبر حملك بدأت تضيفين بعض الفواكه أو العصير إلى وجبة فطورك، وأصبحتِ تحرصين على تناول السلطة، كما أصبحتِ تتناولين اللبن أو الحليب، حرصاً منك على صحتك وصحة جنينك.
    إن كنتِ تفعلين ذلك فهذا جيِّد، لكن لا تنسي أنّ هناك أيضاً قائمة من الأغذية التي ينبغي عليك تجنبها في فترة الحمل.
    الأسماك وثمار البحر الغنية بالزئبق:
    قد تكون الأسماك وفواكه البحر مصدراً غنياً بالبروتينات والحديد ودهون أوميغا/3 الصحية، والتي يمكن أن تساعد على نمو دماغ جنينك، خاصة أن عدداً من الأبحاث الطبية أثبت أنّ قلّة تناول الأسماك وثمار البحر خلال الحمل، قد تسبب لدى الطفل تأخّراً في قدرته على الكلام، ومشاكل أخرى تتعلّق بالنمو الطبيعي للطفل.
    ومع ذلك ينبغي الانتباه إلى أنّ بعض الأسماك وأصداف البحر تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق، الذي من شأن تناول كمية كبيرة منه أن تضر بالجهاز العصبي للجنين الذي يكون في طور النمو.
    وعليك أن تعرفي أنّه كلّما كان حجم السمكة وسنها كبيرين زادت نسبة الزئبق التي تحويها، "أسماك القرش، سمك أبوسيف، الإسقمري، وسمك ذئب البحر الذهبي".
    - تجنبي ثمار البحر النيئة غير المطهوة جيِّداً وغير الطازجة:
    لكي تحمي نفسك من بكتيريا وفيروسات الأمعاء، عليك أن تتجنّبي تناول السمك النيئ وأصداف البحر وما شابهها، وتجنبي تناول الأسماك المجمدة والمدخنة، ولا تأكلي الأسماك المدخنة إلّا إذا كانت تدخل في مكونات طبق مطهو جيِّداً على النار.
    - تجنبي اللحوم والدجاج والبيض غير المطهوة جيِّداً:
    عندما تكون المرأة حاملاً تحدث تغيّرات على مستوى عملية الاستقلاب لديها، ويزيد خطر التعرّض للتسمم الغذائي البكتيري، حيث سيكون رد فعل جسمها أكثر حدة من لو أصابها تسمم غذائي وهي غير حامل. ذلك أنّ الجنين الذي في بطنها قد يتأثّر كذلك، لكن هذا يحدث في حالات نادرة.
    - ولتتجنبي الأمراض المرتبطة بالأكل:
    * قومي بطهو اللحوم الحمراء والبيضاء جيِّد جدّاً قبل تناولها.
    * اطهي النقانق والكفتة جيِّداً وإلا تجنبي أكلها، لأنّها إذا لم تُطه جيِّداً قد تكون مصدراً لبكتيريا "ليستيريا" المسببة للتسمم الغذائي.
    * لا تشتري الدجاج المذبوح المحشو مسبقاً من السوبرماركت، لأنّ الحشوة عندما تختلط مع عصارة الدجاج قد تسبب تكون البكتيريا. أمّا الدجاج المجمد فإنّه لا يكون آمناً إلا إذا طبخ مباشرة بعد فكه من حالة التجمد.
    * قومي بطهو البيض أو سلقه إلى أن ينضج، بحيث يصبح الصفار جامداً ويصبح البياض متماسكاً. ذلك أنّ البيض يمكن أن يصاب بسهولة ببكتيريا السالمونيلا الخطيرة المسببة للتسمّم الغذائي، وتجنبي أيضاً كل غذاء مصنوعاً من بيض نصف مطهو، أو من بيض نيئ مثل الصلصة الهولندية والمايونيز.
    - الأطعمة غير المبسترة:
    هناك بعض الأطعمة المفيدة وقليلة الدسم، التي يمكنك أن تتناوليها أثناء الحمل وتستفيدي من فائدتها، مثل الحليب منزوع الدسم وجبن الـ"موزاريلا" أو جبن الـ"كوتادج"، لكن قبل أن تقدمي على ذلك تأكّدي من أنّ هذه المواد مصنوعة من حليب مبستر، وإلا فابتعدي عنها تماماً، خاصة أجبان الفيتا والـ"كاممبير" والـ"بلو تشيز" والأجبان المكسيكية، وابتعدي عن تناول أي عصير محفوظ مبستر.
    - الفواكه والخضار غير المغسولة:
    ولتجنب أي نوع من أنواع البكتيريا، اغسلي جيِّداً كل أنواع الخضار والفواكه الطازجة التي تتناولينها، واقطعي وتخلّصي من أي جزء متضرر منها، وتجنبي أيضاً بعض الخضار التي تتكون براعمها من طبقات عدة من الورق بما فيها الفجل، لأنّها إن لم تغسل جيِّداً قد تحمل بكتيريا مسببة للمرض.
    - تجنبي تناول كمية كبيرة من الكبد:
    معروف أن تناول الكبد مفيد للجسم لأنّه مخزن للفيتامينات والأملاح المعدنية، وهو مفيد أيضاً للمرأة الحامل إلا أنّه لا ينبغي لها الإكثار منه، ذلك أنّ الكبد غني بفيتامين (أ)، وكثرة فيتامين (أ) قد تسبب تشوهات خِلقية للجنين.
    - الكافيين:
    إنّ من شأن تناول مادة الكافيين، الموجودة في الشاي والقهوة بوفرة، أن تعبر الحبل السري وتصل إلى الجنين، وتؤثِّر سلباً في معدل دقات قلبه. وقد بيّن بعض الدراسات أن تناول الكافيين بكثرة يرتبط بنقص بسيط في وزن الوليد، وبزيادة احتمال الإجهاض أو ولادة الجنين ميتاً لا قدر الله. لهذا إن استشرت طبيبك فإنّه سينصحك بألا تتجاوزي فنجاناً واحداً من القهوة مثلاً في اليوم.
    - الشاي بالأعشاب:
    مع أنّ الشاي بالأعشاب ذو مفعول مهدئ، إلا أنّه من الأفضل أن تتجنبيه، حتى أنواع الشاي التي يكتب عليها "ملائمة للحوامل"، ولا تتناوليها إلا إلّا إذا نصحك طبيبك الخاص بذلك، والسبب أنّ هناك أعشاباً توضع مع هذا النوع من الشاي، دون أن يعرف العلماء الكثير عن أضرارها الجانبية على الجنين. هذا إضافة إلى أن تناول كميات كبيرة من أنواع معيّنة من الشاي قد تسبب للأُم تقلصات مبكرة على مستوى عضلات الرحم.


    [وياصاحى ليس السر فى السنوات لكنها

    فى المرء كيف يعيشها فى يغظة ام فى عميق ثبات

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ الطيب احمد على المشاركة المفيدة:

    yoo (6/9/2010)

موضوعات ذات علاقة
نموذج ضبط حركة العاملين أثناء الدوام
إخواني وأخواتي سلااااااااااااااام ممكن لو سمحتوا مساعدتي بنموذج ضبط خروج ودخول الموظفينأثناء الدوام لكم شكري (مشاركات: 1)

حدث خطأ أثناء التسجيل ....
السلام عليكم شهركم مبارك .. حدث خطأ أثناء التسجيل وأحاول إصلاحه ولم أتمكّن من ذلك حيث ورد في خانة المنطقة " ارتيريا " والمعرّف بإسم تقويم الرياض عاصمة... (مشاركات: 1)

قانون العمل المصري: اتفاقية حقوق المرأة أثناء الحمل
من ملف قانون العمل المصري اليكم في المرفقات اتفاقية حقوق المرأة أثناء الحمل (مشاركات: 0)

شركة كبرى وكيلة لشركات أغذية عالمية
شركة كبرى وكيلة لشركات أغذية عالمية تطلب من ذوي الكفاءات ومن لديهم الرغبة في النجاح والعمل مع الشركات العالمية 1- مديري مبيعات 2- مشرفي مبيعات 3-... (مشاركات: 1)

العمل دون اختلاط ومراعاة فترات الحمل والولادة من واجبات المنشأة للمرأة العاملة
جاء في الفصل السادس عشر من نظام العمل والعمال وفيما يخص عمل المرأة المواد التالية: مادة (108): تتحمل المنشأة مصاريف الفحص الطبي ونفقات العلاج والولادة. ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات